النص
يقر الجميع بأن الجزائر العاصمة بدأت تضيق بسكانها لأن الانفجار السكاني أصبح عنيفا فهذه المدينة التي أصبحت تحمل أكثر مما
تحتمل فقد ارتفع عدد السكان ارتفاعا مذهلا و هذا العدد المتدفق يساعد على خلق مشاكل عويصة لكن مشكلة السكن قد تعاظمت أهميتها الى درجة جعلت المسؤولين يقدرون كل التقدير التضحيات الجسام التي يجب أن ندفعها لنتجنب التبعات الخطيرة لهذه الأزمة
فوضعت برامج فعالة للاسكان خلال المخططات الانمائية
غير أن عدم كفاية مواد البناء زادت اللأزمة تعقيدا و أعطت لملاك القطاع الخاص فرصة للمضاربة و تحقيق ربح جم
أما المواطن الجزائري العادي فهو الضحية , فلم يستطع محاربة الأزمة و لن يتوصل بمفرده الى الحل الصائب
اذا بقيت الأوضاع متدهورة فانه يجب على الجميع المساهمة حتى تتظافر الجهود , قصد القضاء على هذه الأزمة الشائكة
الأسئلة
البناء الفكري
ما السبب الذي أدى الى الانفجار السكاني؟
هات أضداد ما يلي : عويصة , الصائب , متدهورة
البناء اللغوي
اعرب ما تحته خط في النص
استخرج من النص اسم تفضيل و اذكر فعله و صيغة للمبالغة
البناء الفني
لاحظ اللفظتين ( تحمل و تحتمل ) كيف نسمي هذا الأسلوب ؟
ما الأسلوب المعتمد في النص علل
الوضعية الادماجية
اكتب فقرة تقترح فيها بعض الحلول التي تراها مناسبة للتخفيف من ازمة السكن
الأجوبة
البناء الفكري
السبب هو عدم الوعي و ضيق المكان
عويصة # سهلة
الصائب # الخاطيء
متدهورة # حسنة
البناء اللغوي
عنيفا : خبر اصبح منصوب
مذهلا : نعت منصوب
متدهورة : حال منصوب
اسم التفضيل : أكثر فعله كثر و صيغة المبالغة فعالة
البناء الفني
الأسلوب هو جناس
الأسلوب الخبري لأن الكاتب في اطار سرد احداث و تقرير خبر
الموضوع المقترح الاول لشهادة التعليم المتوسط رياضيات
التمرين الأول (3 نقط) :
1) اكتب على الشكل حيث عدد صحيح نسبي كلاّ من العددين الآتيين:
وَ
2) تحقق من أنّ هو عدد طبيعي.
التمرين الثاني (3 نقط):
لتكن العبارة
1) انشر ثمّ بسّط العبارة .
2) حلّل العبارة إلى جداء عاملين كلّ منهما من الشكل .
3) حل المعادلة
التمرين الثالث (3 نقط):
يمثل المخطط نصف الدائري المرفق توزيع 30 سيارة حسب النوع تابعة لحضيرة إحدى الولايات:
1) احسب قيس الزاوية الموافقة لفئة سيارات بيجو.
2) احسب التكرار والتكرار النسبي لكلّ فئة.
3) مثل في جدول معطيات الشكل بالتكرار والتكرار النسبي.
التمرين الرابع(3 نقط):
ABCDEFGH مكعب طول حرفه 5cm، النقطتان M و N منتصفا حرفيه [AB] و [BF].
1) ما نوع الرباعي DGNM ؟ برّر جوابك.
2) احسب محيط هذا الرباعي.
مسالة (7 نقط):
القسم الأول:
مؤسسة تصنع علبا للتصبير، وتقترح نمطين من البيع:
النمط الأول: للعلبة الواحدة.
النمط الثاني: للعلبة الواحدة زائد مبلغ جزافي .
1) احسب ثمن 30 علبة وثمن 50 علبة حسب النمط الأول، ثمّ حسب النمط الثاني.
2) نرمز ﺒِ إلى عدد العلب المنتجة، عبر بدلالة عن ثمنها حسب كلّ من النمطين.
3) لتكن و
أنشئ في معلم متعامد المستقيمين و الممثلين للدالتين و على الترتيب، (نأخذ على محور الفواصل لكل علبة وعلى محور التراتيب لكل )
4) بقراءة بيانية بسيطة أجب عن الأسئلة الثالثة الأتية:
أ) ما هو أكبر عدد من العلب يمكن شراءها ﺒِ ؟
ﺒ) من أجل أي عدد من العلب يكون الثمنان متساويين ؟
ﺠ) ماهو الشرط الذي يكون من أجله النمط الثاني أفضل من النمط الأول بالنسبة إلى المشتري ؟
القسم الثاني:
تصنع كلّ علبة على شكل اسطوانة نصف قطر قاعدتها وارتفاعها ، ويغلّف كلّ سطحها الجانبي بورقة إشهارية.
1) احسب القيمة المضبوطة لمساحة هذه الورقة، والقيمة المقربة بأخذ .
2) احسب سعة كلّ علبة بالسنتيمتر المكعّب، ثمّ باللتر.
3) توضع العلب في صناديق على شكل متوازي مستطيلات كما هو مبين
في الشّكل المرفق. ما هي أبعاد كلّ صندوق كي يسع 100 علبة ؟
الموضوع المقترح الثاني لشهادة التعليم المتوسط مادة الرياضيات
التمرين الأول :
ثمن كراسين و ثلاثة أقلام هو 45 DA ، أحسب ثمن كلا من الكراس و القلم إذا علمت أن ثمن كراس و قلم هو 33 DA
التمرين الثاني:
سأل أب ولديه أحمد وسليم كم عندهما من المفرقعات.
قال أحمد: ' لو أعطيتني 3 مفرقعات يصبح عندي مثل ما عند سليم'.
وقال سليم: ' لو أعطيتني 8 مفرقعات يصبح عندي ضعف ما عند أحمد'.
ما هو عدد المفرقعات التي يملكها كلّ من أحمد وسليم ؟
التمرين الثالث :
لنكن العبارة A=(x + 4)2 -16
1. أنشر ثم بسط العبارة A
2. حلل العبارة A إلى جداء عاملين
3. حل المعادلة: 0 = A
النمرين الرابع::
المستوي منسوب إلى معلم متعامد متجانس. الوحدة 1 cm
1. علم النقط A(2,1)، B(5,5) C(6,2),،
2. أعط إحداثيي الشعاع AB
3. أحسب المسافة AB
4. أنشئ النقطة D بحيث يكون الرباعيABCD منوازي أضلاع
5. أعطي بدون تبرير إحداثيي النقطة D
المسألة:
ا
وضع صاحب مكتبة ضغتين لإسنعارة الكتب:
الصيغة الأولى:8DA على كل كناب
الصيغة الثاتية:30DA كدفعة أولى و 3DA للكتاب الواحد سنويا
استعار تلميذ 9 كتب خلال سنة
1/ ماهي كلفته حسب كل صيغة
2/باستعمال الصيغة الثانية كانت كلفة التلميذ 51DA سنويا
ما هو عدد الكتب التي استعارها
3/ ليكن x عدد الكتب المستعارة سنويا . عبر بدلالة x عن التكلفة حسب كل صيغة.
II ـ
المستوي منسوب الى معلم متعامد ومتجانس
1cm على محور الفواصل يمثل كتابا واحدا.
1cm على محور التراتيب يمثل 5 دنانير.
1/ ارسم المستقيمين : D1 : y=3x+30 ، D2 : y=8x
2/ عين الصيغة الرابحة للتلميذ حسب عدد الكتب المستعارة بطريقة حسابية.
الموضوع المقترح ا لشهادة التعليم المتوسط مادة الفرنسية
sujet de français
texte : le respect du pain
Un jour , je jetais un morceau du pain ; mon père est allé le ramasser .mon enfant , m'a t-il dit , il ne faut pas jeter le pain car c'est dur a gagner . nous n 'en avons pas trop pour nous ; mais si nous en avions trop , il faudrait le donner aux pauvres . tu en manqueras peut - être un jour et tu verras ce qu'il vaut . rappelle -toi ce que je te dis là . cette observation me penetra jusque au fond de l'ame . depuis le blé , le riz le maïs ; etc..........
étaient sacré ; je n'ai jamais ecrasé un grain ou marché sur une croute . julles valles
I) comprehension de l'ecrit
1- releve du texte 2 details qui mntrent que l'enfant a le respect du pain
2- choisis la bonne réponse
a) cette observation veut dire :
1)cette idée 2)cette remarque 3)ce conseil
b) le contraire de << rappelle - toi >> est :
1)souviens-toi 2)réflichis 3)oublie
3-donne 3 mots de la famille de << observation >>
4- donne le nom correspondant a chacun des verbes suivants :
ramasser - gagner - penetrer - rappeller - donner - matcher
5- trouve 3 homonymes de << mais >>
6- transforme cette phrase en 2 phrases simples :
<< je n'ai pas oublie le conseil que mon père m'a donné >>
7- ecrit au style indirect :
<< rappelle-toi ce que je te dis là >> , me dit mon pére
8- ecrit au style direct :
<< l'enfant a repondu qu'il ne jetterait plus le pain >>
9- << il ne faut pas jeter le pain car c'est dur a gagner >>
quel est le rapport exprimé dans cette phrase
10-ecris au passé composé puis au futur antérieur :
<< tu en manqueras et tu verras >>
11- ecris au pluriel :
<< l'enfant n'a pas oublié le conseil de son père >>
II) production ecrite
un jour , tu a commis une faute en classe ou a la maison ,tu a été grondé par ton professeur ou ton pere , raconte
correction
I) comprehension de l'ecrit
1- cette observation me penetra jusque ' au fond de l'âme
je n'ai jamais ecrasé un grain ou marché sur une croute
2- a) cette remarque b) oublié
3-observateur , observer , observatoire
4-
ramasser : le ramassage
gagner : le gain
penetrer : la penetration
rappeller : le rappel
donner : le don
marcher : la marche
5- met , mes , mai
6- p1 : je n'ai pas oublié le conseil
p2 : mon pére m'a donné un conseil
7- style indirect :
mon pére me dit de me rappeller ce qu'il me dit là
8- style direct :
l'enfant a répondu : je ne jeterais plus le pain
9-la cause
10- le passé composé : tu en a manqué et tu as vu
le futur antérieur : tu en auras manqué et tu auras vu
11- les enfants n'ont pas oublié les conseils de leur père
الموضوع المقترح الثاني لشهادة التعليم المتوسط مادة العلوم الطبيعية
المدة: ساعة ونصف
التمرين الأول (6ن)
طريقتا الامتصاص
تمثل الوثيقة الآتية طريقي الامتصاص لنواتج الـهضـم:
1] اكتب البيانات من ( 1 إلى 6) وحـدد باسهم اتجاه الـمواد الممتصـة ؟
2] اشرح مـا سيحـدث عـند الـربـط فـي النقـطة (A) ثـم (B)
ملاحظة : النقطة (A) : القناة البلغمية الصدرية
النقطة (B) : وريد الباب
التمرين الثاني (6ن)
ـ اعتمادا على مكتسباتك في القسم :
1) حلل الوثيقة المقابلة (الوثيقة من الكتاب المدرسي ص 110)
2) استنتج مفهوم اللقاح
3) قارن في جدول بين المصل واللقاح
ملاحظة : يغير الدجاج بالأرانب والبكتيريا بفيروس ميكسوماتوز.
الوضعية الإدماجية (08 ن)
لايتم عقد الزواج حسب قانون الأسرة الجزائري الجديد , إلا بعد تقد يم عـددا من الوثائق الإدارية :
الوثائق :
الوثيقة 01 : ـ تحديد نوع الزمرة الدموية
الوثيقة 02 : ـ شهادة الطب العام ،والأمراض الصدرية
الوثيقة03: ـ شهادة نفي الأمراض الوراثية
الوثيقة04 : ـ شهادة السلامة من الأمراض الجنسية
الوثيقة05 : ـ دفتر التلقيحات
* أثناء زواج عرفي بين فردين (س) و (ص) سقط جنين الحمل الثاني من الأم (ص).
ــ اعتمادا على السندات ومعلوماتك :
1) قـدم تفسيرا لهده الظاهرة (مدعما إجابتك برسومات تخطيطية)
2) تفاديا لظاهرة إجهاض ثـان ، قـدم نصيحة للزوجين
3) بما أن التغذية المتوازنة للأم الحامل تضمن نموا طبيعيا لجنينها:
ا] فسر كيفية استفادة الحميل من هده المغذيات، مدعما إجابتك برسومات تخطيطية.
ب] ماهي الإحتياطات الواجب إتخادها عند الولادة في مثل هده الحالات؟
شبكة التقويم
مصحح التمرينين
التمرين الأول (06)
رقم السؤال
الأجــــــــــوبـــــــــــة
العلامـــة
01
02
ـ كتابة البيـانـات (01 الى 06)
ـ تحديد الاتجاه الصحيـح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اضطراب التغذية بسبب عدم مرور الأحماض الأمينية و....
توقف التغذية تماما لأن الطريق ينقل بقية مركبات الكليوس ( المغديات )
ربع ×6 = 3
A) B)
التمرين الـثاني (06)
رقم السؤال
الأجــــــــــــــــــوبـــــــــة
ـ خـلال الحقن الأول تقضي الفيروسات النشطة على مجموعة الأرانب(a) الغير محصنة
ـ لا تموت المجموعة (b) من الأرانب بعد حقنها بالفيروسات الغير نشطة خلال الحقن الأول
ـ عند حقن مجموعة الأرانب(b) ثاتذنيى بالفيروسات النشطة فإنهـا لا تموت.
الإسنتتاج: عند حقن الأرانب بفيروسات مخففـة أو ضعيفة فإنها تكتسب مقاومة ضد نفس الفيروس.
ـ مفهوم اللقـاح....................)
ـ المقارنة في جدول بين اللقاح والمصـل
شبكة تقـويم الـوضعية
ملاحظة: يجب أن تتضمن مؤشرات المعايير عناصـر الإجـابة بـكل دقـة
يستحسن مراعاة المعايير الثلاثـة الأولى في كل سؤال.
م1: الوجاهة م2: الاستعمال السليم لوسائل المادة م3 : الانسجام
* = مؤشر
السؤال
المعيار
المـؤشـرات
* يقدم تفسيرا علميا لسبب سقوط الحميل بسبب Rh السالب للأم .
* (يوضح برسم تخطيطي )
* يختار السند الـملائـم لتفسير دلك (الوثيقةرقم01 : الزمرة الدموية)
* سبب سقوط الحميل يعود الى إعتباره جسما غريباعلى عضوية الأم....
*يقدم نصيحة مـبررةللزوجين (
*. تلقيح الأم الحامل بAnti D
* يفسـر دور Anti D
*يقدم تفسيرا لإستفادة الحميل من الغديات.
* يحدد المغديات المستفـا د منـهـا (بروتينات ، سكريات ...)
*تنتتقل المغذيات من الأم الى الحميل عبر المشيمة والحبل السري حيث توظف
في مختلف الوظائف الحيوية
* شرح كيفية الانتقال والاستفادة عبـر المشيمـة ثـم الحبل السري
* بيين بمـخـطط كيفية الاستفادة .
*يذكر الإحتياطات الضرورية
* عدم تـمـاس دم الأم بدم الجنيـن
* الـولادة تـحت الـمـراقبة الطبيـة.
* حقن الأم ب Anti D
* توظيف الـسند الصحيح ( دفتر التلقيحات )
* تلقيح المولود مباشرة بعد الولادة ب BCG
الموضوع المقترح الثاني لشهادة التعليم المتوسط مادة التربية المدنية
الموضوع الاول
* الوضعية المدرسية :
الجزائر جمهورية ديمقراطية شعبية ومن اسس النظام الجمهوري فصل السلطات الثلاثة ( التشريعية ، التنفيذية ، والقضائية ) عن بعضها البعض .....* المطلوب :
1- عرّف السلطة التشريعية ثم اذكر الغرفتين المشكلتين لها .
2-بين الفروق الموجودة بين الغرفتين ( الاكتفاء بذكر 3 فروق )
3- لديك الوزارات التالية ( وزارة التربية الوطنية - وزارة الدفاع - وزارة الصحة و السكان - وزارة الشؤون الخارجية - وزارة الفلاحة - وزارة الطاقة و المناجم ) : صنف المعطيات حسب الاقتراحات التالية " وزارات ذات سيادة " / " وزارات طابع اقتصادي " / " وزارات ذات طابع اجتماعي و ثقافي " .
4- ارسم الهيكل التنظيمي للجهاز القضائي في الجزائر .
* الوضعية الحياتية :
من خلال متابعبك لنشرة الاخبار على الشاشة لاحظت انتشار مظاهر الحرب في عدد من الدول رغم المجهودات التي تبذلها المنظمات الدولية و الاقليمية للدفاع عن حقوق الانسان .
* ....* التعليمة :
- اكتب فقرة من 10 اسطر في الموضوع موضحا فيها اهمية السلم وضرورة نشره لترقية الحياة العامة للشعوب و ذلك استنادا لمكتسباتك القبلية .
- السند 1 : قال الله تعالى : " و اذ قال ابراهيم ربّ اجعل هذا بلدا أمنا و ارزق اهله من الثمرات " صدق الله العظيم .
- السند 2 : " لكل انسان حق التمتع بكافة الحقوق و الحريات الواردة في هذا العلان دون اي تمييز بسب العنصر او اللون او الجنس او اللغة و الدين او الراي السياسي او الراي الاخر ، او الاصل الوطني او الاجتماعي او الثروة او الميلاد او اي وضع اخر دون اية تفرقة بين الرجال و النساء " (المادة 2 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان ) . الاحتكاك
– 1
أ ) يمكن للإنسان أن يمشي بقدميه على الأرض في غياب الاحتكاك ( خطأ )
ب ) لا توجد احتكاكات بين الهواء وأجنحة الطائرة ( خط أ)
ج ) تتحرك السفينة في البحر بسبب الاحتكاك الناشئ بين هيكلها الخارجي والماء :
نفسر ما الذي يحدث :
عندما يُشغّل محرك السفينة فإنه يدفع الماء للخلف ، وبذلك تكون السفينة قد أنفقت طاقة في مقدمتها بإحداثها لفجوة في الماء .
تستفيد السفينة من هذه الطاقة عند رجوع الم اء فيقوم بدفعها نحو الأمام .
أثناء حركة السفينة يصبح احتكاك الماء مع هيكل السفينة يقاوم حركتها ولا يساعدها . إذن حسب هذا المفهوم فإن الجواب
يكون ( خطأ ) .
د ) للتحرك على الثلج نقلّل من الاحتكاك بزيادة سطح التلامس بين القدمين والثلج بارتداء الزلاجات ( خطأ ) .
2 تقلّ
قوة الاحتكاك كلما كانت :
أ ) الأسطح خشنة ( خط أ)
ب ) مساحة سطح التلامس صغيرة ( خط أ)
( الجواب الموجود في الكتاب في الصفحة 206 هو جواب غير صحيح ، لأن قوة الاحتكاك لا تتعلق بمساحة سطح
التلامس ) .
ج ) قوة الجر كبيرة ( خطأ ) : ( عندما يكون الجسم ساكنا ونشرع في مضاعفة قوة الجر ، فان قوة الاحتكاك تبدأ في التزايد
إلى أن يتحرك الجسم ، ولما يكون في حالة حركة فإن قوة الاحتكاك تبقى ثابتة مهما كانت قوة الجر ) .
– 3
حركة
الأسطوانات الأربع في محرك السيارة .
( Camion remorque) . مفصل
التقاء الشاحنة بالمقطورة
مفاصل
جسم الإنسان ( الزلال الموجود عند التقاء العظام في المفاصل يقلل من احتكاكها مع بعضها )
نفاذ الزلال مع تقدّم سن الإنسان لا يمكن تعويضه بواسطة التشحيم !!!
4 – تنشأ قوة الاحتكاك بين جملتين ميكانيكيتين عند تأثير متبادل باللمس ، فهي قوة تلامسية تعاكس بفعلها فعل القوة التي
تحاول تحريك إحدى الجملتين بالنسبة للأخرى .
المجال الأول الظواهر الميكانيكية
الوحدة الرابعة الاحتكاك
أختبر معلوماتي
– 5
لا
يوجد احتكاك إلا إذا كان لأحد الجسمين قابلية الحركة على الجسم الآ خر .
السؤال المط روح هو :
متى تظهر قوة الاحتكاك ؟ نفهم من السؤال أن هذه القوة موجودة فعلا ، والمطلوب هو متى نشعر بها .
تظهر قوة الاحتكاك عند اللحظة التي يحاول فيها احد الجسمين أن يتحرك .
للاحتكاك
مظهران . هما المظهر المحرك والمظهر المقاوم .
أمثلة على المظهر المحرك :
حركة
المشاة على الطريق .
حركة
السيارات ( هل لاحظت تركيب السلاسل على عجلات السيارات في المناطق التي يتشكل فيها الصقيع ؟ سبب ذلك
هو تقوية الاحتكاك بين العجلات والطريق ) .
أمثلة على المظهر المقاوم :
محاولة
جر الخزانة داخل حجرة الفصل .
احتك
اك هيكل السيارة مع الهواء أثناء حركتها .
احتكاك
أصابعك مع القلم أثناء الكتابة .
6 – يمثل الاحتكاك بقوة ، يكون الشعاع الممثل لها معاكسا لجهة حركة الجملة في حالة احتكاك مقاوم ، وفي جهة حركة
الجملة نفسها عندما يكون الاحتكاك محرّكا .
7 – التمثيل الصح يح :
من محيط الكرة ، وهي نقطة التماس بين ( A ) نفسر هذا قليلا : نعتبر النقطة
الكرة والمستوي الأفقي . لو تركنا الكرة لوحدها تبقى ثابتة في هذا الوضع .
لو دفعْنا الآن الكرة نحو اليمين :
تتحرك أفقيا والكرة ( A) إذا
كان الاحتكاك جد ضعيف . فإن النقطة
تنزلق ولا تدور .
فإن القوة ، ( A ) إذا
كان الاحتكاك موجودا ، فإن الكرة بإمكانها الدوران بحيث لما تضغط على المستوي في النقطة
Fs ol / boule
r
هي التي تساعدها على الدوران ، فتدور نحو اليمين .
جهة الحركة
Fs ol / boule
r
A
·
B
8 – نفس التفسير الموجود في السؤال – 7 ، حيث أن الذي قلناه عن الكرة ينطبق على عجلة السيارة .
– 9
FB / A الكرة
الخضراء لكي تدور نحو اليسار ترتكز على الكرة الحمراء ، فتدفعها هذه الخيرة بالقوة
r
.
FA / B الكرة
الحمراء لكي تدور نحو اليمين ترتكز على الكرة الخضراء ، فتدفعها هذه الخيرة ب القوة
r
.
– 10
القوة التي يؤثر بها أيوب على البرميل هي قوة حاملها مماسي لسطح
F y / b ) البرميل
r
. (
P ) قوة الثقل
r
(
Fs / b ) قوة فعل المستوي على البرميل
r
(
f s / b ) قوة الاحتكاك
r
) ، وهي كذلك فعل للمستوي على البرميل .
– 11
مراحل حركة السيارة : ·
5 ثا ] ، المرحلة الأولى : [ 0
المرحلة الثانية : [ 5 ثا ، 10 ثا ]
المرحلة الثالثة : [ 10 ثا ، 12,5 ثا ]
أستعمل معلوماتي
A B
FB / A
r
FA / B
r
t (s)
V (m/s)
5 10 12,5
5
15
·
Fs / b
r
f s / b
r
P
r
B A
· ·
F y / b
r
تغيّر السرعة في كل مرحلة : ·
نعلم أن محرك السيارة يؤثر عليها بقوة يجعلها تتحرك ، نسميها قوة الجر .
والسبب هو أن قوة الجر أكبر من القوى ، v2 = 15 m/s إلى v1 = 5 m/s في المرحلة الأولى تتغير السرعة من
المقاومة للحركة .
والسبب هو أن قوة الجر كانت تساوي القوى المقاومة للحركة . ، v2 = 15 m/s في المرحلة الثان ية بقيت السرعة ثابتة
والسبب انعدام قوة الجر ( إقفال المحرك ) ، مما جعل v3 = إلى 0 v2 = 15 m/s في المرحلة الثالثة تناقصت السرعة من
السيارة خاضعة فقط للقوى المقاومة ، وهذا ما جعلها تتوقف بعد مدة زمنية .
12 – تُزوّد سيارات السباق بأجنحة أمامية وخلفية ، بحيث عند إمالتها أثناء الحركة تصبح تقاوم الهواء وتجعله يتسرب
لكي يساعد السيارة على التقدم أكثر ، أما في المنعطفات تجعل هذه الأجنحة عند إمالتها الهواء يؤثّر بقوة نحو الأسفل مما
300 km / h 15000 عندما تصل سرعة السيارة N يجعل السيارة أكثر التصاق ا بالطريق . تصل قيمة هذه القوة إلى حوالي
13 هشاشة
مواضع ارتكاز عجلاتها ، مما يجعل دفع السيارة نحو الأمام مستحيلا .
14 تصمّم
سيارات السباق بشكل لا يجعلها عرضة للقوى السلبية (القوى التي تع رقل حركتها ) كمقاومة الهواء ،
كما يُراعى في صناعتها أن يكون هيكلها منخفضا حتى لا تنقلب في المنعطفات عندما تعبرها بسرعة عالية .
15
المكعب ( 1 ) : وجه التماس مغلف بالبلاستيك
المكعب ( 2 ) : وجه التماس خشب
المكعب ( 3 ) : وجه التماس مغلف بالبوليسترين
المكعب ( 4 ) : وجه التماس مغلف بالجوخ (اللبْد )
بعد التعرف على هذه المواد وجدنا أن الاحتكاك بين أوجه التماس والطاولة يزداد كالتالي :
الجوخ ¬ البوليستيران ¬ الخشب ¬ البلاستيك
النتيجة التي توصّل لها الأخوان :
كلما كان الاحتكاك أقل بين السطحين ، كن المكعب أ سرع .
أ نمّي كفاءاتي
1
2
3
4
قبل بدء الحركة
– 16
في
حالة ما إذا كان هيكل العربة مصنوعا من الحديد ، فإن تجربة زينب تؤدي الغرض . لأن المغناطيس في هذه الحالة
يؤثّر بقوة شاقولية نحو الأسفل مما يجعل العربة أكثر التصاقا بالطاولة .
الزيادة
من التصاق العربة بالطاولة معن اه ازدياد قوة الاحتكاك بينها وبين الطاولة . ونعلم أن قوة الاحتكاك تتناسب
طرديا مع القوة الضاغطة ( هنا القوة الضاغطة هي ثقل العربة ) ، والثقل يتناسب مع الكتلة ، وبالتالي كلما كانت كتلة العربة
أكبر كلما زاد التصاقها بالطاولة .
17 – الاختلاف الذي يعنينا في ه ذا الموضوع يكمن في التقليل من مقاومة الهواء على العدّاء ، أي احتكاك جسمه مع
الهواء ، ولهذا كلما كان السباق أسرع يجب أن تكون ملابس العدّاء ضيّقة ، أي غير فضفاضة .
أما في السباقات الطويلة والتي تكون فيها السرعة قليلة عادة فإن شكل اللباس لا يؤثّر بشكل ملحوظ على سرعة العدّاء . التكهرب
1
اختيار الإجابة الصحيحة :
- الذرة متعادلة آهربائيا (عدد الإلكترونات = عدد البروتونات) .
- آتلة الإلكترونات صغيرة جدا أمام آتلة النواة .
للتفصيل : مثلا : ذرة الهيدروجين العادية ، تحتوي على إلكترون واحد وبروتون واحد .
me = 9×10−30kg آتلة الإلكترون
mp =1,67×10−27kg آتلة البروتون
mp = 1855 me النسبة بين آتلة البروتون (التي تمثل النواة) وآتلة الإلكترون هي حوالي 1855 ، أي أن
وبالتالي نقول أن آتلة الإلكترون مهملة أمام آتلة النواة . (من أجل ذرة أخرى آتلة النواة تساوي مجموع آتل البروتونات
والنيوترونات ، مع العلم أن آتلة النوترون تساوي عمليا آتلة البروتون ) .
- الإلكترونات تدور حول النواة .
- 2
اختيار الأجوبة الصحيحة :
. e- - رمز الإلكترون هو
q = - 1,6 × 10 - 19 C - قيمة شحنة الإلكترون
- 3
الشحنة الكهربائية الإجمالية للذرة معدومة ، لأن الذرة تحتوي على نفس العدد من الإلكترونات والبروتونات ، حيث أن لهذه
الجسيمات نفس قيمة الشحنة باختلاف الإشارة .
- 4
اختيار الإجابة الصحيحة :
- للجسم المشحون سلبا فائض في عدد الإلكترونات .
- الجسم المتعادل آهربائيا غير مشحون (لما تكون شحنته الموجبة تساوي بالقيمة شحنته السالبة يصبح غير مشحون ، أي
معتدل آهربائيا) .
- الجسم المشحون إيجابا له عجز في عدد الإلكترونات .
- 5
تكملة الجمل :
تتكون الذرة من البروتونات و الإلكترونات . تحمل النواة شحنة آهربائية موجبة ، بينما شحنة الإلكترونات سالبة .
إضافة : تحتوي الذرة آذالك في نواتها على النوترونات والتي شحنتها معدومة .
الإلكترونات تدور حول النواة .
- 6
تكملة الفقرات :
- يحدث التجاذب بين جسم يحمل شحنة آهربائية موجبة وجسم يحمل شحنة آهربائية سالبة .
- عندما يحمل الجسمان شحنتين آهربائيتين متماثلتي الإشارة يحدث تنافر بينهما .
، C يتجاذب مع جسم مشحون آهربائيا B مشحون آهربائيا ، وأن B مشحونا آهربائيا يتنافر مع جسم آخر A - علما أن جسما
. C يتجاذب مع الجسم A إذن الجسم
- إن شحنة نواة الصوديوم توافق 11 شحنة آهربائية عنصرية موجبة ، في ذرة الصوديوم إذن 11 إلكترون .
(المقصود بالشحنة العنصرية هو اصغر شحنة آهربائية ، طبعا إذا آانت سالبة فهي شحنة الإلكترون ، وإذا آانت موجبة فهي
شحنة البروتون) .
المجال الأول الظواهر الكهربائية
الوحدة الخامسة التكهرب
أختبر معلوماتي
- 7
قالت فايزة لأخيها ياسين :
الذرة لا تحتوي على شحنات آهربائية لأنها متعادلة آهربائيا . هل أصابت فايزة ؟
آلام فايزة ناقص ، لأن الذرة تحتوي على شحنة موجبة (النواة) وشحنة سالبة (الإلكترونات) ، لكن هتين الشحنتين متساويتان
في القيمة ، وبالتالي مجموعهما يكون معدوما ، مما يجعل الذرة معتدلة آهربائيا .
(المطلوب من فايزة إعادة مراجعة هذا الدرس )
- 8
الدقائق المسؤولة عن نقل التيار الكهربائي في المعادن هي الإلكترونات الموجودة في الطبقات الخارجية لذرات المعادن .
- 9
فرضا أن هذه التجارب أجريت منفصلة عن بعضها .
( موجبة لأنهما يتجاذبان (الشكل – 1 B سالبة إذن شحنة الكرية A بما أن شحنة الكرية
( الشكل – 2 ) A موجبة لأنها تجاذبت مع C شحنة الكرية
( الشكل – 3 ) C سالبة لأنها تجاذبت مع D شحنة
مشحونتان. D و C الشكل – 4 لا معنى له من ناحية أنه لا يُفيد في الحل وثانيا لا يمكن أن يبقى الخيطان شاقوليين لأن
- 10
- 11
- البلاستيك لما يُدلك مع شعر الرأس يكتسب من الشعر الإلكترونات (انظر لسلسلة المواد عند شحنها في الدرس) ، فيصبح
الشعر مشحونا إيجابا فينجذب للمشط .
(السؤالان الآخران مكرّران)
- 12
ne = - 19 = 3 × 10 - عدد الإلكترونات الناقصة في هذا الجسم هو : 7
- 12
1,6 10
4,8 10
×
×
ne = - 19 = 10 - عدد الإلكترونات الزائدة في هذا الجسم هو : 5
- 14
- 1,6 10
-1,6 10
×
×
13 - في انتظار المعلومات نحل التمرين 14
- 14
- الذرة معتدلة آهربائيا . (صحيح) الشرح : لأن عدد الإلكترونات = عدد البروتونات
- الإلكترونات دقائق لها شحنة آهربائية موجبة (خطأ)
التصحيح : الإلكترونات دقائق لها شحنة آهربائية سالبة .
أستعمل معلوماتي
C D A C A B
4 3 2 1
?
+ +
–
+
– + –
–
- قطعة من الحديد متعادلة آهربائيا (صحيح)
الشرح : الحديد والمعادن بصفة عامة لها ترآيب ذرّي ، أي أن ذراتها متوضّعة في أشكال هندسية معيّنة ، وبما أن
الذرة معتدلة آهربائيا ، فإن قطعة الحديد التي هي مجموعة من الذرات تكون معتدلة آهربائيا آذلك .
- تحمل نواة الذرة شحنة آهربائية سالبة (خطأ)
التصحيح : تحمل نواة الذرة شحنة آهربائية موجبة .
الشرح : في النواة توجد البروتونات والنوترونات ، حيث أن البروتونات لها شحنة موجبة والنوترونات معتدلة آهربائيا ،
وبالتالي تكون شحنة النواة موجبة لأنها تنحصر في شحنة البروتونات فقط .
- 15
شحنة نواة ذرة الأآسجين :
تدور حول نواة ذرة الأآسجين 8 إلكترونات ، ونعلم أن الذرة معتدلة آهربائيا ، ونعلم آذلك أن في آل الذرات لأي عنصر آان
يكون فيها عدد الإلكترونات يساوي عدد البروتونات .
إذن 8 إلكترونات تكون شحنتها : ، q = - 1,6 . 1- 19 C بما أن شحنة الإلكترون
q’ = - 8 × 1,6 .10 – 19 C = - 12,8 ×10 – 19 C
. q’ + q’’ = وذلك لكي يكون : 0 ، q’’ = + 12,8 × 10 – 19 C : إذن شحنة نواة ذرة الأآسجين هي
- 16
الجواب بصحيح أو خطأ :
- لا تحتوي الذرة على أية شحنة آهربائية (خطأ)
الذرة تحتوي على شحنة موجبة وشحنة سالبة مساوية لها في القيمة .
- يوجد عدة أنواع من الإلكترونات . (خطأ)
الإلكترونات آلها متماثلة : لا فرق بين إلكترون ذرة النحاس وإلكترون ذرة الأآسجين مثلا .
- إن شحنة الإلكترون موجبة . (خطأ) (شحنته سالبة)
- إن آتلة البروتون أآبر من آتلة النوترون . (خطأ)
mp = mn = 1,67 × 10 – 27 kg : عمليا آتلة البروتون = آتلة النوترون
- 17
علما أن لذرة الفلور 9 إلكترونات :
q = - 1,6 × 10 – 19 × 9 = - 14,4 × 10 – 19 C : - الشحنة السالبة الإجمالية في هذه الذرة هي شحنة 9 إلكترونات
لأن الذرة معتدلة آهربائيا . ، q’ = + 14,4 × 10 – 19 C - شحنة نواة ذرة الفلور هي
. q + q’ = - الشحنة الإجمالية لذرة عنصر الفلور هي : 0
- 18
على آتلة ذرة واحدة من الهيدروجين لكي نجد عدد الذرات في هذه العيّنة . m = 1 g نقسّم آتلة العيّنة من الهيدروجين
n = - 24 = 6 × 10 هو عدد الذرات : 23 n ليكن 1,67 10
1
×
نتوقف لحظة من أجل التمعّن في هذا العدد الهائل من الذرات الموجودة في غرام واحد !!!
مثلا نريد أن نعدّ هذا العدد شفهيا ونقول : واحد ، إثنان ، ثلاثة ، أربعة .....
يمكن مثلا أن نعد 5 أرقام في ثانية واحدة ، أي لما نصل إلى العدد 20 نكون استغرقنا 4 ثوان . تعالى معي نرى آم نستغرق
من الوقت في عدّ هذا العدد من ذرات الهيدروجين .
في ساعة واحدة توجد 3600 ثانية
في يوم واحد ( 24 سا) توجد 86400 ثانية
أنمي آفاءاتي
في شهر واحد توجد 2592000 ثانية
في سنة واحدة توجد 946080000 ثانية
في قرن واحد توجد 94608000000 ثانية
= 1,2 × 10 23 secondes 6 نعدّه في × 10 في 1 ثانية نعدّ 5 أرقام ، إذن العدد 23
5
6 × 10 23
= 1,27 ×10 في هذا الزمن يوجد 13
94608000000
1,2 × 10 23 قرن من الزمن .
1 من الهيدروجين . g خلاصة : تحتاج إلى 12700000000000 قرن لكي تنتهي من عدّ ذرات الهيدروجين في
أطال الله عمرك ...
- 19
R : نصف قطر الذرة
r : نصف قطر النواة
r = : لدينا
100000
R
. R = 10 5 × r ، أي
فإن : ، r = 1 cm إذا آان
. R = 10 5 × 1 = 10 5 cm = 1000 m = 1 km
نستنتج من هذا ما يلي :
- آتلة الذرة متمرآزة آلها في النواة .
- المادة شبه فارغة .
- 20
لما نقرّب القضيب من الكرة تتنافر الشحن السالبة الموجودة على طرفه (التي هي عبارة عن إلكترونات
إآتسبها من مادة أخرى ) مع بعض الإلكترونات الموجودة على وجه الكرة المقابل للقضيب ، فتهاجرهذه الأخيرة
إلى الجهة الأخرى من الكرة .
ملاحظة:
في هذه الحالة الكرة لم تُشحَن ، لأنها لم تكتسب ولم تفقد الإلكترونات .
آل ما في الأمر أن حالة استنفار قد حدثت داخلها (تجمّع بعض الإلكترونات الخارجية في الوجه غير المقابل للقضيب ) .
- عند ملامسة الكرة بالقضيب تنتقل الشحن السالبة منه لتعوّض ذلك الفراغ (الشحن الموجبة) الذي ترآته الإلكترونات ، وفي
هذه الحالة نقول أن الكرة قد شُحنت سلبا ، لأن عدد الإلكترونات فيها أصبح أآثر من عدد البروتونات ، وهذا الذي نسميه
التكهرب باللمس .
- 21
- تتوزع الإلكترونات على طول القضيب المعدني لأنه عبارة عن ناقل آهربائي ، حيث أن في
الناقل الكهربائي تتحرك الشحن ولا تتمرآز في منطقة معينة منه .
- ينحرف النواس الكهربائي للسبب التالي :
آتية من قضيب الإيبونيت (A) الشحن السالبة (الإلكترونات) التي تصل إلى النقطة
تتنافر مع الإلكترونات الخارجية الموجودة في الكرية ،
ثم بعد ذلك تنتقل الشحن السالبة من المعدن لتعديل
الشحن الموجبة المجاورة لها في الكرة ، فتصبح الكرة
بعد ذلك مشحونة سلبا فتتنافر مع المعدن مبتعدة عنه .
(طبعا الكرة هي التي تبتعد وليس المعدن لأنها خفيفة وحرّة في حرآتها ) .
•
•
•
•
•
•
•
•
•
• إلكترون
• النواة
فراغ
لم نحترم سلم الرسم لضيق المكان
-
-
-
--
- - - - - - -- - -- -
A B
++
+
-- + -- -- - - -
- إذا عوّضنا القضيب المعدني بمسطرة من الخشب ، فإن النواس لا ينحرف للسبب التالي :
الشحن السالبة في قضيب الإيبونيت لا تصل إلى الكرة عبر المسطرة ، لأن هذه الأخيرة عازلة آهربائيا .
- 22
- لكي نحسب عدد الإلكترونات في ذرتي الكبريت والآزوت ، نقسم قيمة الشحنة الإجمالية على شحنة إلكترون واحد :
ne = - 19 = في ذرة الكبريت عدد الإلكترونات 16
- 19
- 1,6 10
- 25,6 10
×
×
ne’ = - 19 = في ذرة الآزوت عدد الإلكترونات 7
- 19
- 1,6 10
- 11,2 10
×
×
q = 1,6 × 10 - 19 × 6 = - 9,6 × 10 – 19 C : - الشحنة السالبة الإجمالية في ذرة الكربون
q = + 9,6 × 10 – 19 C : - الشحنة الموجبة الإجمالية في ذرة الكربون
q = - 11,2 × 10 – 19 C : - الشحنة السالبة الإجمالية في ذرة الآزوت
q = + 25,6 × 10 – 19 C : - الشحنة الموجبة الإجمالية في ذرة الكبريت
© الكربون (N) الآزوت (S) الذرة الكبريت
6 7 عدد الإلكترونات 16
- 9,6 × 10 – 19 C - 11,2 × 10 – 19 C - 25,6 × 10 – 19 C الشحنة الإجمالية السالبة
+ 9,6 × 10 – 19 C + 11,2× 10 – 19 C + 25,6 × 10 – 19 C الشحنة الإجمالية الموجبة القوة و احالة الحركية
ملاحظة : في هذا الدرس استعمل الكتاب مفردة << مؤثّرة >> في أماآن مختلفة لكن بمعنيين مختلفين .
مرة استُعملت بمعنى << المتسببة في حرآة الجملة >> ومرة أخرى استُعملت بمعنى << المطبقة على الجملة >>
انظر لآخر فقرة من << الأهم >> صفحة 34 من الكتاب :
<< إن انعدام سرعة جملة ميكانيكية بالنسبة لمرجع معين لا يُعني عدم وجود قوى مؤثرة عليها >> .
هنا يُقصَد بها : القوى المطبقة على الجسم ، لأن أصلا الجسم ساآن ( مثلا : عربة ألعاب ساآنة فوق طاولة ، تكون خاضعة
لقوتين هما ثقلها وقوة فعل الطاولة على العربة ) .
<< ... آما أن وجود الحرآة عند جملة ميكانيكية لا يُعني دوما وجود قوى مؤثّرة عليها >> .
هنا يُقصَد بها : القوى المحرآة للجملة ، أي أن الجسم يمكن أن يكون في حرآة بدون الخضوع لقوة تحرّآه .
( مثلا ندفع جسما فوق طاولة هوائية ، فأثناء حرآته لا يخضع إلا لقوتين متكافئتين هما ثقله وقوة دفع الهواء نحو الأعلى
لمنع الاحتكاك مع الطاولة ) .
سنشير إلى ذلك في آل تمرين نصادف فيه هذا الغموض .
1 - نغيّر من سرعة جملة ميكانيكية بالتأثير عليها بقوة .
2 – نغيّر من مسار حرآة جملة ميكانيكية بالتأثير عليها بقوة حاملها لا يوازي مسارها .
3 – إذا أثرنا على جملة ميكانيكية (تتحرّك على طريق مستقيم بسرعة ثابتة ) بقوّة ثابتة جهتها جهة حرآة الجملة ، فإن
سرعتها : تتزايد .
4 - << يتزايد تأثير القوة على تغيّر الحالة الحرآية لجملة ميكانيكية آلما آانت قيمة القوة المؤثرة أآبر ، ويتناقص تأثير القوة
على تغيّر الحالة الحرآية لجملة ميكانيكية آلما آانت قيمة القوة المؤثرة أصغر >>.
– 5
• تنقص سرعة جملة ميكانيكية إذا آانت جهة القوة المطبقة عليها مماثلة لجهة حرآة الجملة . ( خطأ )
• تنقص سرعة جملة ميكانيكية إذا آانت جهة القوة المطبقة معاآسة لجهة حرآة الجملة . ( صحيح )
• تُغيّر القوة من مسار الحرآة ( صحيح ) فقط إذا لم يكن حامل القوة موازيا لهذا المسار .
• توضيح
تطبيق قوة واحدة يغيّر حتما سرعة الجملة الميكانيكية ، إلا في حالة ما طبّقنا على الجملة قوتين متكافئتين إحداهما في
جهة الحرآة والأخرى معاآسة لها ( أي لهما نفس القيمة ) ، أو طبقنا على الجملة مجموعة من القوى لكنها تلغي مفعول
بعضها بعضا .
إذن بالنسبة لقوة واحدة نكتب أمام العبارة ( خطأ )
المجال الأول الظواهر الميكانيكية
الوحدة الثالثة القوّة والحرآة
أختبر معلوماتي
6 - أولا نشرح ما معنى تصوير متعاقب .
يًفتح ويُغلق بانتظام ويعطي ، (Diaphragme) الجهاز الذي يصور الجسم المتحرك تصويرا متعاقبا هو جهاز مجهز بحضار
صورة للجسم عندما يُفتح ، ثم يُغلق ثم يفتح لإعطاء صورة أخرى للجسم ، وهكذا .. معنى ذلك أن المسافات المتعاقبة التي
يقطعها الجسم تكون في مدات زمنية متساوية . (انتهى الشرح) .
نلاحظ على الوثيقة المرفقة أن المسافات متساوية بين آل صورتين متعاقبتين ، إذن سرعة الجملة ثابتة ، فهذا الجسم آان
خاضعا لقوى متكافئة . لا يمكن لجسم أن يخضع لقوة واحدة وهو يقوم بحرآة مستقيمة منتظمة .
1 على هذا الشكل : cm 0.5 من الشكل المرسوم على الكتاب ب cm 7 - حتى يكون الشكل أآثر وضوح مثلنا آل
القوة التي تحرك الجملة ليست ثابتة لأن المسافات المتعاقبة التي قطعتها الجملة ليست
منتظمة ، معناه لا تتزايد بنفس القيمة .
لو آانت آذلك لكانت القوة المسبّبة للحرآة هي نفسها في آل مسافة .
– 8
- مرّت الجملة الميكانيكية بمرحلتين .
في هذه المرحلة لم تتغيّر سرعة الجملة الميكانيكية . . t = 4 s إلى t = المرحلة الأولى : من 0
في هذه المرحلة تغيّرت سرعة الجملة الميكانيكية من : . t = 7,4 s إلى t = 4 s المرحلة الثانية : من
. v = إلى 0 v = 5 m/s
- المرحلة التي تأثّرت فيها الجملة بالقوّة
للاستزادة من الموضوع الأصلي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]