موضوع مشابه:نظرية الذكاء المتعدد واكتشاف الذات
تقود نظرية الذكاء المتعدد المعلم الذي قد يواجه صعوبة في الوصول إلى الطلاب من خلال طرق التدريس المتبعة في الفصل الدراسي، إلى عدد آخر من طرق التدريس التي يمكن أن تستخدم في الفصل الدراسي حتى يصبح التعليم فعال. كذلك أعطت نظرية الذكاء المتعدد الكبار وسيلة وأمل جديدة لإعادة النظر في حياتهم، ودراسة إمكاناتهم التي تركوها وراءهم في طفولتهم (مثل حب الفن أو الدراما) ، والآن أصبح لديهم الفرصة لتطوير هذه الإمكانات من خلال الدورات وممارسة الهوايات ، أو غير ذلك من برامج التنمية الذاتية، فواحدة من أهم سمات نظرية الذكاء المتعدد هي توفيرها عدة مسارات للتعلم. فتعليم أو تعلم أي شيء ممكن أن يتم بعدة طرق مختلفة؟! من خلال هذا التقرير سنتعرف على دور نظرية الذكاء المتعدد في تطوير طرق التدريس، ودورها في مساعدة الإنسان على اكتشاف وتطوير ذاته. ت
لكن قبل ذلك يجب أن يتعرف القارئ على: من هو صاحب النظرية، الذكاء عند غاردنر، نظرية الذكاء المتعدد، النقد الذي تم توجيهه إلى مقياس المعامل العقلي، الأسس التي استندت عليها نظرية الذكاء المتعدد،أهمية نظرية الذكاء المتعدد، أنواع الذكاء السبعة الأصلية، أنواع الذكاء الثلاث التي تم إضافتها. ت
من هو هوارد غاردنر: ت
هوارد غاردنر أمريكي من أصل ألماني، ولد في سكرانتون- بنسلفانيا الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1943 لوالدين من المهاجرين اليهود الألمان ، ودخلت جامعة هارفارد في عام 1961. ت
هوارد غاردنر أستاذ الإدراك والتعليم في جامعة هارفارد وكلية الدراسات العليا في التربية والتعليم وأستاذ مساعد في علم النفس في جامعة هارفارد. ت
انتشرت نظرية الذكاءات المتعددة على نطاق واسع بعد أن نشر هوارد غاردنر كتابه اطر العقل عام 1983 . وقد عمل جاردنر مستشارا لكثير من المدارس الأمريكية وقام بتأليف ونشر عدد كبير من الكتب والمقالات عن الذكاءات المتعددة، حتى أصبحت نظريته موضوع اهتمام على مستوى واسع، وتبناها تربويون وتضمنتها دورات تدريب المعلمين. ت
الذكاء عند غاردنر: ت
الذكاء لديه هو القدرة على إيجاد نتيجة لائقة أو مفيدة، أو أنه عبارة عن توفير خدمة قيّمة للثقافة التي يعيش فيها الفرد. ت
هو مجموعة من المهارات التي تمكن الفرد من حل المشكلات التي تصادفه في الحياة بطرق مختلفة بحسب قوة الذكاءات التي يملكها الشخص. ت
هو إمكانية بيولوجية تتفاعل مع العوامل البيئية، ويختلف الناس في مقدار الذكاء الذي يولدون به، كما يختلفون في طبيعته، ويتفارقون في كيفية تنميته. ت
هو عبارة عن قدرات متعددة ، وليس قدرة واحدة وهذه القدرات تمكن الشخص من حل مشكلاته التي تواجهه . ت
وبذلك يبعد غاردنر الذكاء عن المجال التجريدي ليجعله طريقة فنية في العمل والسلوك اليومي. ت
كيف يختلف الناس في مقدار الذكاء وفقا لنظرية الذكاء المتعدد: ت
يختلف الناس في مقدار الذكاء الذي يولدون به، كما يختلفون في طبيعته، كما يختلفون في الكيفية التي ينمّون بها ذكاءهم. ذلك أن معظم الناس يمزجون بين أصناف الذكاء، لحل مختلف المشكلات التي تعترضهم في الحياة. ومعظم الأدوار التي ننجزها في ثقافتنا هي نتاج مزيج من الذكاءات في معظم الأحيان، فلكي تكون عازفاً موسيقياً بارعاً على الكمان، لا يكفي أن يكون لديك ذكاء موسيقى، وإنما تكون لديك لياقة بدنية أيضاً، والمهندس ينبغي أن يكون لديه بدرجات متفاوتة، كفاءات ذهنية؛ ذات طابع فضائي ورياضي ومنطقي وجسمي. ت
نظرية الذكاء المتعدد: ت
اقترح غاردنر تصور تعددي للذكاء، تصور يأخذ بعين الاعتبار مختلف أشكال نشاط الإنسان، وهو تصور يعترف باختلافاتنا الذهنية وبالأساليب المتناقضة الموجودة في سلوك الذهن البشري. ت
بين غاردنر أن الإنسان يمتلك عدة أنواع من الذكاء تصل إلى سبعة أنواع قابله للإضافة، وان ما من واحد من الناس إلا ولديه سبعة ذكاءات، وأن كل شكل من أشكال هذه الذكاءات يشغل حيزاً معيناً في دماغه. ت
كذلك يرى غاردنر أن هناك براهين مقنعة تثبت أن لدى الإنسان عدة كفاءات ذهنية مستقلة نسبياً يسميها بكيفية مختصرة: "الذكاءات الإنسانية". وأن بوسع الفرد وكذلك محيطه الثقافي أن يقوم بتشكيلها أو تكييفها جميعاً بطرق متعددة (Gardner 1997)،وما من شخص سويّ إلا ويملك إلى حدٍّ ما أحد هذه الذّكاءات، ويختلف الأفراد فيما بينهم عن طريق الكيفية التي يوظف بها كل واحد منهم كفاءته لتحديد الطريق الملائم للوصول إلى الأهداف التي يتوخاها، وتقوم الأدوار الثقافية التي عايشها الفرد في مجتمعه بإكسابه عدة ذكاءات. ت
إن نظرية الذكاءات المتعددة تسمح للشخص باستكشاف مواقف الحياة المعيشية والنظر إليها وفهمها بوجهات نظر متعدّدة، فالشخص يمكنه أن يعيد النظر في موقف ما عن طريق معايشته بقدرات مختلفة، إن الكفاءات الذهنية للإنسان يمكن اعتبارها جملة من القدرات والمهارات العقلية التي يطلق عليها "ذكاءات". ت
النقد الذي تم توجيهه إلى مقياس المعامل العقلي: ت
بين غاردنر أن الذكاء الإنساني لا يمكن تحديده في إطار اختبار الذكاء آي كيو(المعامل العقلي)، وذلك لان مقياس المعامل العقلي لا يأخذ بعين الاعتبار سوى بعض قدرات المتعلم، كالقدرة اللغوية والمنطقية والرياضية، في حين يهمل قدرات أخرى عديدة، على الرغم من أهميتها في المجتمع. ت
يقول غاردنر: "عندما تقيس ذكاء الناس بمقياس واحد فقط، فإنك في الحقيقة تغشهم فيما يتعلق بمقدرتهم على التعرف على الأشياء الأخرى (Gardner, 1983). ت
ومن ضمن الانتقادات التي وجهة لمقياس المعامل العقلي: ت
يقدم المفحوص إجابات مختصرة لا تكفي للحكم على ذكائه. ت
لا يأخذ بعين الاعتبار سوى بعض قدرات المتعلم. ت
غير قادر على تقديم تصور متكامل عن مختلف استعدادات الفرد العقلية وتحديد ذكائه الحقيقي. ت
لا يمكن من خلاله تقييم الكفاءات المهنية التي يتمتع بها بعض الناس، والتي لا يمكن إرجاعها إلى الذكاء المجرد. ت
مقياس المعامل العقلي/معامل الذكاء: ت IQ
يقيس نسبة الذكاء حسب المعادلة المعروفة وهي العمر العقلي على العمر الزمني وضرب الحاصل في مائه. ت
الأسس التي استندت عليها نظرية الذكاء المتعدد: ت
يرى غاردنر أن وجود عدة ذكاءات عند الفرد يجد أسسه في ثقافة الشخص، وفي فيزيولوجيته العصبية. ، إن هذا النموذج الجديد للذكاء يستند على الاكتشافات العلمية الحديثة في مجال علوم الذهن وعلم الأعصاب، ومن الاسس التي استندت عليها هذه النظرية: ت
أ-اختلاف الأشخاص : يرى غاردنر أن بعض الناس لديهم قدرات عالية في جانب بينما يكون أداؤهم متدنيا في جوانب أخرى، قد يقوم شخص بعمليات حسابيه من عدة منازل دون الاستعانة بالورقة والقلم ولكنه لا يستطيع إقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين. ت
ب-التلف الدماغي : عندما تتلف منطقة من الدماغ فان الشخص يفقد نوعا من الذكاء ، ولكن ذكاءات أخرى تبقى قائمة. مثل تلف الفص الأمامي الأيسر للدماغ الذي يؤدي لمشاكل في القراءة والكتابة والحديث، بينما يبقى المصاب قادرا على ممارسة الرياضة. ت
ج-التاريخ الإنمائي لذكاء الأفراد: لكل ذكاء تاريخ تطوري ، وقت لطفولة الذكاء ووقت لبلوغه وأخر لبدء انحداره وتناقصه. مثل الذكاء الموسيقي يظهر في وقت مبكر بينما يتأخر الذكاء اللغوي. ت
أهمية نظرية الذكاء المتعدد: ت
كانت الممارسة التربوية والتعليمية قبل ظهور هذه النظرية تستخدم أسلوباً واحداً في التعليم، لاعتقادها بوجود صنف واحد من الذكاء لدى كل المتعلمين، الشيء الذي يفوت في أغلبهم فرص التعلم الفعّال، وفق طريقتهم وأسلوبهم الخاص في التعلم. إن تعدد الذكاءات واختلافها لدى المتعلمين يقتضي إتباع مداخل تعليميةـ تعلمية متنوعة، لتحقيق التواصل مع كل المتعلمين المتواجدين في الفصل الدراسي. كما أن النظام التربوي والتعليمي إلى وقت قريب كان يهمل العديد من القدرات والإمكانات للمتعلمين،أن نظرية الذكاءات المتعددة أحدثت منذ ظهورها ثورةً في مجال الممارسة التربوية والتعليمية، فهي غيّرت نظرة المدرسين عن طلابهم، وأضحت الأساليب الملائمة للتعامل معهم وفق قدراتهم الذهنية، كما شكّلت هذه النظرية تحدياً مكشوفاً للمفهوم التقليدي للذكاء، ذلك المفهوم الذي لم يكن يعترف سوى بشكل واحد من أشكال الذكاء الذي يظل ثابتاً لدى الفرد في مختلف مراحل حياته. فلقد رحبت نظرية الذكاءات بالاختلاف بين الناس في أنواع الذكاءات التي لديهم وفي أسلوب استخدامها، مما من شأنه إغناء المجتمع وتنويع ثقافته وحضارته (كاثي، (1966، عن طريق إفساح المجال لكل صنف منها بالظهور والتبلور في إنتاج يفيد تطور المجتمع وتقدمه. ت
لذلك تبرز أهميتها بالجوانب التالية: ت
أ-تساعد التربويين على استخدام طرق مختلفة في التدريس وأساليب متعددة في التعلم تتناسب القدرات الذهنية المختلفة للطلبة. ت
ب-تعامل كل فرد بالأسلوب وبالنمط الذي يناسبه، وذلك لأنها ترى أن الناس يختلفون في القدرات والاهتمامات و لا يتعلمون بنفس الطريقة. ت
ج-تساعد التربويين في تطوير وتصميم المناهج الدراسية، تتناسب مع قدرات معظم الطلبة. ت
د-تساعد كثيراً في الكشف عن المواهب المغمورة . ت
هـ-تعين في توجيه الطلاب للسير في الاتجاه الصحيح الذي يناسب تطلعاتهم . ت
و-تساعدنا على فتح آفاق جديدة في التعليم، ويمكن أن نستخدمها مع الأطفال داخل الصف وفي البيت. ت
أنواع الذكاءات المتعددة السبعة الأصلية: ت
تجادل الخبراء حول العدد الدقيق لأنواع الذكاء التي تلعب أدوارا رئيسية في حياتنا اليومية ،وفي تحديد نجاحنا وفشلنا، وبالنسبة لغاردنر حدد سبعة أنواع رئيسية من الذكاء تلعب أدوارا رئيسية في حياتنا اليومية: ت
الأول: الذكاء اللغوي
Verbal/Linguistic
هو القدرة على استخدام اللغة أفضل استخدام سواء مكتوبة أو منطوقة بشكل يؤثر في الآخرين. ت
الثاني: الذكاء المنطقي الرياضي
Logical/Mathematical
وهو القدرة على تنظيم العلاقات واستخدام الأرقام والرموز المجردة بمهارة إضافة لقوة الاستنتاج والتصنيف. ت
الثالث: الذكاء الجسمي – الحركي
Bodily/Kinesthetic
القدرة على استخدام الجسم بمهارة للتعبير عن النفس والتواصل والإنتاج. ت
الرابع: الذكاء المكاني البصري
Visual/Spatial
القدرة على التخيل والتفكير بصريا في الأشياء. ت
الخامس: الذكاء الموسيقي
Musical/Rhythmic
تشخيص النغمات الموسيقية والإحساس بالمقامات الموسيقية وجرس الأصوات وإيقاعها. ت
السادس: الذكاء الاجتماعي
Intrapersonal
قدرة الفرد على فهم وإدراك وملاحظة وتحديد رغبات ومشاعر الآخرين والتواصل والتعاون معهم. ت
السابع: الذكاء الذاتي
Intrapersonal
القدرة على فهم الفرد لذاته وانفعالاته وأهدافه ونواياه. ت
أنواع الذكاء الثلاثة التي تم إضافتها ، ولا تُدرج ضمن أنواع الذكاء الأصلية: ت
الثامن: الذكاء الطبيعي
Naturalist
قدرة الفرد على التمييز بين الأشياء الطبيعية، جمادات ونباتات وحيوانات، وتصنيفها وفهم ملامحها وخصائصها. ت
التاسع: الذكاء الروحي / الوجودية(الوجداني) ت
Spiritual/Existential
قدرة الإنسان على معرفة الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالوجود الإنساني والمعنى العميق للحياة الشخصية والعامة، كأهمية قيمة الحياة ومعنى الموت والمصير النهائي للعالم المادي والروحي ، كما يتحدد في السعي إلى معرفة المعنى والقيمة اللتين يضفيهما كائن متعال (الله) على حياة الإنسان؟ ت
العاشر: الذكاء الأخلاقي
Moral
قدرة الإنسان على الالتزام بما يؤمن به من فضائل وأخلاق وقيم اجتماعية ودينية،ويتمثل ضبط النفس والاحترام والعطف والتسامح والإنصاف، المسؤولية، التعاون، المواطنة، الإيثار، التعاطف، العدالة. ت
نظرية الذكاء المتعدد وطرق التدريس: ت
يقول غاردنر أن معظم المدارس تركز اهتمامها على الذكاء اللغوي والمنطقي الرياضي، في حين تهمل ذكاءات أخرى يمتلكها الأطفال، لهذا ينبغي لنا الاهتمام أيضا بالأفراد الذين يملكون ذكاءات أخرى : كالفنانين والمهندسين المعماريين ، والموسيقيين ، والطبيعيين ، والمصممين ، والراقصين ، والمعالجين ، وأصحاب المشاريع ، وغيرهم ممن يقومون بإثراء العالم الذي نعيش فيه بمواهبهم، ولكن للأسف الكثير من الأطفال لا يتلقون تعزيزات في المدرسة على الذكاء الذي يتميزون فيه، فهناك العديد من هؤلاء الأطفال، في نهاية الأمر قد يصنف ضمن ذوى التحصيل الدراسي المتدني، وضمن من يعاني من "صعوبات التعلم" أو "اضطراب نقص الانتباه" ، بينما هناك طرق حديثة وفريدة في التفكير والتعلم قادرة على تنمية وتطوير ذكاء هؤلاء الأطفال لكنها غير مطبقه في الفصل الدراسي، أن نظرية الذكاء المتعدد تقترح تغيرا كبيرا في طرق التدريس المتبعة في الفصل الدراسي. ت
يشير تقرير غاردنر إلى أنه يجب أن يتم تدريب المعلمين لاستخدام طرق تدريس تعتمد على الذكاء المتعدد في الفصل الدراسي(الموسيقى ،التعلم التعاوني، والأنشطة الفنية، لعب الأدوار، والوسائط المتعددة (عارض البيانات)، والرحلات الميدانية ، والتفكير الباطني(الذاتي)، والعديد من طرق التدريس الحديثة. ت
لقد لاقت نظرية الذكاء المتعددة اهتمام العديد من التربويين في جميع أنحاء العالم ، والمئات من المدارس، وحاليا تستخدم لإعادة تصميم فلسفة التعليم وخاصةً بالنسبة للطفل، لكن الأنباء السيئة هي أن هناك آلاف من المدارس التي لا تزال تستخدم الطريقة التقليدية في التعليم، من خلال التلقين وإلقاء المحاضرات ، وأوراق العمل الممل والكتب المدرسية. يبين غاردنر أن التحدي يتمثل في وصول هذه المعلومات لأكبر عدد من المعلمين و الإداريين في المدارس، وغيرهم ممن يعملون مع الأطفال، بحيث يتسنى لكل طفل فرصة التعلم بطرق تنسجم مع الذكاء الذي يتميز به. ت
من عشرة طرق للتعليم تركز المدارس على طريقتين فقط، أضف الثمانية الآخرى وسوف تزيد من فرص النجاح؟! ت
ما هي طرق التدريس والبرامج التي من الممكن أن يستخدمها المعلم في الفصل الدراسي؟ ت
أمثلة تطبيقية على ارتياد أساسيات هذه النظرية بعمق اكبر: ت
يعرف المعلم الطالب بنظرية الذكاء المتعدد. ت
تشكيل مجموعة دراسية حول نظرية الذكاء المتعدد باستخدام كتاب غاردنر(اطر العقل) بحيث يمكن أن يكون كل عضو مسئولا عن قراءة فصل معين وكتابة تقرير عنه. ت
توظيف ملاحظات غاردنر حول نظرية الذكاء المتعدد الموجودة في كتابه الذكاء المتعدد كأساس لقراءة هذا النموذج بشكل موسع. ت
يمكن اقتراح أو تصور وجود ذكاء جديد وتطبق معايير غاردنر حول أنواع الذكاء لمعرفة إذا كانت خصائص هذا الذكاء تؤهله للانضمام إلى نظرية الذكاء المتعدد أم لا. ت
القراءة عن بعض العلماء الذين برعوا في أنواع مختلفة من الذكاء المتعدد. ت
تطوير مجموعة الاستراتيجيات التعليمية التعليمة. ت
تصميم مجموعة من الأنشطة للطلبة. ت
يحرص المعلم على استخدام الطلبة لمصطلحات ومفاهيم نظرية الذكاء المتعدد بأنفسهم من خلال محاكاة معلمهم. ت
يفضل قيام معلم الذكاء المتعدد بعمل أو تصميم وحدة صغيرة أو مساق مخصص للطلبة بعنوان التعلم عن التعلم بحيث تحتوي هذه الوحدة على تعليمات عن نظرية الذكاء المتعدد، ويفضل أن تشتمل هذه الوحدة على مجموعة من التمارين والنشاطات ذات العلاقة بنظرية الذكاء المتعدد، إضافة إلى تزويد الطلبة بمجموعة من استراتيجيات التعلم التي تساعدهم على فهم طريقة تفكيرهم حتى يستطيعوا التعلم بطريقة فعالة. ت
تصميم لوحة حائط خاصة، كان تكون لوحة إرشادات أو معرض للذكاء المتعددة بحيث تكون شارحة لأنواع الذكاء المتعدد، وذلك بعرض ملصقات تبين أفراد مشهورين بنوع معين من أنواع الذكاء المتعدد، أو عرض صور لبعض الطلبة الذين يوظفون نظرية الذكاء المتعدد. ت
العمل على إنشاء معرض للذكاء المتعدد في المدرسة. ت
أنواع الذكاء المتعدد، والمهارات التي تميز كل نوع: ت
معرفة المعلم بأنواع الذكاء السبعة، والمهارات التي يتميز بها كل فرد في كل نوع، تساعده المعلم على ابتكار طرق تدريس متنوعة تساعده على فهم الطلاب الوصول إلى قدراتهم في الفصل الدراسي. ت
الأول: الذكاء اللغوي
Verbal/Linguistic
هو القدرة على استخدام اللغة أفضل استخدام سواء مكتوبة أو منطوقة بشكل يؤثر في الآخرين. ت
يكتب أفضل من أقرانه
يؤلف حكاية طويلة، أو يسرد قصـصـا
لديه ذاكرة جيدة للأسماء، الأماكن، التواريـخ، الهواتف
يستمتع بالألعاب الكلامية
يستمتع بقراءة الكتب والملصقات
يحب السجع، التلاعب بالألفاظ
يستمع الكلمة المنطوقة بشغف ( قصص، تعليقات، تفسيرات، الأحاديث. كالراديو مثلا أو التلفزيون،)
القدرة على الحفظ بسرعة
حب التحدث أمام الآخرين أو حتى لوحده
لديه حصيلة لغوية كبيرة ومتنامية
الإحساس المرهف بالفرق بين الكلمات
يظهر الذكاء اللغوي لدى الكتاب والخطباء والشعراء والمعلمين وأصحاب المهن الحرة والفكاهيين والممثلين
الثاني: الذكاء المنطقي الرياضي
Logical/Mathematical
وهو القدرة على تنظيم العلاقات واستخدام الأرقام والرموز المجردة بمهارة إضافة لقوة الاستنتاج والتصنيف. ت
يمكنه إجراء العمليات الحسابية في عقله بسهولة
يحب إجراء التجارب في المدرسة والبيت
يحب الأنشطة العلمية والحسابية والمنطقية والتفكير الناقد
يحب الألعاب التي تحتاج لتفكير كالشطرنج، الألغاز المنطقية، القصص الحسابية الكلامية
يشعر بالحاجة لقياس الأشياء، تصنيفها، وزنها، تحليلها
يمكنه التفكير في المفاهيم المجردة بلا كلمات أو صـور
يستمتع بالأرقام، الأشكال، النماذج، العلاقـات
موهبة في حل المشكلات
قدرة في التعامل مع الرسوم البيانية
يمكن ملاحظـة هذا الذكاء لدى العلماء والعاملين في البنوك والمهتمين بالرياضيات والمبرمجين والمحامين والمحاسبين والفلاسفة. ت
الثالث: الذكاء الجسمي – الحركي
Bodily/Kinesthetic
القدرة على استخدام الجسم بمهارة للتعبير عن النفس والتواصل والإنتاج. ت
يتفوق في لعبة رياضية أو أكثر
لا يمكنه المكوث في مكانه لفترة طويلة
يستخدم تعبيرات وجهه وجسده كثيرا عند التعبير عن أفكاره ومشاعره
لديه مهارة في استخدام يديه وعضلاته مثل : تقطيع الأخشاب، الحياكة، استخدام العدد والآلات
يستمتع باللعب بالطين، العجائن أو غيرها من الخبرات التي تتطلب اللمس، ويتعلم عن طريق العمل
يستمتع بألعاب الفك والتركيب كالمكعبات والبناء والليجو
غالبا يؤدي أداء أفضل لأي مهمة بعد رؤية شخص ما يقوم بها ( يقلد ). ت
يحب التنقل والحركة
يظهر هذا الذكاء لدى الممثلين، الرياضيين، الجراحين، المقلدين، الموسيقيين، الراقصين والراقصات والمخترعين، النحاتين، ومن يعملون في الميكانيكا. ت
الرابع: الذكاء المكاني البصري
Visual/Spatial
القدرة على التخيل والتفكير بصريا في الأشياء. ت
يستمتع بالفنون البصرية والتعبيرية مثل مشاهدة الأفلام، الشرائح، وأي عروض مرئية
يترجم أفكاره ومشاعره لرسوم تعبيرية مرئية.
يحب التخطيط على الورق، اللوحات، على الرمل، وغيرها من الخامات، ويتعلم عن طريق الخرائط الذهنية بشكل أفضل. ت
يحب استخدام الكاميرا ليلتقط ما يراه حوله
يتذكر جيدا الوجوه التي يشاهدها والأماكن التي يزورها، كما يمكنه الوصول لأي مكان بسهولة.
يظهر حساسية عالية للون، الخط، الشكل، التكوين، المساحة، العلاقات بين هذه الأشياء
يحب الكتب والمجلات التي تكثر فيها الرسوم والأشكال
يوجد هذا الذكاء عند المختصين في فنون الخط ورسم الخرائط والمصممين والمهندسين المعماريين والنحاتين، الصيادين. ت
الخامس: الذكاء الموسيقي
Musical/Rhythmic
تشخيص النغمات الموسيقية والإحساس بالمقامات الموسيقية وجرس الأصوات وإيقاعها. ت
الإحساس بالمقامات الموسيقية وإيقاع الأصوات.
الانفعال بالآثار العاطفية للعناصر الموسيقية.
يحب الغناء والموسيقى والطرب.
يؤلف المقاطع الموسيقية.
يتذكر الألحان.
يوجد هذا الذكاء لدى المغنيين وكتاب كلمات الأغاني والراقصين والملحنين وأساتذة الموسيقى. ت
السادس: الذكاء الاجتماعي
Intrapersonal
قدرة الفرد على فهم وإدراك وملاحظة وتحديد رغبات ومشاعر الآخرين والتواصل والتعاون معهم. ت
يستمتع بصحبة الناس ولديه أصدقاء متعددين مهتمين به
يعطي نصائح للأصدقاء الذين لديهم مشكلات
يحب الانتماء للنوادي والتجمعات أو أي مجموعات منظمة
يستمتع بتعليم الآخرين بشكل كبير
يفضل الألعاب والأنشطة الجماعية، وتمثيل الأدوار
يحب المناقشات الجماعية والاطلاع على وجهات نظر الآخرين وأفكارهم
يمكنه عمل مناخ جيد أثناء وجوده (له شعبيه). ت
العمل بفاعليه مع الآخرين
له القدرة على قياده الآخرين وتنظيمهم والتواصل معهم وإجراء المفاوضات والواسطة
يتجسـد هذا الذكاء لدى المعلمين والأطباء والتجار والمستشارين والسياسيين والزعماء الدينيين والمقاولين ورجال الدعوة ومرشدي الشباب والعاملين في المجال الاجتماعي والرياضيين. ت
السابع: الذكاء الذاتي
Intrapersonal
القدرة على فهم الفرد لذاته وانفعالاته وأهدافه ونواياه. ت
قادر على اتخاذ قرارات واختيارات مبنية على المعرفة بذاته
يعتمد على حوافزه الداخلية أكثر بكثير مما يعتمد على ثناء أو مكافأة خارجية
لديه ثقة في قدراته، يفهم نفسه جيدا ويركز على أحاسيسه الداخلية وأحلامه
لديه هوايات خاصة لا يعرف بها أحد ولا يطلع عليها أحد
يحب الانفراد بنفسه
نادرا ما يطلب مساعدة في حل مشكلاته الشخصية
يستمتع بالأنشطة الفردية
يرى جاردنر أن هذا الذكاء يصعب ملاحظته، والوسيلة للتعرف عليه تكمن في ملاحظة المتعلمين وتحليل عاداتهم في العمل وإنتاجهم، ومن المهم أن نتجنب الحكم على المتعلمين الذين يحبون العمل على انفراد أنهم يتمتعون بهذا الذكاء إلا بعد الدراسة والتمحيص
يبرز هذا الذكاء لدى الفلاسفة والأطباء النفسانييـن. ت
الذكاءات التي اقترح غاردنر إضافتها: ت
أضافه غاردنر ثلاثة ذكاءات إلى السبعة ذكاءات الأصلية وهم:الذكاء الطبيعي، الذكاء الروحي/الوجودي،الذكاء الأخلاقي، السبعة الأصلية قابلة للقياس أما الثلاثة المضافة قد تكون نوعا ما معقدة وفيها جوانب متداخلة. ت
الثامن: الذكاء الطبيعي
Naturalist
قدرة الفرد على التمييز بين الأشياء الطبيعية، جمادات ونباتات وحيوانات، وتصنيفها وفهم ملامحها وخصائصها.
يستمتع بزيارة الحدائق وحدائق الحيوان، المتاحف الطبيعية، المتاحف المائية، ومتاحف النباتات. ت
التخييـم والخروج في الطبيعة من الأنشطة المحببة جدا له
يستمتع بالعمل في الحدائق ويهتم بالحيوانات الأليفة
يهتم بالمشكلات البيئية
يحب جمع مكونات البيئة مثل الفراشات، الزهور، أوراق الشجر، الأحجار، الأصداف
يحب قراءة كتب ومجلات ورؤية برامج تلفزيونية عن الطبيعة
•يهتم بالحيوانات الأليفة
يتجسـد هذا الذكاء لدى علماء الطبيعةـ والمهتمين بالبيئةـ ومروضي الحيواناتـ،، والعاملين في السيرك والمزارعين. ت
التاسع: الذكاء الروحي / الوجودية(الوجداني) ت
Spiritual/Existential
قدرة الإنسان على معرفة الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالوجودالإنساني والمعنى العميق للحياة الشخصية والعامة، كأهمية قيمة الحياة ومعنى الموت والمصير النهائي للعالم المادي والروحي ، كما يتحدد في السعي إلى معرفة المعنى والقيمة اللتين يضفيهما كائن متعال (الله) على حياة الإنسان؟ وفي البحث عن الترابطات الخفية بين السبب والنتيجة، و الصح والخطأ، والإجابة على التساؤلات التالية: لماذا نحيا؟ ولماذا نموت؟ لماذا نحب؟ ولماذا هناك شر؟ ت
ويعبر الذكاء الوجودي عن نفسه من خلال الرموز التي تنطوي على مفارقات وجودية، وعبر المعتقدات والممارسات الأسطورية والدينية، ومن خلال النظريات الفلسفية؛ وكذا الرياضة الروحية. وغالبا ما يتجسد هذا الذكاء بصورته النهائية لدى المفكرين والفلاسفة. ت
العاشر: الذكاء الأخلاقي
Moral
قدرة الإنسان على الالتزام بما يؤمن به من فضائل وأخلاق وقيم اجتماعية ودينية،ويتمثل ضبط النفس والاحترام والعطف والتسامح والإنصاف، المسؤولية، التعاون، المواطنة، الإيثار، التعاطف، العدالة. ت