منتديات شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المشــــــــــــــايعة
كلمات للعبرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كلمات للعبرة 829894
ادارة المنتدي كلمات للعبرة 103798
منتديات شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المشــــــــــــــايعة
كلمات للعبرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كلمات للعبرة 829894
ادارة المنتدي كلمات للعبرة 103798
منتديات شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المشــــــــــــــايعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المشــــــــــــــايعة

منتديات شباب عين مران ترحب بزوارها الكرام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

عين مران الشلف - Home | Facebook محطة نقل المسافرين عين مران-الشلف Station de transport de passagers,  Relizane (+213 793 56 91 57)
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» توكيد الفعل بالنون
كلمات للعبرة Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2020 7:22 pm من طرف admin

» شركة تنظيف مجالس بمكة
كلمات للعبرة Icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2020 8:12 am من طرف ميرنا حمدى

» تنظيف كنب ابوظبي
كلمات للعبرة Icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2020 7:27 am من طرف ميرنا حمدى

» مكافحة الحشرات في ابوظبي
كلمات للعبرة Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 8:28 am من طرف ميرنا حمدى

» شركة مكافحة البق بمكة
كلمات للعبرة Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2020 1:00 pm من طرف ميرنا حمدى

» مكافحة الفئران ابوظبي
كلمات للعبرة Icon_minitimeالأحد مايو 10, 2020 7:12 am من طرف ميرنا حمدى

» شركة تنظيف شقق بمكة
كلمات للعبرة Icon_minitimeالخميس مايو 07, 2020 9:34 am من طرف ميرنا حمدى

» تنظيف سجاد ابوظبي
كلمات للعبرة Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2020 2:31 pm من طرف ميرنا حمدى

» شركة تنظيف موكيت بمكة
كلمات للعبرة Icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2020 8:02 am من طرف ميرنا حمدى

» شركة مكافحة ثعابين بمكة
كلمات للعبرة Icon_minitimeالأربعاء أبريل 15, 2020 10:33 am من طرف ميرنا حمدى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بسمة أمل - 2454
كلمات للعبرة I_vote_rcapكلمات للعبرة I_voting_barكلمات للعبرة I_vote_lcap 
فاعل خير - 2260
كلمات للعبرة I_vote_rcapكلمات للعبرة I_voting_barكلمات للعبرة I_vote_lcap 
سناء - 1142
كلمات للعبرة I_vote_rcapكلمات للعبرة I_voting_barكلمات للعبرة I_vote_lcap 
أم ياسر - 718
كلمات للعبرة I_vote_rcapكلمات للعبرة I_voting_barكلمات للعبرة I_vote_lcap 
nouar - 574
كلمات للعبرة I_vote_rcapكلمات للعبرة I_voting_barكلمات للعبرة I_vote_lcap 
sonia - 433
كلمات للعبرة I_vote_rcapكلمات للعبرة I_voting_barكلمات للعبرة I_vote_lcap 
شيماء - 422
كلمات للعبرة I_vote_rcapكلمات للعبرة I_voting_barكلمات للعبرة I_vote_lcap 
اسيرة الحزن - 414
كلمات للعبرة I_vote_rcapكلمات للعبرة I_voting_barكلمات للعبرة I_vote_lcap 
I Love Islam - 372
كلمات للعبرة I_vote_rcapكلمات للعبرة I_voting_barكلمات للعبرة I_vote_lcap 
xhadjx - 318
كلمات للعبرة I_vote_rcapكلمات للعبرة I_voting_barكلمات للعبرة I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
لمشروع المؤسسة جاهز نموذج مشروع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات متوسطة نجاري منورالتعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المشــــــــــــــايعة على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 كلمات للعبرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاعل خير
عضو ذهبى
عضو ذهبى
فاعل خير


تاريخ التسجيل : 08/01/2010

كلمات للعبرة Empty
مُساهمةموضوع: كلمات للعبرة   كلمات للعبرة Icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 7:53 pm


كلمات
للعبرة
«الاستشهاد بأقوال لمختلف الشخصيات الإسلامية المذكورة في
هذا الركن لا يعني أننا نتبنى كل آرائهم وأفكارهم أو نوافق على تحركاتهم
واجتهاداتهم في جميع الميادين. وإنما نأخذ من أقوالهم واجتهاداتهم ما يجمّع وما
يوحّد طلبا لمرضاة الله تعالى.»


مجلة
الوعي الإسلامية
الكلمةالكاتب

حين تكون الأمة في مواجهة العدو الكافر أو
المرتد؛ فإنه يجب عليها أن تكون يداً واحدة: صالحها وطالحها، عادلها وظالمها، سنيها
وبدعيها كما قال صلى الله عليه وسلم: "المسلمون تتكافأ دماؤهم، وهم يد على من
سواهم"، ويجب السعي لجمعها على ذلك دون إخلال في الالتزام بالحق والدعوة إليه
والتمسك بالطاعة والسنة؛ بل هذا يسير مع ذاك ويحاذيه -أعني الدعوة إلى الحق الخالص
مع جمع الأمة على العدو الخالص- وهكذا فعل صلى الله عليه وسلم يوم أحد والخندق
وتبوك وغيرها. ووقوف العاصي أو المبتدع أو المنافق في وجه الكفر تحت راية الإسلام
مما يمحو الله به ذنبه أو يخففه، وهو من أسباب ووسائل تربيته وتزكيته لكي يترك
فجوره وبدعته.

سفر
الحوالي
يجب تسهيل الرحلة إلى البلاد
الإسلامية، وبدل أن نذهب إلى أوروبا وأمريكا لنلهو ونلعب ونفسد ديننا، ونحل عراه
عروة عروة، نذهب إلى البلاد الإسلامية، وفيه المصطاف والمشتى، وفيها الإيمان
والتقوى، فلا تكون رحلاتنا عبثاً لاهياً، بل تكون إيماناً هاديا.

محمد أبو زهرة
يا بني ‏ ‏عليك بالحكمة فإن الخير في
الحكمة كله وتشرف الصغير على الكبير والعبد على الحر وتزيد السيد ‏ ‏سؤددا ‏ ‏وتجلس
الفقير مجالس الملوك ‏

وهب بن
منبه
كم يسعد الإنسان أن يرى عالماًَ يحترم
أخاه، ومجاهداً يُقدر مكافحاً في سبيل الحق، وداعية يُعضِّد مصلحاً ويشد من أزره،
وكم يبتئس الإنسان ويأسى ويأسف لعالم يسب آخر، أو يقع في عِرضه، أو يحاول تشويه
سمعته، أو غمزه ولمزه، وكم يفجع الإنسان في دعاة يغمطون الحق ويتعامون عن الصواب،
ويحاولون هدم رجال ناصبوا الباطل العداء، وكافحوه حتى هوى أو كاد، وطاردوه حتى رحل
أو باد.

توفيق
الواعي
لم يذكر علماؤنا السابقون أثناء
حديثهم عن مقاصد الشريعة الإسلامية هذا المقصد الجامع (وحدة المسلمين)، لأنه كان
واقعا معيشا على كل حال.

عبد السلام ياسين
ان الله سبحانه وتعالى طلب من الأمة
الاسلامية ان تتوحد كلمتها فلا تكون شيعا واحزابا يضرب بعضهم رقاب بعض.

محمود
شلتوت
من واجب قادة المجتمعات العربية
والإسلامية أن يتنبهوا إلى أن أهم ما يجب عليهم هو حراسة الإسلام وحمايته من كيد
المستعمرين ومحترفي الغزو الفكري ، والتضامن معاً تحت سلطان قيادةٍ واحدةٍ ، أي
تحقيق الوحدة الإسلامية التي أمر الله بها صراحة في حكم كتابه ، الوحدة التي تجلت
في « الخلافة » الإسلامية من قبل.

محمد
سعيد رمضان البوطي
.. فمن كان من المؤمنين مجتهداً فى
طلب الحق وأخطأ فإن الله يغفر له خطأه كائناً ما كان، سواء كان في المسائل النظرية
أو العملية، هذا الذي عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وجماهير أئمة الإسلام.

وما قسموا المسائل إلى مسائل أصول يكفر بإنكارها ومسائل فروع لا يكفر بإنكارها.

فأما التفريق بين نوع وتسميته مسائل الأصول (أي العقيدة) وبين نوع آخر وتسميته
مسائل الفروع (أي الفقه) فهذا الفرق ليس له أصل لا عن الصحابة ولا عن التابعين لهم
بإحسان ولا أئمة الإسلام، وإنما هو مأخوذ عن المعتزلة وأمثالهم من أهل البدع.

وهو تفريق متناقض فإنه يقال لمن فرق بين النوعين: ما حد مسائل الأصول التي يكفر
المخطىء فيها؟ وما الفاصل بينها وبين مسائل الفروع؟
فإن قال: مسائل الأصول هي
مسائل الاعتقاد ومسائل الفروع هي مسائل العمل قيل له: فتنازع الناس في محمد هل رأى
ربه أم لا؟ وفى أن عثمان أفضل من علي أم على أفضل؟ وفى كثير من معاني القرآن وتصحيح
بعض الأحاديث هي من المسائل الاعتقادية العلمية ولا كفر فيها بالاتفاق" [مجموع
الفتاوى23/346].

ابن
تيمية
نملك سلاح الوحدة وتجاوز خلافاتنا
وأنانياتنا أما الخلاف الشرعي الذي لا يقبل التجاوز فنملك أن نتفق على المنهج
الشرعي في التعامل معه، نملك أن نتفق على مجملات الشريعة وقواعدها وعصمها الكبار
لنتحرك في الأزمات باعتبارنا أمةً واحدة، بدلاً من أن تكون سهامنا مصوبةً إلى
نحورنا، وجهودنا مثل جوادِّ الغنم يطأ بعضها بعضاً!

سلمان
العودة
إن الخلاف بين السنة والشيعة يمكن أن
يُحتمَل، وإن نقاط الاتفاق أكثر بكثير من نقاط الاختلاف، بعكس ما يظن العامة من
الطرفين.

يوسف
القرضاوي
إننا لا ندعو إلى وحدة غامضة في سماء
من الأحلام والأوهام، تحمل عنها كل فئة صورة غير ما تحمل عنها الأخرى، وإنما ندعو
إلى وحدة واضحة المعالم، محددة الأهداف، قريبة المنال، قابلة للتنفيذ في ظروف
العالم الحاضر.

محسن
الآراكي
إننا وفي ظل مانواجهه من أخطار،
مطالبون بالنقد الذاتي، والمراجعة لأفكارنا وأوضاعنا، بموضوعية وشجاعة، مستهدين
بالقيم الأساسية، والمبادئ المحورية في ديننا، معتمدين على استثارة عقولنا وفطرتنا،
مستفيدين من تجارب الآخرين وتطورات الحياة.

حسن
ال
صفار
إننا، نحن العلماء، آثمون أشد الإثم،
من حيث ندري أو لا ندري، إذا لم نعد حساباتنا، ونفكر في مصائرنا، ونعمل من جديد على
إعادة وحدة الأمة في السياسة والاقتصاد، والاجتماع والاعتقاد، والاجتهاد
والاستنباط، والتربية والتعليم، والتوجيه والتثقيف، وبناء حياة مزدانة بكل عناصر
القوة والمجد، والجدية والنهوض من الكبوات، ونسيان الخلافات الماضية التي ليس
لإثارتها أو إحيائها أو التحدث فيها أس معنى، بل إنها سم زعاف، وضرر محض، يؤدي
لإحياء الحديث في تلك الخلافات التي تفرق ولا تجمع، تهدم ولا تبني، وتمزق ولا ترفأ،
وتضعف ولا تقوي أو تعالج،وتثير النزاع ولا تؤاخي أو تضمد الجراح.

وهبة
الزحيلي
ليس مـن شــريف ولا عـالم ولا ذي
فضــل إلا وفيــه عيب، ولكــن مـن الناس مـن لا ينبغي أن تذكر عيوبه؛ فمن كان فضله
أكثر من نقصه وهب نقصه لفضله

سعيد بن
المسيب
من كان صلاح الناس همه امتلأ قلبه
خشية وحباً للخير

يحيى ابراهيم
اليحيى
اعلم أن أكثر من حصر فرق الأمة لم
يذكر الصوفية وذلك خطأ، لأن حاصل قول الصوفية أن الطريق إلى معرفة الله تعالى هو
التصفية والتجرد من العلائق البدنية، وهذا طريق حسن...

وقال أيضا:
والمتصوفة قوم يشتغلون بالفكر وتجرد النفس عن العلائق الجسمانية، ويجتهدون ألا يخلو
سرهم وبالهم عن ذكر الله تعالى في سائر تصرفاتهم وأعمالهم، منطبعون على كمال الأدب
مع الله عز وجل، وهؤلاء هم خير فرق الآدميين".

الفخر
الرازي
يقول الإمام مالك رحمة الله تعالى :
" من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد
تحقق".
(من حاشية العلامة على العدوي على شرح الامام الزرقاني على متن العزبة
في الفقه المالكي، وشرح عين العلم وزين الحلم للإمام ملا علي قاري)

الإمام
مالك
قال الإمام النووي رحمه الله تعالى
في رسالته المقاصد : " أصول طريق التصوف خمسة:

1- تقوى الله في السر
والعلانية.

2- اتباع السنة في الأقوال والأفعال.

3- الإعراض عن
الخلق في الإقبال والإدبار.

4- الرضى عن الله في القليل والكثير.


5- الرجوع إلى الله في السراء والضراء ".

الإمام
النووي
قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:
" حبب إلي من دنياكم ثلاث: ترك التكلف، وعشرة الخلق بالتلطف، والإقتداء بطريق أهل
التصوف".

الإمام
الشافعي
كان الإمام أحمد رحمه الله تعالى قبل
مصاحبته للصوفية يقول لولده عبدالله رحمه الله تعالى " ياولدي عليك بالحديث، وإياك
مجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية، فانهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه.
فلما صحب أبا حمزة البغدادي الصوفي، وعرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده: ياولدي
عليك بمجالسة هؤلاء القوم، فانهم زادوا علينا بكثرة العلم والمراقبة والخشية والزهد
وعلو الهمة".

ونقل العلامة محمد السفاريني الحنبلي رحمه الله تعالى عن
إبراهيم بن عبدالله القلانسي رحمه الله تعالى أن ألإمام أحمد رحمه الله تعالى قال
عن الصوفية: " لا أعلم أقواما أفضل منهم. قيل : إنهم يستمعون ويتواجدون، قال: دعوهم
يفرحوا مع الله ساعة…."

الإمام
أحمد
إن هولاء الصوفية كانوا يبايعون الناس
على التوحيد والإخلاص واتباع السنة، والتوبة عن المعاصي وطاعة الله ورسوله، ويحذرون
من الفحشاء والمنكر والاخلاق السيئه والظلم والقسوة ويرغبونهم في التحلي بالأخلاق
الحسنه والتخلي عن الرذائل مثل الكبر والحسد والبغضاء والظلم وحب الجاه، وتزكية
النفس وإصلاحها، ويعلمونهم ذكر اللله والنصح لعباده والقناعه والإيثار، وعلاوة على
هذه البيعه التى كانت رمز الصله العميقه الخاصه بين الشيخ ومريديه إنهم كانوا يعضون
الناس دائما، ويحاولون أن يلهبوا فيهم عاطفة الحب لله سبحانه، والحنين إلى رضاه،
ورغبة شديده لإصلاح النفس وتغيير الحال.

أبو الحسن
الندوي
أحسن شيء : كلام رقيق ، يستخرج من بحر
عميق ، على لسان رجل رفيق.

يحيى بن معاذ
الزاهد
لا تكَلَّمن فيما لا يعنيك حتى تجد له
موضعاً ، ولا تُمار سفيهاً ولا حليماً فإن الحليم يغلبك ، والسفيه يزدريك ، ولا
تَذْكُرَنَّ أخاك إذا توارى عنك إلا بمثل الذي تحب أن يتكلم فيك إذا تواريت عنه ،
واعمل عمل من بعلم أنه مجزي بالإحسان مأخوذ بالإجرام.

عبد الله بن
عباس
مفهوم الوحدة لا يقر الحق في التنازع
بل يرى المذاهب خصوصية داخلية في واقع المسلمين نشأت في تاريخهم، وهي طريقة للفهم
والتعبير، وهي حاجة موضوعية للأمة ﴿ولو أراد ربك لجعل الناس أمة واحدة﴾

ابراهيم
الصالح
متى يسري واجب الجهر بالحق إن لم يكن
يسري وقت انتشار الظلم؟.

نبيل
شبيب
ليست كل كلمة تبلغ إلى قلوب الآخرين
فتحركها ، وتجمعها وتدفعها.. إنها الكلمات التي تقطر دماء ً، لأنها تقتات قلب إنسان
حي كل كلمة عاشت قد اقتاتت قلب إنسان أما الكلمات التي ولدت في الأفواه ، وقذفت بها
الألسنة ، ولم تتصل بذلك النبع الإلهي ، فقد ولدت ميتة ، ولم تدفع بالبشرية شبراً
واحداً إلى الأمام . إن أحداً لن يتبناها ، لأنها ولدت ميتة . والناس لا يتبنون
الأموات.

سيد
قطب
لا ينبغي للحوار ان يكون حوارا
مشروطا سلفا إلا بشروط المصلحة العليا للامة إذ لا معنى لحوار اذا لم يكن لكل طرف
من اطرافه حريته الكاملة في التفكير والتعبير عما يرى ويفكر فالحوار الاسلامي ـ
الاسلامي الذي يقترحه الاسلام ويصوغ آفاق وجوده ويؤسس لقيامه الحضاري هو حوار لا
يمكنه ان يعيش في الفراغ ولا يمكنه ان يعيش منغلقا على ذاته لانه لا يستطيع ان يقيم
مشروعه الحضاري بمعزل عن اعتبار الآخر حيث الآخر الثقافي ـ الديني من منظور اسلامي
ليس موضوعا للنفي المتبادل.

حسين
شحادة
كم من عابد يظن أنه على الطريق
المستقيم وإمامه فى عبادته إبليس اللعين؟ ..
وكم من عالم يؤخذ منه وهو على غير
طريق الهدى السليم؟

ابن
القيم
كم في الحياة من طامحين لا يملكون إلا
الجرأة على الأمل ، وكم من راسخين يطويهم الصمت ، حتى إذا كلفوا أتوا بالعجب
العجاب.

محمد
الغزالي
نحب أن يعلم قومنا أنهم أحب إلينا من
أنفسنا، وأنه حبيب إلي هذه النفوس أن تذهب فداء لعزتهم إن كان فيها الفداء، وأن
تزهق ثمناً لمجدهم وكرامتهم ودينهم وآمالهم إن كان فيها الغناء. وما أوقفنا هذا
الموقف منهم إلا هذه العاطفة التي استبدت بقلوبنا، وملكت علينا مشاعرنا، فأقضت
مضاجعنا، وأسالت مدامعنا. وإنه لعزيز علينا جد عزيز أن نري ما يحيط بقومنا ثم
نستسلم للذل أو نرضي بالهوان أو نستكين لليأس، فنحن نعمل للناس في سبيل الله اكثر
مما نعمل لأنفسنا، فنحن لكم لا لغيركم أيها الأحباب، ولن نكون عليكم يوماً من
الأيام.

حسن
البنا
أما الآن فقد قيدت الأطماع ألسن
العلماء فسكتوا، وإن تكلموا لم تساعد أقوالهم أحوالهم فلم ينجحوا ـ ولو صدقوا
وتصدوا حق العلم لأفلحوا ..
ففساد الرعايا بفساد الملوك ...
وفساد الملوك
بفساد العلماء ...
وفساد العلماء باستيلاء حب المال والجاه
ومن استولى عليه
حب الدنيا لم يقدر على الحسبة على الأراذل ـ فكيف على الملوك والأكابر !
والله
المستعان على كل حال .
وشر سلاح المرء دمع يريقه * * * إذا الحرب شبت نارها
بالصوارم

أبو حامد
الغزالي
إذا التزمت القيادة تحري الحق ,
واستنارت بمشورة الأمناء من أهل العلم من جانب , وإذا غلبت القاعدة حسن الظن في
المواقف الموهمة من جانب آخر - أمكن للمسيرة أن تغذ السير بمعزل عن عواصف الفتن ,
وأن يتلاحم هؤلاء وأولئك في ولاء منقطع النظير.

صلاح
الصاوي
قال الإمام الذهبي في ترجمة الإمام
محمد بن نصر المروزي : (ولو أنا كلما أخطأ إمام في اجتهاده في آحاد المسائل خطأ
مغفوراً له قمنا عليه وبدعناه ، وهجرناه ، لما سلم معنا ابن نصير ، ولا ابن مندة ،
ولا من هو أكبر منهما ، والله هو هادي الخلق إلى الحق ، هو أرحم الراحمين ، فنعوذ
بالله من الهوى والفظاظة) سير أعلام النبلاء 40/14

الإمام
الذهبي
قال الفضيل بن عياض لقوم طرقوا بابه
وطلبوا الموعظة، فاطلع عليهم من كوة وهو يبكي، والدموع تتقاطر من وجهه ولحيته، وهو
يضطرب، فقال لهم: ما بالكم ؟ فقالوا له : عظنا يا أبا علي، فقال : عليكم بالقرآن،
عليكم بالسنة، عليكم بالصلاة، ويحكم !!! هذا الزمان ليس بزمان حديث، وإنما هو زمان
: احفظ لسانك، وأخف مكانك وعالج بالليل، وخذ ما تعرف، ودع متنكر.

الفضيل بن
عياض
يعالج الحوار قضية الاختلاف من خلال
كشفه عن مواطن الاتفاق ومثارات الاختلاف ؛ لتكون محل النقاش والجدل بالتي هي أحسن
لمعرفة ما هو أقوم للجميع.

عبد الرحمن
حللي
تعدد المذاهب ليس هو سبب تفرق
المسلمين، وإلغاء المذاهب لن يحقق وحدة المسلمين. فالمذاهب في الأصل أمر طبيعي إذ
أنها تمثل فهم الرجال للتشريع المخاطبين به والمطالبين بفهمه ولا يمكن للأمة أن
تكون على فهم واحد لتشريع كالتشريع الإسلامي نظراً للمرونة الهائلة التي يتمتع بها
هذا التشريع، من هنا لم يتحسس واضعو المذهب من مخالفيهم في الرأي كما يتحسس الأتباع
من مخالفيهم. بل كانوا ينظرون إلى آرائهم على أنها محتملة للصواب والخطأ، لذلك نقل
عنهم قولهم: "هذا رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب" كما نقل
عنهم القول: "إذا صح الحديث فهو مذهبي واضربوا بقولي عرض الحائط".

مصطفى
ملص
بالضغط والتضييق تلتحم الأجزاء
المبعثرة.

جمال الدين
الأفغاني
ان مصطلح الخطاب الاسلامي فضفاض إلى
درجة يصعب ضبطها، والتعميم فيه ظالم إلى حد كبير، حيث لا توجد في بلادنا جهة تمثل
الناشطين الاسلاميين، ولا يوجد ممثل شرعي وحيد لهم. من ثم فالموقف الذي تعبر عنه
حركة أو جماعة اسلامية بذاتها قد يتناقض مع موقف جماعة أخرى، في حين أن كلاً منهما
ينتسب إلى الخطاب الاسلامي.

فهمي
هويدي
لا يصح انطلاق "الوحدة" المطلوبة
والواجبة من فراغ ولا ضبابية، وهي تحتاج إلى برامج واضحة تراعي أسباب النجاح وتتجنب
أسباب الفشل.

صلاح الدين أرقه
دان
الوحدة الإسلامية في الأصل مطلب شرعي
إذ أنها واكبت الدعوة الإسلامية منذ بزوغها في مكة المكرمة حين دعا سيدنا ومولانا
رسول الله (ص) إلى الإسلام، التقى حوله المسلم القرشي إلى جانب المسلم الحبشي،
ومعهما الرومي والفارسي، فكانت الدعوة الإسلامية منذ البداية دعوة للوحدة بين
الناس، ويؤكد هذا المعنى قوله تبارك وتعالى: ﴿واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا
تفرقوا﴾

أحمد
الزين
المسلم مأمور بحفظ لسانه وصيانة أعراض
المؤمنين، ومن أعظم الآفات أن ينشغل المرء بعيوب الآخرين، فكيف حين يكون من يُنشغل
بعيوبهم من أهل الصلاح والعلم والدعوة، ومم يعرفون بالخير في الأمة؟

محمد بن عبد الله
الدويش
إذا أراد الله بقوم سوءا سلط عليهم
الجدل ومنعهم العمل...

حكمة
مشهورة
النص القرآني وما صح عن النبي معصوم،
ولكن الإختلاف حول فهمه فإذا فرق المستدل بين فهمه للنص في الدلالات الظنية وبين
النص تقبل أن يخالفه غيره بل تقبل أن يرجع إذا اقتضى الأمر عن ما ذهب إليه ، أما
إذا أعطى لفهمه عصمه النص خلط بين مخالفة الله ورسوله وبين الإختلاف معه، فاتهم
مخالفيه بمخالفة الله ورسوله وبالتالي فإنه يرميهم بالعظائم التي قد تصل إلى
إخراجهم عن الملة من باب لزوم ما لا يلزم، إما بتعصب لمن أخذ عنهم أو لتسوره رتبة
الاستنباط دون الاستحقاق.
ولكن إذا حصل التنبه حال المعاملة لهذا الملحظ اتسع
البعض للأخر والتقوا على رأي واحد في أمور وعلى ارادة الخدمة مع التنوع في الرأي
والاسلوب في امور آخرى.
•احترام المفاهيم من المتأهل للإستنباط وترسيخ قاعدة
احتمال النص لمفاهيم كثيرة ولمعان متعددة، وفي ذلك بيان لسعة الشريعة المطهرة
وصلاحيتها وباختلاف الاحوال والأوضاع وبحكم الأزمنة والأمكنة تظهر حكمة اختلاف
المفاهيم في تناسب تلك الأصول والأوضاع مع بعضها البعض.
•ولابد من التأكيد على
أن ذلك الاختلاف في الفهم داخل في العمل بالنص فلا يجعل احد المفاهيم كالنص في
اعتباره وخطر الخروج عنه.

دار
المص
طفى
أما بعد... فإن الله برحمته وطوله جعل
سلف هذه الأمة أئمة من الأعلام مهد بهم قواعد الإسلام وأوضح بهم مشكلات الأحكام :
اتفاقهم حجة قاطعة واختلافهم رحمة واسعة

ابن
قدامة
لقد نفع الله باختلاف أصحاب النبي صلى
الله عليه وسلم في أعمالهم ، لا يعمل العامل بعمل رجل منهم إلا رأى أنه في سعة،
ورأى أن خيراً منه قد عمل عمله

القاسم بن محمد بن أبي
بكر الصديق
ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته
يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيته فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى ألا يستقيم أن
نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة.

يونس
الصدفي
إن المسلم لم يخلق لينجرف مع التيار
ويساير الركب البشري حيث اتجه وسار ، ولكنه خلق ليوجه العالم والبشرية ويفرض عليها
ارادته لأنها الحق المنير . وإذا تنكر له الزمان ونازله الدهر فعليه أن يواجهه و
ينازله حتى يقضي الله أمرأً كان مفعولا ً . إن الخضوع والإنقياد للأوضاع القاهرة
والأحوال الفاسدة من شأن الضعفاء والأقزام ، أما المؤمن الحق فهو قضاء الله الغالب
وقدره الذي لا يرد.

محمد
إقبال
تخلّف المسلمين وقسوة قلوبهم وركونهم
إلى الدنيا واتباعهم لشهوة الهوى والتعصب.. هذه آليات تحول دون إيجاد محاور الحوار
الحقيقي.

محفوظ
النحناح
إن تخلف الأمة ناجم عن عدم القيام
بالواجب وحمل المسؤولية وتجميل الأخطاء، و على التهرب من
تحمل المسؤولية و إلقاء التهم على إخواننا في الدين و نبذهم و مهاجمتهم مما فرق
الأمة و أوصلها الى هذا المستوى.

الحبيب بن علي
الجفري
بعض أصدقائك يريد أن يحسن إليك فيسيء،
فإن كانت اجتهاداً فاعف عنه، وإن كانت غفلة فلا تعتمد عليه.

مصطفى
السباعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو ذهبى
عضو ذهبى



تاريخ التسجيل : 09/01/2010
الموقع : في الجنة بإذن الله

كلمات للعبرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات للعبرة   كلمات للعبرة Icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 2:50 pm

موضوع في غاية الروعة
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات للعبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات لها اثر ..
» كلمات في المحادثة
» كلمات من القلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المشــــــــــــــايعة :: المنتدى الإسلامي العام :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: