اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
المستوى الدراسي : 2 متوسط
التوقيت : 2 ساعة.
النــص :
و راعَ صاحبَ كسرى أنْ رأى عمراً ÷÷÷ بينَ الرعيّـةِ عُطْلاً و هو راعيـها
و عهـدُهُ بملـوكِ الفرسِ أنّ لــها ÷÷÷ سوراً منَ الجندِ و الأحراسِ يحميها
رآهُ مستـغـرقـــاً في نومــهِ ÷÷÷ فرأى الجلالـةَ في أسمى معانيـها
فوقَ الثرى تحتَ ظلِّ الدّوحِ مشتملاً ÷÷÷ ببردةٍ كــادَ طولُ العهـدِ يبليـها
فهـانَ في عينِـهِ ما كــانَ يكبرُهُ ÷÷÷ منَ الأكــاسرِ و الدنـيا بأيديــها
و قـالَ قولــةَ حقٍّ أصبحتْ مثلاً ÷÷÷ و أصبحَ الجيـلُ بعدَ الجيـلِ يرويها
آمنـتَ لمّـا أقمـتَ العدلَ بينـهم ÷÷÷ فنِمـتَ نومَ قريـرِ العيـنِ هانيــها
- حافظ إبراهيم -
- شرح المفردات :
راع : فزع و اندهش
عطلا : امرأة عطل : ليس عليها حليّ و المقصود في القصيدة خلوّ عمر من الحليّ الدالّ على أنّه حاكم أو ملك .
الثرى : التراب
بردة : كساء يلبس فوق الثياب .
1 / البناء الفكريّ : ( 04 نقاط )
1 – كيف وجد رسولُ كسرى الخليفةَ عمر بن الخطّاب عند زيارته إيّاه ؟
2 – هل تغيّر موقفُه من ملوك بلاده ؟ كيف ذلك ؟
3 – هات معاني المفردات الآتية : ( الرعيّة – الجلالة – يرويها )
2 / البناء الفنّي : ( 03 نقطتان )
1 – استخرج من النص كلمتين متضادّتين ( طباقا )
2 – استخرج من النص وصفين معنويين .
3 / البناء اللّغويّ : (05 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النصّ . ( 1.5 ن )
2 – استخرج من النص ما يلي :
* حالا جاء جملة اسمية * فعلا أجوف حذفت عينه مع التعليل ( 02 ن )
3 – حوّل البيت الثالث إلى المثنّى المذكّر . ( 1.5 ن )
4 / الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط )
اكتب فقرة تصف فيها شخصا تعرفه وصفا ماديا و معنويا مستعملا تمييزا و مفعولا معه.