تقسيم الفعل باعتبار زمنه
(1) الفعل الماضي
الأمثلة :
(1) جري الكلب . (4) دقت الساعة .
(2) وقف الرجل . (5) جاءت البنت .
(3) ضاع الكتاب . (6) باضت الدجاجة .
البحث :
تأمل الكلمات الأولي من الأمثلة السابقة تجدها أفعالاً ؛ لأن كلاً منها يدل علي حصول عمل في زمن خاص ، وإذا تدبرت هذا الزمن في كل منها وجدته زمناً ماضياً
فكلمة " جري " في المثال الأول تدل علي الجري في الزمن الذي مضي قبل التكلم ، وكلمة " وقف " في المثال الثاني تدل علي الوقوف في الزمن الذي مضي قبل التكلم أيضاً ، وهلم جرا ، ولذلك تُسمي كل كلمة من الكلمات " فعلاً ماضياً " وكذلك جميع الكلمات التي من هذا النوع .
القاعدة :
(4) الفعل الماضي هو كل فعل يدل علي حصول عملٍ في زمن الماضي .
(2) الفعل المضارع
الأمثلة :
(1) أغسل يدي . (5) ينبح الكلب .
(2) ألبس ثيابي . (6) ينتبه الحارس .
(3) بلعب بالكرة . (7) تأكل البنت .
(4) نمشي في الحقول . (
تذبل الوردة .
البحث :
الكلمات الأولي في الأمثلة السابقة كلها أفعال ، لأن كلاً منها يدل علي عمل في زمن خاص . وإذا تدبرت هذا الزمن الخاص في كل منها وجدته إما حاضراً وإما مستقبلاً ، فالفعل " أغسل " يدل علي حصول الغسيل في الزمن الحاضر أو المستقبل ، والفعل " ألبس " يدل علي حصول اللبس في الزمن الحاضر أو المستقبل ويسمي كل فعل من هذا النوع " فعلاً مضارعاً " .
وإذا نظرت إلي الحرف الأول في كل فعل من هذه الأفعال وأشباهها وجدته همزةً أو نوناً أو ياءً أو تاءً ، وتسمي هذه الأحرف الأربعة " أحرف المضارعة " .
القاعدة :
(5) الفعل المضارع هو كل فعل يدل علي حصول عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل ولابد
أن يكون مبدوءاً بحرف من أحرف المضارعة وهي الهمزة والنون والياء والتاء .
(3) فعل الأمـــر
الأمثلة :
(1) العب بالكرة . (4) نم مبكراً .
(2) أطعم قطك . (5) تمهل في السير .
(3) نظف ثيابك . (6) أجد مضغ الطعام
البحث :
الكلمات الأولي في الأمثلة المتقدمة أفعال لأن كلاً منها يدل علي حصول عمل في زمن خاص ، وإذا تدبرنا هذه الأفعال ، وجدنا المتكلم في كل منها ، يطلب من المخاطب ويأمره أن يأتي عملاً في الزمن المستقبل ، ومن أجل ذلك بسمي كل فعل من هذه الأفعال " فعل أمر " فالفعل " العب " في المنال الأول يطلب به من المخاطب إتيان اللعب في الزمن المستقبل ، وهو لذلك فعل أمر ، والفعل " أطعم " في المثال الثاني يطلب به من المخاطب حصول الإطعام في الزمن المستقبل ، وهو لذلك فعل أمر أيضاً ، وهكذا يقال في بقية الأفعال السابقة .
القاعدة :
(6) فعل الأمر هو كل فعل يُطلب به حصول شيءٍ في الزمن المستقبل .
تمرينــــات
(1)
v اقرأ العبارات الأتية وميز الأفعال الماضية والأفعال
المضارعة وافعال الأمر :
1- جنى الفلاح قطنه وباعه ثم اشترى ببعض ثمنهمايحتاج اليه
2- نظر الطفل الى الطائر و هو يحلق في السماء ، فأحب أن يطير مثله .
3- هبت العواصف ليلا فأطفأت المصابيح و اقتلعت بعض الأشجار.
4- سطا الذئب على الغنم فافترس واحدة و فر هاربا .
5- أدخل البستان و متع نفسك بمنظره ، و لا تعبث بأزهاره و ثماره.
6- لا تكثر من الكلام ، ولا تنطق بما لا تعلم.
7- اغسل يديك قبل الأكل و بعده ، و نظف أسنانك، ولا تدخل الطعام على الطعام.
(2)
v ضع قبل كل اسم من الاسماء الآتية أو بعده فعلاً ماضياً يلائمه :
الغصن الزجاج القلم الشمس
القطار البحر الثمر المصباح
v ضع قبل كل اسم من الاسماء الآتية أو بعده فعلاً مضارعاً يلائمه :
الريح الغبار الهلال الإناء
المصباح النهر السفينة القلم
(3)
v ضع فعلاً مضارعاً في المكان الخالي مما يأتي :
1- الفأرة ....... من القط 2- الدجاجة ........ كل يوم بيضة 3- الام .......... اولادها 4- الكلـب ......... وراء صاحبه
v ضع فعلاً ماضياً في المكان الخالي مما يأتي :
1- الولد ........ الجلوس 2- الخادم ......... الحجرة
3- الرجل ....... في النهر 4- علـي ......... إلى فرنسا
(4)
v ايت بخمس جمل كل واحده منها مبدءة بفعل ماض .
v ايت بخمس جمل كل واحدة منها مبدءة بفعل مضارع.
v ايت بخمس جمل كل واحدة منها مبدءة بفعل أمر.
(5)
v ايت بأربع جمل بكل منها فعل مضارع ، بحيث تكون أحرف المضارعة في الافعال الأربعة مختلفة
(6)
v اكتب الجمل الآتية بعد تغيير كل فعل ماضي فيها بفل مضارع :
1- سار القطار 2- مرض الغلام 3- طار الصقر
4- نزل المطر 4- سافر والدي 6- عطش الزرع
v اكتب الجمل الآتية بعد تغيير كل فعل مضارع بفعل ماضي :
1- يغرد العصفور 2- يثمر البستان 3- يبيع التاجر البن
4- يغسل الولد يديه 5- تنظف البنت ثيابها 6- يجني الفلاح القطن
v حول المضارع في الجمل الآتية الى فعل امر ، واضبط الأمر بالشكل :
1- أحترم المعلم 2- أقرأ في الكتاب 3- أحفظ الدرس
4- أشتغل في الحديقة 5- أنظف الحذاء 6- أنطق بالصدق
(7)
v ضع كل فعل من الافعال الآتية في جمله مفيده مركبة من ثلات كلمات فأكثر :
خرج يلبس تستخرج تغسل استراح
v هات خمس جمل في موضوع الأسد تبتدئ كل منها بفعل ماض .
v هات خمس جمل في موضوع النهر تبتدئ كل منها بفعل مضارع.
v هات خمس جمل تأمر فيها تلميذاً بخمسة أعمال ترتبط بالمدرسة .