منتديات شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المشــــــــــــــايعة
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  829894
ادارة المنتدي مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  103798
منتديات شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المشــــــــــــــايعة
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  829894
ادارة المنتدي مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  103798
منتديات شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المشــــــــــــــايعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المشــــــــــــــايعة

منتديات شباب عين مران ترحب بزوارها الكرام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

عين مران الشلف - Home | Facebook محطة نقل المسافرين عين مران-الشلف Station de transport de passagers,  Relizane (+213 793 56 91 57)
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» توكيد الفعل بالنون
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2020 7:22 pm من طرف admin

» شركة تنظيف مجالس بمكة
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2020 8:12 am من طرف ميرنا حمدى

» تنظيف كنب ابوظبي
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2020 7:27 am من طرف ميرنا حمدى

» مكافحة الحشرات في ابوظبي
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 8:28 am من طرف ميرنا حمدى

» شركة مكافحة البق بمكة
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2020 1:00 pm من طرف ميرنا حمدى

» مكافحة الفئران ابوظبي
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالأحد مايو 10, 2020 7:12 am من طرف ميرنا حمدى

» شركة تنظيف شقق بمكة
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالخميس مايو 07, 2020 9:34 am من طرف ميرنا حمدى

» تنظيف سجاد ابوظبي
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2020 2:31 pm من طرف ميرنا حمدى

» شركة تنظيف موكيت بمكة
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2020 8:02 am من طرف ميرنا حمدى

» شركة مكافحة ثعابين بمكة
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 15, 2020 10:33 am من طرف ميرنا حمدى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بسمة أمل - 2454
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_rcapمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_voting_barمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_lcap 
فاعل خير - 2260
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_rcapمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_voting_barمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_lcap 
سناء - 1142
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_rcapمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_voting_barمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_lcap 
أم ياسر - 718
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_rcapمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_voting_barمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_lcap 
nouar - 574
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_rcapمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_voting_barمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_lcap 
sonia - 433
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_rcapمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_voting_barمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_lcap 
شيماء - 422
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_rcapمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_voting_barمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_lcap 
اسيرة الحزن - 414
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_rcapمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_voting_barمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_lcap 
I Love Islam - 372
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_rcapمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_voting_barمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_lcap 
xhadjx - 318
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_rcapمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_voting_barمجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
مشروع لمشروع نموذج جاهز المؤسسة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات متوسطة نجاري منورالتعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المشــــــــــــــايعة على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاعل خير
عضو ذهبى
عضو ذهبى
فاعل خير


تاريخ التسجيل : 08/01/2010

مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط    مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 6:36 am


اضع بين ايديكم مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط امل ان يفيدكم


الفرض الأول للفصل الأول للموسم 2007/2008
اللغة العربية الرابعة متوسط

س1 : أعرب ما تحته خط :



1 ـ من كلمت؟


2 ـ انجاز عظيم .


3 ـ عليه دين .


4 ـ المجازف يعرض نفسه للخطر.


5 ـ بئس التلميذ الكسول .



س2 : قدّر المحذوف واذكر نوعه إذا كان مبتدأ أو خبرا :



1 ـ أنقذت طفلا الغريق .


2 ـ أبوك مسافر وأخوك .


3 ـ لولا يقظة الحارس لسجل المهاجم الهدف .


4 ـ نعم الصديق الوفي .


5 ـ في ذمتي لأقولنّ الحقيقة .



س3 : كوّن بكل فعل مما يلي عبارة فيها استعارة :



1 ـ أكل 2 ـ فاض 3 ـ قطع 4 ـ زرع 5 ـ اشتعل



س4 : ضع أمام كل جملة الحالة المناسبة لها :



الجمـــــــل :


1 ـ مـا أحسن الهدوء !


2 ـ في البيت أهله .


3 ـ اعتذار مقبول .


4 ـ كل تلميذ وكتابه .


5 ـ صديق من قابلت ؟


الحالات :


1 ـ المفعول به مقدم وجوبا


2 ـ الخبر مقدم وجوبا


3 ـ الخبر محذوف وجوبا


4 ـ المبتدأ مقدم وجوبا


5 ـ المبتدأ محذوف وجوبا




الفرض الأول للفصل الثاني للموسم 2007/2008
اللغة العربية الرابعة متوسط
الفقرة :


يحسن بك أيها التلميذ أن تستعد لامتحان شهادة التعليم المتوسط يوم ( يكرم المجتهد) ويهان الكسول،


اجتهد ( وأنت موقن بالنجاح ) ، [ وإن كنت ( تريد ذلك ) فأحسن عملك ] ، واعلم ( أن الله لا يضيع


أجر المحسنين ) ، اصبر على صعوبة التعلم فقد قال الإمام الشافعي :


ومن لم يذق مرّ التّعلّم ساعة تجرّع كأس الجهل طول حياته


ومن فاته التّعليم وقت شبابه ( فكبِّـــر عليه أربعا لوفاته )


الأسئـــــــــــــــلة :
1 ـ بين محل ما بين قوسين من الإعراب . (05 ن)
2 ـ اجعل الجملة الآتية بسيطة : (01 ن)


يحسن بك أيها التلميذ أن تستعد لامتحان شهادة التعليم المتوسط .


3 ـ استخرج من الفقرة مقابلة . (01 ن)


4 ـ قطع البيت الأول وحدد تفعيلاته وسمّ البحر . (04 ن)


5 ـ حوّل ما بين عارضتين إلى : المثنى المذكر . (02 ن)


6 ـ ضع الصور البلاغية الآتية أمام عباراتها المناسبة : (07 ن)


استعارة تصريحية ـ استعارة مكنية ـ جناس ـ تشبيه بليغ ـ تشبيه ـ إطناب ـ إيجاز


أ‌) تربى الفتى على الأخلاق الفاضلة .


ب‌) أيها الشبل افتخر بتاريخ وطنك .


ت‌) الكتاب صديق عزيز .


ث‌) تضحك السماء شتاء في المناطق الشمالية .


ج‌) الناس سواسية كأسنان المشط .


ح‌) قال الجندي : كنت أسير مكبلا وأنا أسير عند الأعداء .


خ‌) استعمل أخي كل الألوان : الأحمر ، والأخضر ، والأزرق...


مُؤسسة الشّهيد أحمد كَبير قـــدّارة الموسم الدراسي: 2008/2009
المستوى: السّنة الرّابعة المُتوسطة المــــدّة : ســــاعتان .
الاختبـار الأوّل في مـادّة اللغة العربيّة
النَّــــص:رسَالة إلى وَلدِي

أيْ بُنـــيَّ :

أهمُّ ما جَرّبتُ أنّي
رأيتُ قولَ الحقِّ والتِزامَهُ، وتََحرِّيَ العَدل وعمَلََهُ، يُكسِبُ
الإنسانَ من المَزايا مَا لا يُقدَّرُ، لقد احتمَلتُ في سبيل ذلك بعضَ
الآلامِ، وأغضَبتُ بعض الأنامِ، وضَاعت عَليَّ من أجله بعضُ المَصالح،
ولكنّي - رَغم ذلك كُلّه – قدِ استفدتُ منه أكثرَ مِمّا خَسِرتُ، لقد
استفدتُ منه راحَةَ الضّميرِ، واستفدتُ منه ثِقَة النّاسِ بما أقولُ
وأعملُ، واستفدتُ منه حُسنَ ظنِّهم بما يصدُر عنِّي ولو لم يفهَمُوا
سبَبَهُ، ومع ذلك فقدِ استفدتُ منه أيضًا ماديّا أكثرَ ممّا استفاد غيري
مِمّن لم يلتَزمُوا الحقَّ، ولم يُراعوا الصّدقَ والعدلَ.

وقد دلَّتنِي التّجاربُ على
أنَّ أسعدَ النّاس من وضعَ المال في مَوضعِه اللاَّئقِِ به، فلم يَرْفُضهُ
رفضًا باتًا، ولم يَذِلَّ له ذُلاٌ تامًا، ونَظَر إلى المَال على أنّه
وَسيلَةٌ من وسائل السَّعادة لاَ كُلُّ السَّعادة، ولم يَطلبْهُ إلاّ مع
الشَّرَف والعزَّة والإبَاءِ، فإن تَعارَض مَعها، ضَحّى بالمَال للفَضيلَة،
وبالغنَى للضَّمير؛ ودلّتنِي التّجاربُ على أنّ الدّينَ أهمُّ أسبابِ
السَّعادة؛ وفي الحياةِ السّعيدة - كما دلّتني التَّجربةُ - حياةٌ
تَرتَكزُ على الاعتقاد بإله يُركَنُ إليه، ويُعتمَدُ عليه، وتُستمَدَُّ منه
المَعونةُ، ويُطلَبُ إليه التَّوفيقُ في الحياةِ، ويُعجبُني في الدّين أن
يكون سَمْحا لا غِلظَةَ فيه،وألاَّ يكُونّ ضيقَ الأُفُق، فيُناهِضَ
العِلمَ، بل يُؤمن صَاحبُه أنّ الّدّينَ الصّحيحَ لا يُناقضُ العِلمَ
الصَّحيحَ ،وأنّه لا بُدّ مِنهُما جَميعا للإنسانيّة.


أحمد أمين - المختار في القراءة السنة الرابعة متوسط 1971 – الصّفحة 117/118.بتصرف-



الأســـــئـلة:

أ)- البنـــاء الفكـري: ( 06 نقاط ).
1- ما غرضُ الكاتب من رسالته إلى ولده؟ 1ن



2- اُذكر أسرارَ سَعادة الكاتب في الحياة. 1.5ن

3- يرى الكاتب أن العِلم والدّين لا يتعارضان. لماذا؟ 2ن

4- اشرح المفردات الآتية : ( الأنام – الإباء – يُناهِض ). 1.5ن

ب)- البنـــاء الفنــــّي : (02 نقطتان ).

1- في العِبارَة : " فإن تَعارَض مَعها، ضَحّى بالمَال للفََضِيلَة ". صُورةٌ بيانيّةٌ جَميلةٌ .

اشرحـها، وبيّن نوعــها . 2ن

ج)- البنـــاء اللغـــــوي : ( 04 نقاط ).

1- أعـرب ما تحته خط في النّص : ( حيــاةٌ ) . 1ن

2- تأمّل الجُملة الآتيّة : " إنّ الّدّينَ الصّحيحَ لا يُناقضُ العِلمَ الصَّحيحَ ".

هل الجُملة بَسيطةٌ ؟ وضّح ذلك . 1.5ن

3- استخرج من النّص جُملة فعليّة تقدم فيها المفعول به، وبيّن السّبب .1.5 ن

د)- الــوضعيّة الإدمـَـاجيّة : (08 نقاط ).
قال الشــاعرُ : والمَال إن لم تدّخره مُحصَّنا بالعِلـم كان نهـاية الإمــــلاق


والعِلم إن لم تكتَنِفه شَمـــائل تُعليه كان مَطيّـــة الإخفـــاق


حَضَرت نِقاشا موضوعُه " من هو أسعد
النّاس في الحَياة؟ " إلاّ أنّكُم اختَلَفتُم في وَجهَة النّظر. في حُدود
سَبعين كَلمَة على الأقل، أبرز وَجهة نَظرك، مُبيّنا السَّعادة الحَقيّقة،
مُدعما قولك بشواهدَ من الوَاقع.





انتـــهى بالتوفيق.



شبـكة تقويم لاختبار اللغة العربية السنة الرابعة
أ)- البنـــاء الفكـري: ( 06 نقاط ).
1- غرضُ الكاتب من رسالته إلى ولده : 1ن


- نقل تجربة حياته لولده .


- إدراك حقيقة السعادة.



2- أسرارَ سَعادة الكاتب في الحياة هي: 1.5 ن
- قول الحق والتزامه.


- مراعاة الصدق والعدل.


- وضع المال في موضعه الصحيح.



3- يرى الكاتب أن العِلم
والدّين لا يتعارضان لأن العلم هو سبيل الحياة وتستمدّ معرفة الدين بالعلم،
والعلم الصحيح لا يتعارض مع الدين الصحيح ، لأنّ أوّل كلمة
أنزلت في ديننا الحنيف هي اقرأ . 2ن


4- اشرح المفردات الآتية :

- الأنام : الخلـق 0.5 ن

- الإباء : الكـرامة 0.5 ن

- يُناهِض : يناقض) 0.5 ن



ب)- البنـــاء الفنــــّي : (02 نقطتان ).

1- العِبارَة : " فإن تَعارَض مَعها، ضَحّى بالمَال للفََضِيلَة ".

- القرينة المانعة للمعنى الأصلي هي يضحي لأن المال لا يُضحّى . 0.5 ن

- الطرف المحذوف من التشبيه ، هو المشبّه به والمتمثل في كبش الفدا . 0.5 ن

- شبّه لنا الكاتب المال بكبش الفدا ، وحذف المشبه به ورمز له بما يدلّ عليه وهو اللفظ يُضحّى. 0.5ن

- الصورة البيانية : استعارة مكنيّة. 0.5 ن



ج)- البنـــاء اللغـــــوي : ( 04 نقاط ).

1- إعـرب ما تحته خط في النّص :
- حيــاةٌ : مبتدأ مؤخر (0.5ن) مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة.(0.5ن)



2- الجُملة: " إنّ الّدّينَ الصّحيحَ لا يُناقضُ العِلمَ الصَّحيحَ ".
- جُملة مركبة. (0.5ن) .


- لأن الخبر جاء جملة فعلية، وقع في محل مكون من مكوناتها . ( 1ن)



3- جُملة فعليّة تقدم فيها المفعول به من النّص : " دلّتني التَّجربةُ " 0.5 ن
- السّبب : لأنّ المفعول به ضمير متصل في الفعل " الهاء " 0.5 ن



والفاعل اسم ظاهر " التجربة ". 0.5 ن


الثـلاثاء 14 من ذي القعدة 1427هـ الموافق لـ 05 من ديسمبر 2006م
متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة ولاية بومرداس
المستوى: السنة الرابعة متوسط. المـــدة: 08 سا إلى 10سا
الاختبار الأوّل في مادة اللغة العربية
النّص:
1-حيّتـك في البـدو كلُّ الكائنات به الرّيح عازفة و الرّوض صفّاق



2-والحقل محتفل الأشجار من طرب تشدو وتهفـو به ورق وأوراق

3-والنّهر في جنبات السّـفح منبسط والماء في جنبات النّهر رقراق

4-وفي المزارع قطــعان منوعـة ضـأن ومَعـز وأبقـار وأنيـاق

5-والوحش سلوان في الغابات منطلق والطّير جذلان في الأوكار زقزاق

6-دع الحـواضر لا يغرُرك زُخرفُها فجـوّها قاتـم كالغـاز خنّـاق

7-عيش البـداوة نضيرٌ لا نظير له وجـوّها لعُضـال الدّاء تريـاق

8-انظر تجد خِـللَ الأكـواخ مائدة ( تميدُ) من فوقها بالرزق أطباق

9-مبسوطة لِبَـنِي الإنسـان مُطلَقة على يدٍ كلُـها بسـطٌ وإطـلاق

10-يا ربُّ شكرك حقٌ لستُ أجحدُه فما سـواك لهّـذا الخير خـلاّق
الشاعر: محمد العيد آل خلفية.



الأسئلــة:

أ)- البنـاء الفكـري : (06 نقاط).

1- اُذكر مظهرين لجمال البادية. 1ن

2- في القصيدة ذمٌّ لحياة المُدن بيّنهُ. 1ن

3- حدّد فكرة البيت العاشر. 1ن

4- اشرح ما يلي : ( الرّوض ، لا يغررك ، أجحد ). 3ن

ب)- البنـاء اللغـوي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]04 نقاط).

1- أعرب ما تحته خط في النّص: ( ك ، كل ). 2ن

2- استخرج من النّص خبرا تقدّم وجوبا، وبين السّبب. 1ن

3- بين وظيفة الجملة ما بين قوسين : ( تميدُ ) . 1ن

ج)- البنـاء الفـني[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]02 نقطتان).

1- استخرج من البيت الأوّل استعارة، واشــرحها . 2ن

د)- الوضعية الإدماجية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 08 نقاط).

قال الشاعر : عيش البداوة نضيرٌ لا نظير له وجـوّها لعُضـال الدّاء تريـاق

زرت بلدة ريفية أعجبتك مناظرها الطّبيعيّة، ولاشكّ أنها تركت في
نفسك أثرا إيجابيا، صف ذلك في فقرة لا تقلُّ عن عشرة أسطر، مبرزا شعورك
اتجاه الزيارة، وموظفا استعارة
.



انتهى بالتوفيق.

[right]إكمالية الشهيد أحمد كبير قدارة الموسم الدراسي : 2007/2008
بــومرداس المستــوى: الرّابعة
متوسّطة
المـــــــــدّة : ســاعتان
الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
النّــــص :

عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ما وقع عليها من
تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون
جفّت أغصانُها...

جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون، فمرّ بي شيخ
هرم يعتمد على عصا عوجاء،فأنست به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتّحيّة، فرفع
رأسه و(قد غمرت الابتسامة وجهه)، وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردا
جميلا. أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له: كيف حالُ
القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ) والغمّ والاكتئاب وردّ قائلا:
نَعم يا بُني، إنّ هذه القرية التي تراها خرابا، كانت منذ عشرين عاما روضة
خضراء، يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها، يسقُونها بعرقهم، ثمّ
شرع الشّبابُ (يهجرون الأرض) وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة
النّاعمة... اعتقدوا أن الأضواء البراقة ستفتح لهم باب النّعيم، سكنوا
البيُوت القَصديريّة على هوامش مُدنِ الواسعةًُ، صاروا يشترون بل يشتهون
الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها، استبدلوا الهواء الطلق بدخان
المصانع والعافية بالعلّّة... اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون، إنّها صامدة صامتة تنتظر عودتهم.

عن مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرف .


الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 04نقاط(
1- هات عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2- ما التغيير الذي طرأ على القرية؟ 1ن
3- بَيّن المعنى الذي تحمله تنهيدة الشَّيخ الطّويلة. 1ن
4- اُذكر أسباب هجرة الشّباب . 1ن
5- اشرح المفردات الآتية: ( الخصبة ، الهرِم ، الاكتئاب ، الطلق ). 2ن
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
1- اشرح الصّورة البيانية الآتية، وبيّن نوعها. 2ن







" اعتقدوا أن الأضواء البراقة ستفتح لهم باب النّعيم".
ج (- البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- أعرب ماتحته خط بالتفصيل : " كيف " 1ن
2- بيّن المحذوف في الجملة الآتية ، واذكر السّبب. 1ن




" سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش مُدنِِ الواسعةًُ " .
3- بيّن وظائف الجمل الآتية : 2ن

(قد غمرت الابتسامة وجهه) ، ( تحمل الهمّ ) .
د ( - الوضعية الإدماجية : ) 08 نقاط(
زُرت منطقة ريفيّة- لم تعرفها من قبل- بمناسبة الاحتفال بالمولد النّبوي الشّريف، اكتشفت عادات وتقاليد مختلفة.
اُكتب فقرة لاتقل عن عشرة أسطر، تصف فيها جوانب الاحتفال التي نالت إعجابك وأثّرت فيك، مستعملا أسلوب الإغراء ومُوظفا كناية.
انتهى بالتوفيق .





متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة السنة الدراسية : 2008/2009
ولاية بومرداس المستوى : الرابعة متوسط
المـدة : ساعة واحدة .
الفرض الأوّل للفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
النّــــص : قال الشّاعر:
صُـنِ النّفـسَ و احْملْها على مـا يُزينُها تعـشْ سالـماً و القـولُ فيــكَ جميــل

و لا تُرِيَــنَّ النـّــاسَ إلاَ تجـــــــــــــمّـُـلاً نَبـا بـكَ دهـرٌ أو جفــــــــــاكَ خليــل

و إنْ ضاقَ رزقُ اليومِ فـ(اصْبرْ إلى غدٍ( عــسى نكبــاتُ الدّهـرِ عنـكَ تـــزول

يعِـزُّ غنـيُّ النّفـسِ إنْ قــــلّ مـــــــــالُـهُ ويَغْـــنَى غــنيُّ المــالِ و) هو ذليــل)

و لا خـــيـرَ في ودِّ امـــــرئٍ مُتلــــــوّنٍ إذا الريـــحُ مـالتْ مـالَ حيثُ تميـــل

جــوادٌ إذا استغنيـتَ عــنْ أخذِ مالِــــــهِ وعندَ احْتمــالِ الفقــــرِ عنــكَ بخيــل

فـما أكثرَ الإخــوانَ حيــــنَ ) تعـُــدّهم ( ولكنّـــــهم في النّائبـــاتِ قليـــــــــل!


الإمام الشّافعيّ رحمه الله .
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 04نقاط(
1- اُذكر أسباب الاستقرار في الحياةمن النّص. 3ن

2- اُذكر البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة . 1ن

3- اشرح العبارتين الآتيّتين : " نَبـا بـكَ دهـــرٌ - جفــــاكَ خليــل". 2ن

ب(ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
1- اُكتب البيت الثّالث كتابة عروضيّة . 1ن

2- ضع الرّموز المناسبة له . 1ن
ج (- البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(

1-بين وظائف الجمل ما بين قوسين في النّص. 3ن

)اصْبرْ إلى غد ( ، )هو ذليـــلُ ( ، )تعـــدّهم (.

2-أعرب بالتفصيل الكلمة التي تحتها خط في النّص : خليــلُ.

د)- الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط).

ليس عظيمًا أن تصنع ألفَ صديق في عام، ولكن العظيم أن تصنعَ صديق ألفَ عام.

في بضعة أسطر من إنشائك، وضح أسرار دوام الأخوة والصّداقة في الحياة، مستعملا في إنشائك استعارة جميلة.

- انتهى بالتوفيق.









ــــــــــــــــــــــــــ الإجــابة النموذجية وشبكة التقويم ـــــــــــــــــــــــــ

أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 04نقاط(
1- أسباب الاستقرار في الحياةمن النّص :

- صيانة النفس من الوقوع في الحرام . 1ن

- الصّبر على ضيق العيش . 1ن

- التّجمّل بالأخلاق الحسنة . 1ن

2- البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة هو البيت الأخير:

فـما أكثرَ الإخـوانَ حيـنَ تعـُــدّهم ولكنّـهم في النّائبــاتِ قليـــــل! . 1ن

3- اشرح العبارتين الآتيّتين :

- نَبـا بـكَ دهـــرٌ : أصابتك مصيبة في الدينا. 1ن

- جفــــاكَ خليــل: احتقرك وأبعدك صديق . 1ن

ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
- ُكتابة البيت الثّالث كتابة عروضيّة ووضع الرموز المناسبة له :

وَإنْ ضَا ْقَ رِزْقُ لْيَوْمِ فَـصْبِرْ إِلَىْ غَدٍِنْ عَــسَىْ نَكَبَــاْتُ دْدّهْـِرِ عَنْـكَ تَــُزوْلُوْ 1ن

//0 /0/ /0/ 0/0/ /0/0 //0 //0 //0 ///0/ 0/// /0/ //0/0 1ن
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(

1- وظائف الجمل ما بين قوسين في النّص:3ن

- اصْبرْ إلى غد : جملة فعلية في محل جزم جواب للشرط.

- هو ذليـــلُ : جملة اسمية في محل نصب حـال. 1ن

- تعـــدّهم: جملة فعلية في محل جر مضافا إليها. 1ن

2-أعرب بالتفصيل الكلمة التي تحتها خط في النص :

- خليــلُ : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.



اكرموني بدعائكم فقط[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahlam.mega
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 29/07/2011

مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط    مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 12:15 am

شكرااااااااااااا جزيلا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
k_a_l_o
عضو جديد
عضو جديد
k_a_l_o


تاريخ التسجيل : 24/09/2011
العمر : 26
الموقع : alger

مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط    مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 24, 2011 8:36 pm

شكرا جزيلا لك lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة من فروض واختبارات للسنة الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مذكرات الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
» دروس مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
» اختبار الفصل الثالث في مادة التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المشــــــــــــــايعة :: منتديات التعليم المتوسط :: منتدى السنة الرابعة متوسطة-
انتقل الى: