فاعل خير عضو ذهبى
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
| موضوع: اختبار الفصل الأول في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها الخميس أكتوبر 27, 2011 7:23 am | |
| وزارة التّربية الوطنيّة الجّمهوريّة الجّزائريّة الدّيمقراطيّة الشّعبيّة ثانوية........... اختبار الفصل الأول في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها الشّعـــــــبة: جمعتك المدّة: ساعتان النّصّ: قال عنترة بن شداد 1. هَلّا سَأَلتِ الخَيلَ يا اِبنَةَ مـــــــالِكٍ إِن كُنتِ جاهِلَةً بِما لَم تَعلَــــــمي 2. يُخبِركِ مَن شَهِدَ الوَقيعَةَ أَنَّـــــــني أَغشى الوَغى وَأَعِفُّ عِندَ المَغنَمِ 3. لَمّا رَأَيتُ القَومَ أَقبَلَ جَمعُـــــــــهُم يَتَذامَرونَ كَرَرتُ غَيرَ مُــــــذَمَّمِ 4. يَدعونَ عَنتَرَ وَالرِماحُ كَأَنَّـــــــــها أَشطانُ بِئرٍ في لَبانِ الأَدهَـــــــمِ 5. ما زِلتُ أَرميهِم بِثُغرَةِ نَحـــــــــرِهِ وَلَبانِهِ حَتّى تَسَربَلَ بِالـــــــــــدَمِ 6. فَاِزوَرَّ مِن وَقعِ القَنا بِلَبــــــــــــانِهِ وَشَكا إِلَيَّ بِعَبرَةٍ وَتَحَمــــــــــحُمِ 7. لَو كانَ يَدري ما المُحاوَرَةُ اِشتَكى وَلَكانَ لَو عَلِمَ الكَلامَ مُكَلِّـــــــمي 8. وَلَقَد شَفى نَفسي وَأَذهَبَ سُقمَــــها قيلُ الفَوارِسِ وَيكَ عَنتَرَ أَقـــــدِمِ 9. وَالخَيلُ تَقتَحِمُ الخَبارَ عَـــــــوابِساً مِن بَينِ شَيظَمَةٍ وَآخَرَ شَيــــــظَم 10.وَلَقَد خَشيتُ بِأَن أَمـــــوتَ وَلَم تَدُر لِلحَربِ دائِرَةٌ عَلى اِبنَي ضَمضَمِ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شرح المفردات: أشطان:أحبال،ثغرة نحره:مقدمة صدر الحصان،ازور:مال،الخبار:الأرض اللّيّنة ذات الحفر،الشّيظم:الحصان الطويل،ويك،انتبه.
أسئلة البناء الفكريّ: (06 ن) 1. في كلمة واحدة بم يفتخرعنترة. 2. استخرج مبادئ الشّجاعة من النّص. 3. في النّصّ مشاهد ملحمية بطوليّة حددها. 4. ما النّمط الغالب على النّصّ ، اذكّر خصائصه. 5. حدّد مظاهر البيئة من النّصّ مع الشّاهد.
أسئلة البناء اللّغويّ و الفنيّ: (06 ن) 1. اشرح المفردات التّاليّة:الوغى ، تسربل ، االقنا. 2. أعرب ما فوق الخط إعراب مفردات. 3. ما دلالة انتقال الشّاعر من ضمير المخاطب إلى ضمير المتكلّم؟ 4. في صدر البيت الأول صورة بيانيّة. قف عندها بالتّحديد و الشّرح و ذكر بلاغتها.
الوضعيّة المستهدفة : (08 ن) عالج وضعيّة واحدة على الخيّار:
1 - شعر الوصف عند الجاهلييّن قاتم يصوّر حياتهم الحزينة و رسومهم الكئيبة و ديّارهم المقفرة تعمرها الأوابد و الوحوش ، و حين تصيبهم الأمطار تكسب السّماء عبوسا و البيوت اضطرابا،و ذلك لاضطراب عيشهم و شدّة تنقلهم و ضربهم في أطراف الأرض وراء الرّزق. توسّع في الموضوع.
2 - بحكم تغيّر المناخ و الاضطرابات الجويّة شهدت بلادنا موجة من المآسي الطّوفانيّة خلّفت وراءها دمارًا وأطلالًا. تحدّث في الموضوع - مائة كلمة ، وعشرين ومائة كلمة - تصوّر فيه سيناريو المأساة متبعًا النّمط المناسب وموظّفًا المضارع و ما درست فيه و المجاز اللّغويّ. بالتّوفيـــــــق الصّفحة 1/1 ***انتـــهى | |
|