فاعل خير عضو ذهبى
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
| موضوع: منهجية حصص الاستدراك الأربعاء نوفمبر 16, 2011 6:47 pm | |
| منهجية حصص الاستدراك (تنسخ وترفق بدفتر الاستدراك)
طبقا لمناشير الوزارية التالية
- المنشور الوزاري رقم : 30/382 الصادر في 17/10/1976 - المرسوم التنفيذي رقم : 98/46 المؤرخ في 08/02/1998 - المنشور الوزاري رقم : 319 المؤرخ في 09/04/1997 - المنشور الوزاري رقم : 129 المؤرخ في 06/04/1998 - المنشور الوزاري رقم :16/3.3.0/96 المؤرخ في 03/09/1996 المنشور الوزاري رقم 319/97 المؤرخ في09/04/1997 المنشور الوزاري المكمل والمتمم رقم 53/98 المؤرخ في27/10/1998 الاستدراك : هو عملية تربوية بيداغوجية ، علاجية وفورية ، تلي عمليات التقويم المختلفة ، وتهدف إلى تدليل الصعوبات الشخصية لدى بعض التلاميذ ومعالجة الثغرات الطارئة في دراستهم نتيجة حالات ظرفية مروا بها أو غيابات ، مما جعلهم يتأخرون جزئيا ولا ينسجمون مع المستوى المطلوب ويعانون نقصا تحصيليا . أهداف حصص الاستدراك : - تذليل الصعوبات الدراسية ومعالجة الثغرات الطارئة في تحصيل بعض التلاميذ و منع تراكمها . - القضاء على تباين المستوى في القسم وبتالي تيسير مهمة الأستاذ التربوية . - التقليل من ظاهرة التسرب و الرسوب المدرسي . - تحسين لمستوى ورفع مردودية التعليم من خلال تطور المردودية العامة للقسم وتقليص الفجوات الفردية بينهم . - تعويض أطفال الفئات المحرومة عما يشعرون به من نقص . الفئات المقصودة بالاستدراك : - فئة ثابتة وهي التي يعاني أصحابها من تخلف تحصيلي في نشاط أو مجموعة من الأنشطة . - المتغيبون عن الدرس أو مجموعة دروس معينة يرى الأستاذ ضرورة إطلاعهم عليها . - الذين وجدوا صعوبة في هضم مفاهيم ومعارف محددة ولو كانوا متفوقين في غيرها . عوامل نجاح عملية الاستدراك : يتوقف نجاح العملية على : - تحسيس المعلم والمتعلم بأهمية حصص الاستدراك في تحسين المستوى والنتائج . - تحديد منهجية واضحة لتطبيق حصص الاستدراك . - تحديد التلاميذ المعنيين بالاستدراك بعد إجراء عملية تقويم شخصي وتصنيفهم حسب الحاجيات التربوية المشتركة المتقاربة وحصر عددهم بحيث لا يتجاوز 06 تلاميذ والعمل على أن يكون العلاج فرديا وليس جماعيا . - إعداد مذكرة الحصة الاستدراكية وفق معطيات تشخيص النقص أو الحاجة . - إعطاء أهمية للتطبيق الفوري إثر كل عملية تعليمية لاكتشاف النقائص التي يقرر على إثرها حصة الاستدراك . وجوب العمل وكيفية المعالجة في الحصة : - يجب خلق جو من المنافسة بين التلاميذ فرادى وأفواجا في مجال التحصيل وتشجيع الذين يلاحظ عليهم تحسن بسبب الاستدراك . - العمل على أن يقترب الأستاذ من تلاميذه حتى يشعروا بالأنس معه فيصارحونه بضعفهم ومعاناتهم ومشاكلهم الدراسية والاجتماعية . | |
|