مقدمة في الاعلام الالي :
مقدمة :
مع تطور الإنسان أصبحت حاجياته وواجباته كثيرة فأصبح مطالب بإنجاز أعمال أكثر في وقت أقل و أغلب هذه الأعمال روتينية وتتطلب التركيز من أجل إنجازها و لهذا بدأ الإنسان في البحث عن طرق و وسائل من أجل حسن استخدام الوسائل المتاحة له .
في أول الأمر حاول الإنسان استعمال طرق تقليدية للقيام بالعمليات الحسابية و كان الصينيون هم السباقون لذلك ’ بعد هذا و بتطور التقنيات استطاع الإنسان اختراع أول كمبيوتر في الأربعينات و قد كان ضخما جدا و كان لهذا الاختراع صدى كبير في تحسن مستوى استعمال الآلة و في بداية السبعينات مع تطور علم الإلكترونيك بدأت بوادر جهاز الكمبيوتر المصغر في الولاية المتحدة الأمريكية وهو جهاز ذاتي التشغيل مصحوب بنظام التشغيل ( SYSTEME D’EXPLOITATION ) ومنذ ذلك الوقت أخذ الكمبيوتر يتطور بزيادة سرعة معالجة المعلومات والقدرة علي استيعابها وتخزينها والمحا فضة عليها مع تصغير الحجم حتى أصبح على ما هو عليه اليوم.
مفهوم الاعلام الالي :
هو المعالجة الالية للمعلومات او هو معالجة المعلومات بطريقة الية
Information معلومات
Autoumatique الية
مكونات جهاز الكمبيوتر:
بصفة عامة تنقسم مكونات الكمبيوتر الى قسمين و هما المكونات المادية HARDWARE و المكونات البراميجية SOFTWARE و هذه الأخيرة ضرورية لتشعيل الكمبيوتر .
I المكونات المادية و تنقسم بدورها الى ثلاث وحدات
1 وحدة الإذخال UNITE D’ENTREE
2 وحدة المعالجة أو الوحدة المركزية UNITE CENTRALE
3 وحدة الإخراج UNITE DE SORTIE
1 وحدة الإدخال UNITE D’ENTREE
وتشمل كل الوسائل المستعملة من أجل إعطاء الأوامر وتزويد الكمبيوتر بالمعلومات مثل لوحة المفاتيح CLAVIER الفأرة LA SOURIS وقارئ الأقراص
LECTEUR DE DISQUETTE
2 الوحدة المركزية وتنقسم إلي ثلاثة أجزاء
1.2 الذاكرة المركزية وتستعمل لحفظ المعلومات من أجل معالجتها
2.2 وحدة الحساب والمنطق وهي مكلفة بأجراء العماليات الحسابية والمنطقية
3.2 الميكروبروسيسور وهو العقل المدبر والمنفذ داخل الكمبيوتر
3 وحدة الإخراج
وتشمل كل الوسائل المستعملة من أجل استرجاع أو استنساخ النتائج مثل الشاشة ECRAN الطابعة IMPRIMANTE و وقارئ الأقراص LECTEUR DE DISQUETTE …
نستطيع وضع الرسم التوضيحي التالي لفهم عمل الوحدات المختلفة
نظام التشغيل MSDOS
نظام تشغيل الكمبيوتر SYSTEME D’EXPLOITATION
المكونات البرامجية SOFTWARE للكمبيوتر هي برامج صممت للتعامل مع المكونات المادية للقيام بمهام محددة لأن الإنسان العادي لا يستطيع التعامل مباشرة مع المكونات المادية من أجل استغلالها وهناك برنامج رئيسي لتشغيل الكمبيوتر و يسمى بنظام التشغيل LE SYSTEME D’EXPLOITATION .
هذا النظام عبارة عن مجموعة أوامر مخزنة في ملفات يتخصص البعض منها في تسيير المكونات المادية كالشاشة و لوحة المفاتيح و البعض الأخر هي أوامر يتم تطبيقها من طرف الميكروبروسيسور فهو إذا يعتبر وسيطا بين المستعمل و الكمبيوتر.
واحد من أهم أنظمة التشغيل المستعملة حاليا هو النظام MSDOS و قد تم إعداده في الولايات المتحدة الأمريكية من طرف المؤسسة MICROSOFT و هو نظام يسير جهاز الكمبيوتر الفردي (PC) و يتكون من مجموعة أوامر مصنفة إلى أوامر داخلية و خارجية
1 الأوامر الداخلية
هي الأوامر الأكثر استعمالا و نظرا لأهميتها فقد تم تجميعها في ملف واحد يسمى COMMAND.COM و هو ضروري لاشتغال الكمبيوتر إذ بدونه لا نستطيع عمل أي شيء.
2 الأوامر الخارجية
و هي أقل استعمالا و لذلك تم وضع كل تعليمة في ملف خاص و حتى إذا حذفنا هذه الملفات فإننا نستطيع استعمال الجهاز.
طريقة حفظ و تنظيم المعلومات داخل الكمبيوتر
تحفظ المعلومات على حوامل مغناطيسية SUPPORT MAGNETIQUE كالقرص اللين DISQUETTE أو القرص الصلب DISQUE DUR من أجل ذلك تستعمل الملفات FICHIERS و حوامل الملفات LES REPERTOIRES .
1 الملف FICHIER
هو عبارة عن مجموعة من المعلومات نستطيع تعيينها و استعمالها بواسطة إسم الملف الذي يتكون من 11 حرفا على الأكثر مقسم الى جزأين 8 أحرف للاسم و ثلاثة أحرف لنوع مثال : COMMAND.COM AUTOEXEC.BAT و CONFIG.SYS لكل ملف معلومات تخص تاريخ استعماله و حجمه مثل :
13/09/99 2451 F.TXT
تاريخ حجم نوع.اسم
2 حامل الملفات REPERTOIRE
هي مثل الدرج إذ تستعمل لخزن الملفات حيث نستطيع وضع أي ملف في أي حامل ملف و بذلك نستطيع تسهيل عملية البحث إذا قمنا بوضع كل الملفات من نوع واحد في حامل ملف واحد.
هناك حامل ملف رئيسي يسمى الجذر و هو A: بالنسبة للقرص اللين و C: بالنسبة للقرص الصلب.
كل حامل ملف يستطيع أن يحتوي بالإضافة الى الملفات على حوامل أخرى .
مثال: نرمز للملف ب و حامل الملف ب
F1 F2 …..F9 هي ملفات
C: R1 R2 ….R8 هي حاملات ملفات
ملاحظة : الطريق المؤدي الى F7 هو C:\R2\R4\F7
الطريق المؤدي الى F9 هو C:\R3\R5\F9
الطريق المؤدي الى F1 هو C:\F1
كيفية كتابة تعليمة MSDOS
تكتب التعليمة مباشرة بعد المؤشر C:\> و لتنفيذها يجب الضغط على زر الرجوع ENTREE أو RETURN
1 تعليمة مسح الشاشة EFFACER L’ECRAN ( CLS )
2 تعليمة إظهار محتويات حامل الملفات VOIR LE CONTENU DES REPERTOIRES ( DIR )
تستعمل بعدة خيارات :
DIR/P تظهر المحتويات صفحة بصفحة.
DIR/W تظهر المحتويات على كامل الشاشة.
و نستطيع دمج الطريقتين DIR/P/W .
3 تعليمات حاملة الملفات COMMANDES DES REPERTOIRES
1.3 الدخول في حامل الملفات ENTRER DANS UN REPERTOIRE (CD)
مثال : CD REP
2.3 الخروج من حامل الملفات SORTIR D’UN REPERTOIRE (CD..)
مثال : ..CD
3.3 صنع حامل الملفات CREATION D’UN REPERTOIRE (MD)
مثال : MD REP
4.3 حذف حامل الملفات SUPRESSION D’UN REPERTOIRE (RD)
مثال RD REP :
4 نسخ ملف COPIER UN FICHIER ( COPY )
COPY SOURCE DESTINATION
مثال COPY C:\DOS\F1.TXT C:
5 حذف ملف SUPPRIMER UN FICHIER ( DEL )
مثال DEL F1.TXT
6 تغيير اسم ملف CHANGER LE NOM D’UN FICHIER (REN)
مثال REN C:\DOS\F1.TXT C:\DOS\F2.TXT
7 استرجاع ملف RECUPERATION D’UN FICHIER ( UNDELETE )
بعض أوامر نظام تشغيل الأقراص DOS
الأمر DIR
أمر الفهرس أو الدليل dir و هي اختصار لكلمة directory و هو أمر لإظهار الفهارس و الملفات الموجودة على المشغل أي لعرض محتويات دليل القرص فلو كان لدينا قرص لين و لا أدري ما هي محتوياته و أريد التعرف عليها فإني استخدم الأمر dir كمايلي:
* فلو فرضنا أن الجهاز كان على المحث c:\> و أردنا تشغيل القرص اللين الخاص بالدرايف a أو b نكتب أمام المحث c:\> رمز المحرك المراد تشغيله a ثم نضع بعد الحرف مباشرة النقطتان (
ثم نضغط على مفتاح لإدخال سيظهر الرمز الجديد هكذا :
A:\>
أي نقوم بالآتي:
C:\>a:
A:\>
* و بعد إدخال القرص اللين في محرك الأقراص الخاص به ,وعند ظهور المحث a:\> نكتب dir ثم نضغط مفتاح الإدخال كما يلي:
A:\>dir
وبعد الضغط على مفتاح الإدخال سيعرض على الشاشة أسماء جميع الملفات و الدلائل الموجودة على هذا القرص,ستظهر على الشاشة بيانات على شكل أعمدة ,عدد هذه الأعمدة خمس كما يلي:
Volume in drive A has no label
Volume Serial Number is 2650-1204
Directory of A:\>
اسم الملف التاريخ عددا لأحرف على الملف نوع الوقت
(حجمه) (امتداده)
BALISTIC EXE 2548 03/05/03
SCORES DAT 12170 16/06/03 8.26P
UA~1 E <DIR> 17/06/03 10.46a
SORO DOC 25481 17/06/03 10.41a
ABU <DIR> 17/06/03 10.47a
ER <DIR> 17/06/03 10.57a
QW~1 E <DIR> 17/06/03 10.47a
bytes 582,2 file(s) 352
bytes free 144,5 dir(s) 646
يمكن التفرقة بين الملف و الدليل من خلال النظر على ما تعرضه الشاشة فإذا كان أمام الاسم موجود الإشارة <dir> هذا يعني أن هذا دليل و في هذه الحالة لا يكون موجود الحجم و لا يوجد امتداده ,أما إذا كان أمام الاسم الامتداد و كذلك الحجم فان ذلك يعني أن هذا الاسم لملف.
هنالك ثلاث صور أخرى لهذا الأمر و هي:
1.dir/p 2.dir/w 3.dir/p/w
أولا الصيغة dir/p
هذا الأمر يستخدم لإظهار محتويات القرص صفحة صفحة هذا الأمر هو dir/p و حرف p هو اختصار لكلمة page (صفحة) و يجب وضع سلاش (slash) /بين dir وp وصيغته كالتالي:
C:\>dir/p
وبعد الضغط على مفتاح الإدخال تظهر محتويات الصفحة الأولى و إذا كان القرص يحتوي على أعداد كبيرة من الملفات و الدلائل فسوف تظهر في نهاية الشاشة رسالة تفيد بالضغط على أي مفتاح للانتقال إلى الصفحة التالية وهكذا حتى يتم الانتهاء من كافة الصفحات .
ثانيا الصيغة dir/w
هذا الأمر يستخدم لإظهار محتويات القرص في حالة ما إذا لا تريد معرفة التفاصيل الموجودة أمام أسماء الملفات و إنما تريد فقط استعراض أسماء الملفات و الدلائل, ففي هذه الحالة استخدام الصيغة dir/w و الحرفw هو اختصار لكلمة width(عرض).
أما عن طريقة التفرقة بين الملفات و الدلائل فان الجهاز يعرض أسماء الدلائل بين قوسين [ ] .
ثالثا الصيغة dir/p/w
الصورتان السابقتان تعطيان نفس النتيجة أي سوءا كانت p هي قبل w أو العكس ,أي يتم العرض صفحة صفحة وبالعرض في نفس الوقت. وصيغتها كالتالي:
C:\>dir/p/w أو C:\>dir/w/p
كما يمكن لو كنت تعمل على أحد المشغلات و ليكن a أن تستعرض محتويات الهارد دسك c أو المحرك b كمايلي:
A:\>dir c: أو a:\>dir b:
الأمر الأول يعني استعراض الهارد دسك و الأمر الثاني يعني استعراض محتويات القرص الموجود في المحرك b .
الصيغة dir *.*
C:\>dir *.*
يعني إظهار أو عرض جميع الملفات و التي هي من جميع الامتدادات أي يعطي هذا الأمر نفس نتيجة الأمر
كما يمكن اشتقاق الكثير من الصيغ من هذه الصيغة مثلا:
C:\>dir *.exe
.
الأمر FORMAT
وهو أمر تجهيز أو تشكيل القرص أي تشكيل القرص إلى مسارات traks و مقاطع sectors, وفيما يلي نبين كيفية تجهيز القرص الصلب للحاسوب الشخصي عند شرائه لأول مرة حتى يمكن نظام تشغيل القرص dos منه ومن ثم استخدامه بواسطة dos لابد من القيام بالمراحل التالية:
أولا:يجب تعريف القرص الصلب لنظام تشغيل القرص dos وذلك باستخدام أمر القرص الصلب fdisk(fixed disk), وهذا الأمر يستخدم لتقسيم القرص الصلب إلى أقسام, ويتم ذلك التعريف بإدخال insert قرص نظام dos في محرك الأقراص المرنة aأوb وعندما يظهر المحث نحمل أمر القرص الثابت وذلك بكتابة الأمر fdisk أمام المحث ثم نضغط على مفتاح الإدخال أي الصيغة التالية:
A:\>FDISK
بعد الضغط على مفتاح الإدخال لتحميل أمر القرص الصلب من قرص النظام إلى الذاكرة ram تظهر على الشاشة قائمة من أربع خيارات للقرص الصلب و هي:
1. Create DOS partition 1.إنشاء تقسيم الدوس
2. change active partition 2.تغيير التقسيم الفعلي
3. Delete DOS partition 3. حذف تقسيم الدوس 4.Display partition information 4. عرض معلومات التقسيم
ثانيا: يجب عمل فورا format للقرص الصلب قبل استخدامه.
ثالثا: يجب وضع ملفات نظام الدوس dos system files على القرص الصلب حتى يمكن تحميل نظام التشغيل منه.
رابعا يجب أن ننسخ ملفات الدوس dos الخارجية external dos files وكذالك برامج خدمة الدوسutility programs على القرص الصلب بحيث تكون متاحة للاستخدام.
الأمر format يمكن استخدامه مع الأقراص الجديدة التي يتم تشكيلها لأول مرة كما يمكن استخدامه مع الأقراص التي تم تشكيلها من قبل و حتى التي يوجد عليها بيانات فان هذا الأمر يعمل على تدمير كافة البيانات القديمة ففي هذه الحالة يقوم بعمليتين في آن واحد الأولى يقوم بمسح البيانات القديمة (تدميرها) و الثانية يقوم بتجهيز القرص من جديد.
أما صيغة الأمر format هي:
C:\>FORMAT A:
أي مطلوب تجهيز القرص الموجود على المشغل a ,وهنا يجب التفرقة بين القرص من نوع dd(عادي الكثافة)أومن نوع hd (عالي الكثافة).
فإذا كان القرص المراد تجهيزه عالي الكثافة hd فان الأمر المستخدم هو:
C:\>FORMAT A:
وأما إذا كان القرص المراد تجهيزه عادي الكثافة ddفان الأمر المستخدم هو:
C:\>FORMAT A:/4
و أما إذا أردنا تجهيز القرص الموجود في المشغلa و وضع ملفات النظام عليه نستخدم الأمر التالي:
C:\>FORMAT A:/S
و أما إذا أردنا تجهيز وجه واحد من القرص A نستخدم الأمر التالي:
C:\>FORMAT /1 A:
و أما إذا أردنا تجهيز القرص Aوحجز منطقة ملفات النظام عليه نستخدم الأمر التالي:
C:\>FORMAT /B A:
و أما إذا أردنا تجهيز القرص Aوتسميته نستخدم الأمر التالي:
C:\>FORMAT /V A:
و أما إذا أردنا تجهيز القرص Aبعدد60 مسار نستخدم الأمر التالي:
C:\>FORMAT /T:60 A:
و أما إذا أردنا تجهيز القرص Aبعدد 15 قطاع نستخدم الأمر التالي:
C:\>FORMAT /N:15 A:
خطوات تجهيز القرص:
• ضع القرص المراد تجهيزه داخل محرك الأقراص.
• نكتب أحد الأوامر حسب نوعية القرص ثم نضغط على مفتاح الإدخال.
• سيظهر على الشاشة رسالة تقول ضع قرص في المشغل و اضغط مفتاح الإدخال عند الاستعداد
• وعند الضغط عليه يعطي رسالة توضح بان الجهاز يقوم ببحث المستويات السابقة للقرص
• وبعدها يعطي مساحة القرص ثم المساحة المشكلة كنسبة مئوية متزايدة حتى تصل إلى 100%
• وبعدها رسالة وضع اسم للقرص الو الضغط على مفتاح الإدخال عند عدم الرغبة في ذلك
• وعند الضغط على مفتاح الإدخال يعطي المساحة الكلية للقرص و المساحة المتاحة
• ثم بعد ذلك تظهر رسالة توضح مساحة المقطع الواحد وعدد المقاطع على القرص
• ثم بعد ذلك يظهر الرقم المسلسل الذي أعطاه الجهاز للقرص
• وأخيرا تظهر رسالة تستفسر عن الرغبة بتجهيز قرص آخر, ففي حالة الرغبة بتجهيز قرص آخر نجيب بنعم أي نكتب الحرف Y ثم نضغط على مفتاح الإدخال لتتكرر نفس الخطوات السابقة مع القرص الجديد, هذا ويمكن تجهيز أي عدد من الأقراص بنفس الطريقة, أما عند عدم الرغبة بتجهيز قرص آخر نجيب بلا أي نكتب الحرف N فسوف يعود المحث على الشاشة.
الأمر COPY
وهو أمر لنسخ الملفات الظاهرة, فلو كان لدينا قرص يحتوي على ملف معين أو مجموعة ملفات و أردنا أن ننسخ هذا الملف أو هذه الملفات على قرص آخر كما يمكن نسخ ملف أو مجموعة من الملفات من قرص إلى دليل آخر موجود على نفس القرص.
وصيغة هذا الأمر هي:
C:\>copy a: sria.exe b:
أي مطلوب نسخ الملف الموجود على القرص a و الذي اسمه sria و امتدادهexe على القرصb.
أما إذا كان مطلوب نسخ الملف السابق ولكن مع تغيير اسمه إلى اسم جديد على القرص الجديد, في هذه الحالة يتعين كتابة الاسم الجديد المطلوب, فلو أردنا أن يصبح اسم الملف الجديد هو أدهم مثلا نكتب الآتي:
C:\>copy a: ali.exe b: adham.exe
هذا ويمكن استخدام الرموز الكاسحة (*.*) مع الأمرcopy كما هو الحال مع الأمر dir و فيما يلي بعض النماذج لهذا الأمر:
C:\>copy a: *.* b:
أي نسخ كافة الملفات من القرص a إلى القرص b.
C:\>copy *.* b:
أي نسخ كافة الملفات من القرصc الى القرص b.
C:\>copy b: *.*
أي نسخ كافة الملفات من القرصb إلى القرص c.
C:\>copy a: farid.exe b: *.bat
نسخ الملف الموجود على القرص a و الذي اسمه فريد و امتداده exe على القرص b بنفس الاسم مع تغيير امتداده إلى bat.
C:\>copy c:\jameel\*.exe a:\ashraf\*.xyz
أي مطلوب نسخ الملفات من نوع exe الموجودة داخل الدليل جميل الموجودة على القرص c ونسخها على الدليل اشرف وبنفس اسم الملف الأصلي مع تغيير امتداده ليصبح xyz و ذلك على القرص a.
C:\>copy c:\dos\*.* b:\klm
أي مطلوب نسخ الملفات التي الموجودة داخل الدليلdos على الدرايف c إلى الدليل klm الموجودة
على القرصb.
C:\>copy f*.* asb.rrr
أي مطلوب نسخ الملفات التي تبدأ بالحرف f من كافة الامتدادات مع تغيير اسمها إلى asd.rrr .
C:\>copy c:\windows\win.com a:\play
أي نسخ الملف الذي اسمه win.Com الموجود داخل الدليل الذي اسمه Windows الموجود على القرص c إلى الدليل الذي اسمه play الموجود على القرص a .
C:\>copy a:\logo\phe.lll b: jameel
أي نسخ صورة من الملف الذي اسمه phe.lll و الموجودة في الدليل logo على الدرايف a و نسخها على الدرايفb مع تغيير اسمه إلى جميل.
الأمرXCOPY
C:\>xcopy c: b:/s
أي مطلوب نسخ محتويات القرص c على القرص b و المسارات الموجودة عليه(الدلائل) أي أن المفتاح (s/) يعني بان يقوم بنسخ الملفات ما عدا الفارغة, وإذا كانت الرغبة في نقلها حتى الفارغة يجب إضافة إلى الصيغة السابقة المفتاح (e/)أي الأمر التالي:
C:\>xcopy c: b:/s/e
وإذا أردت أن ننسخ دلائل وملفات معينة و ليس كل لدلائل و الملفات في هذه الحالة استخدام المفتاح (p/) كما يلي:
c:\>xcopy c: b: /s/p
وبعد الضغط على مفتاح الإدخال يعطي الجهاز رسالة تخيرك هل ينسخ هذا الملف أو الدلائل و يسميها قبل أن ينسخها فإذا أجبته بنعم يقوم بنسخها وإذا أجبته بلا يتجاهل الملف أو الدليل و ينتقل إلى الذي يليه وهكذا.
الأمر DISKCOPY
وهو أمر لنسخ الأقراص المرنة فقط (a وb ) أي من قرص المصدرsource إلى قرص الهدف target ومن مميزاته:
1- ينقل كل ما هو موجود على القرص الجديد, أي ينقل الملفات الظاهرة و المخفية.
2- إذا كان القرص المراد النسخ عليه غير مجهز فإن هذا الأمر يقوم بتجهيز القرص و النسخ في نفس الوقت أي لا تحتاج إلى لا تحتاج إلى أمر format.
3- يمكن استخدامه لنسخ محتويات قرص على قرص آخر و لكن على نفس المشغل في حالة ما يكون الجهاز لا يحتوي إلا على مشغل واحد و هذه الحالة تكون صيغة الأمر كما يلي:
C:\>diskcopy a: a:
الخطوات المتبعة في حالة نسخ قرص الهدف على قرص المصدر:
1- يجب وضع القرص المراد نسخ محتوياته ثم نكتب الأمر السابق و بعد الضغط على مفتاح الإدخال يقوم الجهاز بقراءة محتويات القرص ويحفظ نسخة مطابقة لها في ذاكرته المؤقتة الرام ram ثم يعطي رسالة تفيد بإدخال القرص المراد النسخ عليه.
2- تقوم بإخراج القرص القديم و نضع بدلا منه القرص الجديد المراد النسخ عليه ثم نضغط مفتاح الإدخال مرة أخرى .
3- بعد وقت قصير تظهر رسالة تفيد بأن المعلومات التي تم حفظها في الذاكرة الرام يتم نسخها الآن على القرص الهدف.
4- بعد أن تتم عملية النسخ على القرص الهدف تظهر رسالة تستفسر إذا ماكان مطلوب عمل نسخة على قرص هدف آخر أم لا, فإذا كنا نريد عمل نسخة أخرى نضغط على الحرف Y أما إذا لم نريد عمل نسخة أخرى نضغط على الحرف N.
ملاحظة:
1- لايمكن نسخ قرص من فئة 2/1 3 عالي الكثافة (hd) على قرص من نفس الفئة و لكن عادي الكثافة (dd) و ذلك لأن القرص hd مشكل بعدد80 مسار و 18 قطاع بينما القرصdd مشكل بعدد 80 مسار و لكن 9 قطاعات.
2- لايمكن نسخ محتويات قرص عادي الكثافة على قرص عالي الكثافة إلا إذا كان القرص عالي الكثافة لم يكن مشكل بعد, ففي هذه الحالة يمكن تشكيله على أساس أنه عادي الكثافة و بالتالي تصبح العملية في هذه الحالة ناجحة.
الأمر BACKUP
يستخدم هذا الأمر للنسخ مع الأقراص الصلبة و اللينة و صيغة هذا الأمر هي:
C:\>backup c:\اسم الدليل \*.* a:/s
أي مطلوب نسخ كافة موجودات (اسم الدليل) الموجود على القرص c إلى القرصa, وهو يشبه الأمر diskcopy مع اختلاف بسيط.
نستعمل هذا الأمر في حالة ما إذا كان محتويات القرص الصلب كثيرة جدا تحتاج إلى الكثير من الأقراص اللينة, فباستخدام هذا الأمر يتم النسخ على أن يعطي الجهاز أولا رسالة تفيد بإدخال القرص رقم1, وعند امتلاء هذا القرص يعطي رسالة تفيد بإدخال القرص رقم 2, و عند امتلاء هذا القرص يعطي الجهاز رسالة تفيد بإدخال القرص رقم3 و هكذا إلى أن يتم نسخ كافة محتويات القرص.بينما لو استخدمنا الأمر diskcopy يعطي الجهاز رسالة فقط تفيد بامتلاء القرص و يبين عدد الملفات التي تم نسخها.
الأمر CHKDSK
يستخدم هذا الأمر لفحص القرص (check disk) أي إظهار بعض المعلومات الهامة عن القرص و التي لا يمكن أن تظهر باستخدام الأمر dir, أما الصيغة العامة للأمر فهي:
A:\>CHKDSK a:
و أهم هذه المعلومات التي تظهر بعد هذا الأمر هي:
1- اسم القرص إذا كان موجود disk volume name.
2- إجمالي مساحة القرص بالبايتtotal disk space .
3- إجمالي المساحة المستخدمة بواسطة ملفات الدوس المخفيةdos hiddem file .
4- إجمالي المساحة المستخدمة بواسطة فهارس الدوس الفرعيةdos subdirectories .
5- إجمالي المساحة المتاحة من القرص و غير المستعملة و التي يمكن استخدامها بالبايت
Available disk space.
6- الذاكرة المتاحة أي غير المستخدمة بواسطة الدوسAmailable Memory .
أما إذا أردنا الحصول إضافة إلى هذه المعلومات إلى قائمة كاملة بالملفات المستخدمة و الملفات المخفية فيمكننا ذلك لو أضفنا إلى هذا الأمر (/v) أي الصيغة التالية:
A:\>CHKDSK /V
أي مطلوب فحص و تدقيق القرص مع استعراض قائمة لكافة الملفات المخفية و المستخدمة.
COPY CON الأمر
وهو أمر إنشاء الملفات على القرص فلو أردنا إنشاء ملف باسم rami.kjrنكتب الصيغة التالية
C:\> copy con rami.kjr
وعند الضغط على مفتاح الإدخال فان الحث سوف يختفي من على الشاشة ويظهر بدلا منه المؤشر (-) وهذا يعني أن الجهاز قد أنشأ الملف بالاسم المعطى له و فتح هذا الملف لاستقبال البيانات المراد حفظها فيه.وبعد الانتهاء من كتابة البيانات المطلوبة لابد من حفظ هذه البيانات داخل الملف وذلك بالضغط على مفتاحي Ctrl+z ثم الضغط على مفتاح الادخال.
الأمر TYPE
بعد إنشاء الملف وإدخال البيانات عليه ثم حفظه وإغلاقه يتم فتحه من جديد مرة أخرى استخدام الامر type بالصيغة التالية :
C:\> type اسم الملف
لو أردنا استعراض محتويات ملف على الطابعة تكون الصيغة كالتالي:
C:\> type اسم الملف>prn
الأمر DEL
الأمر DEL لحذف) (deleteأو إلغاء ملف أو أكثر وهو يتعامل مع الملفات الظاهرة ولا يتعامل مع الدلائل وصيغته كالتالي:
C:\> DEL اسم الملف
ا ي مطلوب حذف الملف الموجود على القرص c.
هذا ويمكن استخدام الرموز الكاسحة (*.*) مع هذا الأمر بنفس الطريقة المتبعة مع الأوامر السابقة.
A:\> DEL *.*
أي مطلوب حذف كافة محتويات القرص a.
وفي هذه الحالة يعطي الجهاز رسالة تخبر المشغل بها انه سيلغي كافة الملفات ويسأله هل متأكد أم لا فعند الإجابة بنعم يتم تنفيذ الأمر و عند الإجابة بلا يلغي الأمر وهذه الرسالة تظهر فقط عند استخدام الرموز الكاسحة.
الأمر UNDELETE
وهو أمر إلغاء أمر الإلغاءDEL أي بعد قيامنا بإلغاء أمر أو مجموعة أوامر و بعد فترة بسيطة قد تصل إلى أيام طالما كان أمر الإلغاء هو أخر أمر فانه يمكن التراجع عنه بالصيغة التالية:
C:\>undelete اسم الملف
أي مطلوب التراجع عن أمر الإلغاء (اسم الملف) واعدته كما كان.كما يمكن التراجع عن إلغاء مجموعة أوامر تم إلغاءها من قبل كما يلي:
C:\>undelete *.*
أي مطلوب التراجع عن أمر الإلغاء الذي سبقه وهو:
C:\>del *.*
وفي هذه الحالة يقوم الجهاز بإظهار رسالة تفيد بعدد الملفات التي تم إلغائها ثم يطاب إدخال أول حرف من كل ملف المراد التراجع عنها و إذا لم تذكر أول حرف من اسم أي الملف يمكن كتابة علامة استفهام ؟ و التي تحل محل أي حرف.
الأمر REN
الأمر ren هو امرالاعادة تسمية (rename) الملفات أي يستخدم لتغيير اسم الملف وتكون الصيغة كالتالي:
C:\>ren ali.exe ahmed.bak
أي مطلوب تغيير اسم ali.exe إلى ahmed.bak وفي هذه الحالة لا تتغير محتويات الملف بل تبقى على حالها وإنما يتغير الاسم فقط.
هذا ويمكن إعادة تسمية جميع الملفات التي لها نفس الامتداد باستعمال الرموز الكاسحة فمثلا:
C:\>ren *.gts *.cls
أي مطلوب إعادة تسمية جميع الملفات التي لها الامتداد gts إلى ملفات لها الامتداد cls.
C:\>ren adhame.* duaa.*
أي مطلوب إعادة تسمية جميع الملفات التي تحمل اسم ادهم ومن كافة الامتدادات إلى ملفات تحمل الاسم دعاء ولها نفس الامتدادات.
الأمر MD
الامر md هو أمر إنشاء دلائل /فهارس على القرص و هي اختصار لـ MAKE DIRECTORY .
يمكن إنشاء الدليل باستخدام الأمر n وتكون الصيغة كالتالي:
C:\>md اسم الدليل
فمثلا لو أردنا إنشاء دليل باسم sria نكتب الأمر كالتالي:
C:\>md sria
الأمر CD
الأمر cd يستخدم لتغيير الدليل (change directory) أي تحويل الدليل وتكون الصيغة كالتالي :
C:\>cd إسم الدليل
فلو أردنا أن ندخل إلى الدليل sria الذي سبق و أن أنشأناه نتبع الآتي :
C:\>cd sria
بعد الضغط على مفتاح الإدخال سنجد أن المحث تغير شكله إلى c:\sria> وهذا يدل على أننا قد دخلنا إلى الدليل وبالتالي يمكننا أن ننشىء ملفات اودلائل فرعية بداخله.
ولنفرض أننا نريد فتح بداخله دليل فرعي باسم BAGي وبداخل هذا الدليل دليل فرعي باسم CRTIوبداخل هذا الدليل دليل فرعي باسم SALLE F وهكذا.... نتبع الآتي:
C:\>md SRIA ……………..1
C:\>cd SRIA
C:\SRIA>
C:\ SRIA >md BAG ……………2
C:\ SRIA >cd BAG
C:\ SRIA \BAG>
C:\ SRIA \ BAG >md CRTI …………..3
C:\ SRIA \ BAG >cd CRTI
C:\ SRIA \ BAG \ CRTI >
C:\ SRIA \ BAG \ CRTI >md SALLE F ………4
C:\ SRIA \ BAG \ CRTI >cd SALLE F
C:\ SRIA \ BAG \ CRTI \ SALLE F >
يمكن الخروج من الدليل الفرعي إلىالذي سبقه بالأمر cd.. وهكذا نكرر العملية في كل مرة حتى الوصول إلى الرئيسي كمايلي:
C:\SRIA\BAG\CRTI\SALLE F>cd..
C:\SRIA\BAG\CRTI>cd..
C:\SRIA\BAG>cd..
C:\SRIA>cd..
C:\>
كما يمكن الخروج مباشرة من الدليل الفرعي الدليل الرئيسي باستخدام الأمر cd\ كمايلي:
C:\SRIA\BAG\CRTI\SALLE F>cd \
C:\>
الأمرTREE
هذا الأمر يسمى أمر الشجرة tree command ويستخدم لإظهار شكل تخطيطي لتعريفات الدلائل من الدليل أي لمعرفة الدلائل الفرعية الموجودة داخل دليل معين أو داخل الجذر الرئيسي.وهي تظهر بعد إدخال الأمر كما يلي:
C:\>tree
C:\
SRIA
BAG
CRTI
SALLE F
ولكن هذا الأمر يظهر أسماء الدلائل فقط و لا يظهر محتويات هذه الدلائل وإذا أردنا إظهار الدلائل ومحتوياتها أي أسماء الملفات الموجودة على كل دليل يمكن إضافة إلى الأمر السابق f / كما يلي:
C:\>tree/f
RD الأمر
وهي اختصار لكلمة remove directory أي لإلغاء أو حذف فهرس وذلك كما يلي :
C:\>rd SRIA
ولكن هناك شروط اتباعها:
* لإلغاء يجب أن نكون خارج هذا الدليل تحديدا على الدليل الذي يسبقه مباشرة.
* يجب أن يكون الدليل المراد إلغاءه فارغ أي لا يحتوي على أي ملفات أو دلائل أخرى.
و لو نفرض أننا نريد إلغاء الدلائل السابقة يجب أولا حذف آخر دليل و هو الشارقة وعلى فرض انه يحتوي على ملفات يجب أن نقوم بحذفها بالأمر del ثم بعد ذلك نخرج منه على الدليل الذي يسبقه مباشرة و هو دبي ثم نقوم بحذف الدليل الشارقة باستخدام الأمر rd كما يلي:
C:\SRIA\BAG\CRTI\SALLE F>del *.*
C:\ SRIA \ BAG \ CRTI \ SALLE F >cd..
C:\ SRIA \ BAG \ CRTI >rd SALLE F
وهكذا نكون قد حذفنا دليل الشارقة و نكرر نفس الخطوات السابقة مع باقي الدلائل:
C:\ SRIA \ BAG \ CRTI >del *.*
C:\ SRIA \ BAG \ CRTI >cd ..
C:\ SRIA \ BAG >rd CRTI
C:\ SRIA \ BAG >del *.*
C:\ SRIA \ BAG >cd ..
C:\ SRIA >rd BAG
C:\ SRIA >del *.*
C:\ SRIA >cd..
C:\>rd SRIA
وهذا ويمكن حذف الدليل و ما تحتويه من ملفات بأمر واحد دون الحاجة إلى الخطوات السابقة وهذا الأمر هو :
الأمرDELTREE
هذا الأمر يستخدم لإلغاء الدليل وما تحتويه من ملفات أو دلائل و لهذا يجب التعامل مع هذا الأمر بمنتهى الحرص و الحذر و الضيعة العامة لهذا الأمر هي:
C:\> deltree
بعد الضغط على مفتاح الإدخال نجد انه تم إلغاء كافة الدلائل و الفهارس الموجودة على الجذر c:\
الأمر DATE
هذا الأمر خاص بإظهار التاريخ و هو كالتالي :
C:\>date
Current date is Mon 16/06/2003
Enter new date (dd-mm-yy):
فإذا كان التاريخ خاطىء نقوم بتصحيحه وفقا للترتيب المعطى بين قوسين وذلك بكتابته بعد النقطتان(
.
الأمر TIME
هذا الأمر خاص بإظهار الوقت و هو كالتالي:
C:\>time
Current time is 10.47.52.63a
Enter new time:
فإذا كان الوقت خاطىء نقوم بنفس الإجراءات الخاصة بالتصحيح السابقة.
الأمر PROMPT
وهو أمر يستخدم لتحديد شكل محث الجهاز أي بواسطته أن نغير المحث من شكل c:\> إلى أي شكل آخر أو رمز أو اسم فمثلا يمكن تغير شكل المحث من c:\> إلى c> و ذلك باستخدام الأمر كما يلي:
C:\>prompt
فعند الضغط على المفتاح الإدخال نجد أن المحث أصبح كما يلي:
c>
كما يمكن أن نغير المحث c> إلى المحث c:\> وذلك باستخدام الأمر prompt مع علامة الدولار$ أمام الحرف p و الحرف g كما يلي:
C>prompt $p$g
فعند الضغط على مفتاح الإدخال سوف يعود المحث إلى الشكل c:\>
كما يمكن تغيير المحث إلى كلمة فلو فرضنا أن يكون المحث good يكون استخدام الأمر كما يلي:
C:\>prompt good
وبعد الضغط على مفتاح الإدخال فان المحث يختفي ويظهر بدلا منه المحث الجديد وهو good كما يلي:
good
كما يمكن الرجوع إلى المحث c:\> وذلك باستخدام الأمرprompt مع علامة الدولار$ أمام الحرف p و الحرف g كما يلي:
Goodprompt $p$g
فعند الضغط على مفتاح الإدخال سوف يعود المحث إلى الشكل c:\> .
كما انه هناك بعض الحروف لو استخدمت مع علامة الدولار و الأمر prompt فإنها تعطي بعض النتائج فمثلا:
C:\>prompt $d
وبعد الضغط على مفتاح الإدخال يظهر التاريخ.
C:\>prompt $t
وبعد الضغط على مفتاح الإدخال يظهر الوقت.
الأمر MORE|
هذا الأمر يستعمل مع الأمر type في حالة ما إذا كان الملف يحتوي على صفحات عديدة و أردنا أن نستعرض هذه الصفحات صفحة بصفحة, فمثلا لو كان لنا ملف باسم ريم يحتوي على العديد من الصفحات و أردنا استعراض صفحة بصفحة نتبع الآتي:
C:\>type reem.exe |MORE
فعند الضغط على مفتاح الإدخال ستظهر أول صفحة من الملف و بعد استعراض محتوياتها نضغط مفتاح الإدخال مرة أخرى لإظهار الصفحة الثانية و هكذا.
الأمر ATRIB +R
وهو أمر يستخدم لحماية الملفات من الإلغاء أو التسجيل عليها فلو كان عندنا ملف باسم نسرين و أردنا وضع حماية لهذا الملف ضد حذفه أو التسجيل عليه نستخدم الأمر التالي:
C:\>atrib +r nesreen
وبعد الضغط على مفتاح الإدخال فان الملف نسرين يكون محمي فإننا لو أردنا استخدام الأمر del مع هذا الملف فلا يستطيع إلغاءه و لكن لو أردنا إلغاءه يجب حذف الحماية السابقة بالأمر التالي:
الأمر ATRIB -R
وهو أمر لإلغاء الحماية الموضوعة للملف و ذلك بالأمر التالي:
C:\>atrib -r nesreen
وبعد الضغط على مفتاح الإدخال فان الحماية تحذف و بالتالي لو استخدمنا الآن أمر الإلغاء del فانه سيلغيه.
الأمر SORT|
هذا الأمر يستخدم لترتيب الملفات أو الدلائل وفقا للحروف الأبجدية ترتيبا تصاعديا من a إلى . Z
C:\>dir *.* |sort
يعني استعراض كافة محتويات القرص الصلب c بحيث تظهر مرتبة ترتيبا تصاعديا.
كما يمكن أن يمكن أن يكون الترتيب وفقا للحرف الثاني أو الثالث من حروف أسماء الملفات و يكون ذلك كمايلي:
C:\>dir *.* |sort/2
أي مطلوب استعراض الملفات وهي مرتبة ترتيبا تصاعديا وفقا للسطر الثاني وهكذا, أي نضع رقم العمود الموجود به الحرف المراد أن يكون الترتيب وفقا له.
كما يمكن استخدام |more مع الأمر |sort كما يلي:
C:\>dir *.* |sort |more
أي مطلوب استعراض كافة محتويات القرص الصلب c مرتبة ترتبيا تصاعديا صفحة بعد صفحة.
أما عن الترتيب التنازلي أي من z إلى a وذلك بإضافة /R إلى الأمر |sort كمايلي:
C:\>dir *.* |sort/R
أي مطلوب استعراض كافة محتويات القرص الصلب c مرتبة ترتبيا تنازليا.
وبعد الخروج من الأمر سوف تبقى المحتويات على ترتيبها الأصلي, و لكن إذا أردنا أن يكون الترتيب دائما يمكن ذلك بإضافة الرمز (<) قبل اسم الملف أو الدليل كما يلي:
C:\>dir |sort > ahmed
أي مطلوب وضع الملفات مرتبة ترتيبا تصاعديا وفقا للحرف الأول داخل ملف اسمه احمد و إذا أردت أن استعرض هذه الملفات اكتب بالأمر التالي:
C:\>type ahmed
و عندما أريد أن اكتب أو انشيء ملف جديد بحيث يكون مرتبا ضمن الملفات المرتبة داخل احمد اكتب قبل اسم الملفات العلامتان (<<) كما يلي:
C:\>dir |sort >> adham
الأمرCLS
يستخدم لمسح الشاشة أي ما هو ظاهر على الشاشة فقط, أي لتنظيف الشاشة و صيغة هذا الأمر هي:
C:\>cls
فعند الضغط على مفتاح الإدخال سنجد أن كل ماهو مكتوب على الشاشة من أوامر قد تم إزالته ولم يبقى سوى المحث.
الأمر PATH
و هذا الأمر تستخدم لتحديد مسار العمل الدائم للجهاز ( أي تحديد مناطق البحث) و هذا الأمر يكون أساسا موجود ضمن ملفات تشغيل النظام أي انه لا يستخدم من قبل المشغل.
الأمر EDIT
هذا الأمر هو تحديث للأمر copy con لأن هذا الأمر صعب الاستخدام عند الحاجة إلى تصحيح الأخطاء , أما الأمر edit فهو يفتح الملف و يتيح لنا الرجوع إلى أي سطر و إضافة أي بيانات له أو حذف أي بيانات منه ,وصيغة هذا الأمر كما يلي:
C:\>edit (اسم الملف)
وبعد الضغط على مفتاح الإدخال نجد أن الملف المسمى تم فتحه و يمكننا بعد ذلك إجراء أي تعديل فيه, فمثلا لو أردنا فتح الملف autoexec.bat (وهو من ملفات تشغيل النظام و عادة ما يكون داخل هذا الملف العديد من الأوامر و التعليمات) ندخل الأمر التالي:
C:\>edit autoexec.bat
وبعد الضغط على مفتاح الإدخال يفتح الملف autoexec.bat و هذا الملف هو المسؤل عن كثير من المسارات العمل الدائم للجهاز.
وتظهر فكرة هذا الأمر من خلال ملاحظتنا أن هناك بعض الأجهزة و الموجود عليها برنامج Windows عند تشغيله يبدأ البرنامج العمل مباشرة, أي تفتح صفحةWindows مباشرة, بينما هناك أجهزة أخرى عند تشغيلها يظهر أولا المحث ثم يكتب أمام المحث كلمة Win لفتح برنامج Windows, والسبب في ذلك هو أن كلمة Win غير موجودة في ملف autoexec.Bat في الجهاز الثاني بينما موجودة في ملف الجهاز الأول, و بالتالي إذا أردنا أن يبدأ الجهاز العمل ببرنامج window, نفتح الملف autoexec.bat و نكتب في أخر سطر فيه كلمة Win.
ملاحظة1:لو كتبنا الحروف الثلاث rem في بداية أي سطر داخل ملف autoexec.bat فان هذه الحروف الثلاث تبطل عمل السطر المكتوبة أمامه, أي تجعله و كأنه غير موجود, فمثلا السطر المكتوب فيه كلمة Win لو كتبنا تلك الحروف فان الجهاز يعود كما كان قبل إدخال كلمة Win.
وينوورد MICROSFT WINWORD
مقدمة :
هناك برامج تساعد المستعمل على كتابة نصوص و تسجيلها في ملفات ’ هذه البرامج نستطيع تصنيفها إلى برامج كتابة نصوص EDITION DE TEXTE و برامج معالجة نصوص TRAITEMENT DE TEXTE الفرق بينهما هو أن معالج النصوص يستطيع كتابة نصوص معقدة تحتوي على حروف كبيرة و صغيرة و صور أو برامج صورية عكس كاتب النصوص.
واحد من أهم هذه البرامج هو MICROSFOT WINWORD .
1- واجهة WINWORD :
عند انطلاق البرنامج نشاهد على الشاشة نافدة وينورد التي تحتوي على سلسلة خيارات MENU بالإضافة إلى ورقة الكتابة و انطلاقا من هنا نستطيع كتابة النصوص و معالجتها.
السلسلة تنسيق FORMAT
1 معالجة الحروف FORMAT DES CARACTERES
نستطيع اختيار نوع الكتابة POLICE DE CARACTERE وصنفها STYLE ( NORMAL , ITALIQUE , GRAS ) و كذالك حجمها و لونها و بعض الخصائص مثل (تسطير … ).
2 معالجة الفقرات FORMAT DES PARAGRAPHES
نستطيع تحديد الفراغ ESPACEMENT على اليمين و على يسار الفقرة بالإضافة إلى سحب السطر الأول RETRAIT 1ere LIGNE كما نستطيع أيضا تحديد التصفيف ALIGNEMENT (أيمن أيسر أو أوسط.
3 إضافة أوراق الكتابة AJOUT DE FEUILLES
في العادة فإن أوراق الكتابة المستعملة هي من نوع A 4 29.7*21 سم نستطيع إضافة أوراق بطريقتين :
1- ضغط على CTRL + ENTREE .
2- إختيار التعليمة INSERTION →SAUT→SAUT DE PAGE .
السلسلة تحرير EDITION
بواسطة هذه السلسلة نستطيع البحث عن كلمة أو تغييرها آليا أو إلغاء تغيير و نستطيع أيضا بواسطة COPIER , COUPER ,COLLER أن نعيد آليا كتابة كلمة أو فقرة و يتم ذلك كما يلي:
1 اختيار النص الذي نريد إعادة كتابته
1 .أ) بواسطة مؤشر الفأرة نعين أول حرف من النص ثم نضغط بالزر الأيسر و دون تركه نتجول إلى غاية نهاية النص.
1 .ب) بواسطة لوحة المفاتيح نعين أول حرف من النص ثم نضغط على الزر SHIFT و دون تركه نتجول إلى غاية نهاية النص.
2 استعمال COUPER لقص النص أو COPIER لنسخه
3 الذهاب إلى المكان الذي نلصق فيه و نختار COLLER .
مراقبة أخطاء النص:
لدينا وسيلة مهمة جدا الأخطاء داخل النص و ذلك بواسطة سلسلة OUTILS و الخيار ORTHOGRAPHE هذه التعليمة تفحص كل كلمات النص و عندما تجد كلمة خاطئة يمكن أن نعوضها بخيار آخر.
السلسلة ادراج INSERTION
1 رقم الصفحة NUMERO DE PAGE
نستطيع إضافة أرقام للصفحات بعدة خيارات يمين يسار أو وسط
2 إضافة الوقت و التاريخ DATE ET HEURE
3 أحرف خاصة CARACTERES SPECIAUX
من أجل إدخال أحرف غير موجودة على لوحة المفاتيح
4 ملفات FICHIER
من أجل إدخال ملف
5 صورة IMAGE
إدخال صورة في الصفحة
الرسم بواسطة وينورد DESSINER AVEC WINWORD
نستطيع الرسم بواسطة الأدوات المتاحة و هي مستطيل دائرة أسهم أسطر
من أجل الحصول على هذه الأدوات يجب الضغط على الزر
السلسلة جدول TABLEAUX
1 يتم إدراج الجداول بواسطة TABLEAU → INSERER TABLEAU بتحديد عدد الأسطر و الأعمدة .
نستطيع عند الحاجة إضافة أسطر بواسطة TABLEAU → INSERER LIGNES
2 فرز الجدول TRIER UN TABLEAU
يتم ذلك باختيار العمود الذي يتم عليه الفرز ثم تنفيد التعليمة.
السلسلة ملف FICHIER
تحتوي هذه السلسلة على تعليمات أساسية من أجل استعمال ال ملفات من النوع EXTENTION) DOC ) و هذه التعليمات هي:
1 ملف جديد NOUVEAU
2 فتح ملف OUVRIR
3 غلق ملف FERMER
4 حفظ ملف ENREGISTRER
5 نظرة قبل الطباعة APERCU
6 طباعة IMPRIMER
7 إغلاق QUITTER
برنامج Microsoft Excel
1- تثبيت أو إزالة مكونات لـ Microsoft Excel
إذا قمت بتثبيت Microsoft Excel في المرة الأولى من ملقم ملفات شبكة الاتصال أو من مجلد مشترك، قم بتشغيل تلك النسخة من برنامج الإعداد.
1 أغلق كافة البرامج.
2 انقر فوق الزر "ابدأ" في Windows ، وأشر إلى "إعدادات"، ثم انقر فوق "لوحة التحكم".
3 انقر نقراً مزدوجاً فوق رمز "إضافة/إزالة البرامج" .
4 إذا قمت بتثبيت Microsoft Excel باستخدام برنامج إعداد Office ، انقر فوق Microsoft Office في علامة التبويب "تثبيت/إلغاء التثبيت"، ثم انقر فوق "إضافة/إزالة".
أما إذا قمت بتثبيت برنامج Microsoft Excel فقط، انقر فوق Microsoft Excel في علامة التبويب "تثبيت/إلغاء التثبيت"، ثم انقر فوق "إضافة/إزالة".
5 اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة.
ملاحظات
• إذا قمت بتثبيت Microsoft Office أو Microsoft Excel من قرص مضغوط، ثم قمت بتعيين حرف جديد لمحرك الأقراص المضغوطة بعد تثبيت البرنامج للمرة الأولى، قم بتشغيل برنامج الإعداد مرة أخرى من القرص المضغوط. وإذا كنت تقوم بتشغيل أي ملف من ملفات Office أو Microsoft Excel من القرص المضغوط، يجب عليك إلغاء تثبيت البرنامج ثم تثبيت Office أو Microsoft Excel مرة أخرى من القرص المضغوط.
2- إنشاء نموذج
يمكنك إنشاء نماذج خاصة بك بإعداد ورقة عمل مع النص، والرسومات، والتنسيقات التي تريدها ومن ثمّ حفظ المصنف كقالب. لتعبئة نسخة فارغة عن النموذج، على المستخدمين إنشاء نموذج جديد استناداً إلى القالب باستخدام الأمر "جديد" من قائمة "ملف".
وبإمكان المستخدمين طباعة الورقة وتعبئة النموذج على الورقة أو تعبئة الخلايا الفارغة بشكل فردي ومن ثمّ طباعة النموذج. إذا قام المستخدمون بتعبئة نموذج فوري في Microsoft Excel ، يمكنك تضمين ميزات تقوم بأتمتة إدخال المعلومات وتحليلها. لمزيد من المعلومات عن الميزات التي يمكنك استخدامها لإنشاء نماذج، انقر فوق .
ملاحظة لمشاهدة أمثلة عن النماذج التي يمكنك إنشاؤها في Microsoft Excel ، انقر فوق "جديد" من قائمة "ملف"، ثم أنشئ مصنفاً جديداً من قالب طلب الشراء، أو الفاتورة، أو كشف المصاريف. هذه النماذج المضمنة هي أوراق عمل منسّقة بواسطة عناصر تحكم خاصة وصيغ تقوم بأتمتة تعبئة النموذج ومعالجة البيانات المدخلة.
ماذا تريد أن تفعل؟
إنشاء نموذج فوري أو مطبوع
تعيين مجلد العمل الافتراضي الذي يظهر في مربعي الحوار "فتح" و "حفظ باسم"
عندما تفتح مربع الحوار "فتح" أو "حفظ باسم" (القائمة "ملف") لأول مرة بعد بدء تشغيل Microsoft Excel ، يكون المجلد My Documents هو مجلد العمل الافتراضي الذي يتم عرض محتوياته في مربع الحوار. كما أن المجلد My Documents هو مجلد العمل الافتراضي لكل برنامج من Office تقوم بتثبيته. بالإضافة إلى ذلك، إذا قمت بتثبيت شريط اختصار Office ، يكون المجلد My Documents مجلد العمل الافتراضي الذي يتم فتحه من الزر Open Office Document في شريط اختصار Office ومن الأمر Open Office Document في القائمة "ابدأ" في Windows . وإذا كنت تستخدم Microsoft Windows NT Workstation 3.51 ، يكون مجلد العمل الافتراضي هو الدليل Personal .
يوجد المجلد My Documents في الدليل الجذري. كما ان الدليل Personal هو دليل فرعي من الدليل Windows NT Workstation . وتُعتبر هذه المجلدات موضعاً مناسباً لتخزين المستندات، والمصنفات، والعروض التقديمية، وقواعد البيانات، وملفات أخرى تعمل عليها.
إذا لم تقم مسبقاً بتغيير مجلد العمل الافتراضي لبرنامج فردي، يمكنك تغييره لكافة برامج Office وللزر والأمر Open Office Document وذلك بإعادة تسمية المجلد My Documents ، أو نقله إلى موقع جديد، أو الاثنين معاً. ويمكنك تغيير مجلد العمل الافتراضي لـ Microsoft Excel فقط في Windows و Windows NT Workstation معاً. إلا أنه، لا يمكنك تغيير مجلد العمل الافتراضي لكافة برامج Office في Windows NT Workstation 3.51 .
ماذا تريد أن تفعل؟
تغيير مجلد العمل الافتراضي لـ Office
تغيير مجلد العمل الافتراضي لـ Microsoft Excel فقط
عرض أو حفظ ملفات من برامج أخرى كمصنفات Microsoft Excel
يمكنك فتح ملف منشأ في برامج أخرى، مثل Quattro Pro ولوتس 1-2-3، باستخدام الأمر "فتح" من قائمة "ملف" في Microsoft Excel . ويمكنك أن تختار حفظ الملف في تنسيق ملفه الأصلي أو كمصنف Microsoft Excel . لتحويل العديد من الملفات مرة واحدة، يمكنك استخدام معالج تحويل الملفات File Conversion Wizard . وبشكل مماثل، يمكنك استخدام الأمر "حفظ باسم" من قائمة "ملف" لحفظ مصنف Microsoft Excel لاستخدامه في برنامج آخر. وقد لا تحتفظ الملفات المحفوظة كمصنفات Microsoft Excel بكافة تنسيقاتها الأصلية، وقد لا تتوفر ميزات وتنسيقات مصنف Microsoft Excel 97 في إصدارات سابقة أو في برامج أخرى.
إذا كنت تعمل مع أشخاص آخرين يستخدمون إصدارات سابقة من Microsoft Excel أو برامج جداول بيانات أخرى، يمكنك تبادل الملفات بشكل أكثر سهولة بتغيير تنسيق الملف الافتراضي المستخدم لحفظ المصنفات التي تقوم بإنشائها في Microsoft Excel 97 . لمزيد من المعلومات، انقر فوق .
إذا كانت البيانات التي تريد استخدامها في Microsoft Excel في ملف نصي مع بيانات محددة (مفصولة) بواسطة أحرف جدولة، أو فواصل، أو مسافات، أو أحرف مماثلة، يمكنك فتح الملف ببساطة. ويترجم Microsoft Excel النص وفقاً لإرشاداتك ويقسّم البيانات إلى صفوف وأعمدة على ورقة عمل. كما يمكنك نسخ بيانات نص محدد من مستند معالجة نصوص أو مستند آخر في مصنف ومن ثمّ تقسيم النص إلى أعمدة.
ملاحظة إذا لم تقم بتثبيت محوّل الملفات لملفات Quattro Pro عند تثبيت Microsoft Excel ، عليك تثبيت المحوّل قبل فتح الملفات أو حفظها في هذا التنسيق. لمعلومات عن تثبيت المحوّل الآن، انقر فوق .
ماذا تريد أن تفعل؟
فتح ملف من برنامج آخر، وحفظه كمصنف Microsoft Excel
حفظ مصنف Microsoft Excel لاستخدامه في برنامج آخر
تحويل مجموعة من الملفات إلى تنسيق مصنف Microsoft Excel
معرفة ما هي الميزات التي ستفقد عند حفظ ملف في تنسيق ملف آخر
استيراد ملف نصي بأكمله إلى Microsoft Excel
فصل بيانات نص منسوخ إلى أعمدة
3- فتح مصنف
في Microsoft Excel ، يمكنك فتح مصنفات مخزنة على القرص الثابت الخاص بك أو على محركات أقراص إذا أردت التأكد من بقاء المصنف بدون تغيير، ومن أن لديك أذونات لحفظ الملفات في مكان تخزين المصنف، يمكنك إنشاء نسخة من المصنف الأصلي والعمل بها عوضاً عن الملف الأصلي، أو يمكنك فتح المصنف للقراءة فقط، بصرف النظر عن موقعه.
يمكنك أيضاً فتح مصنفات على إنترانت إذا كان لشركتك هذا النوع من Web الداخلي. يمكنك أيضاً فتح مصنفات في مواقع HTTP على World Wide Web ومواقع FTP على الإنترنت. للوصول إلى الإنترنت وإلى مواقع World Wide Web ، تحتاج للوصول إلى الإنترنت إما عبر شبكة اتصال مباشرة أو عبر dial-in Internet service provider .
ماذا تريد أن تفعل؟
فتح مصنف على القرص الثابت أو على شبكة الاتصال
فتح مصنف على شبكة الاتصال الخاصة بك باستخدام عنوان UNC
فتح مصنف كنسخة
فتح مصنف للقراءة فقط
فتح مصنف على الإنترانت أو على World Wide Web
فتح مصنف في موقع FTP
فتح عدة مصنفات مرة واحدة
1 انقر فوق "فتح" .
2 انقر في المربع "بحث في" فوق محرك الأقراص، أو المجلد، أو موقع إنترنت الذي يحتوي على المصنف.
3 انقر نقراً مزدوجاً فوق المجلدات في قائمة المجلدات حتى تفتح المجلد الذي يحتوي على المصنف المطلوب.
وإذا لم تستطع العثور على المصنف في قائمة المجلدات، يمكنك البحث عنه.
كيف؟
4 لتحديد ملفات غير متجاورة، انقر فوق اسم ملف. اضغط باستمرار المفتاح CTRL وانقر فوق اسم كل ملف إضافي.
ولتحديد ملفات متجاورة، انقر فوق اسم أول ملف بالتسلسل. اضغط باستمرار المفتاح SHIFT وانقر فوق اسم الملف الأخير.
5 انقر فوق "فتح".
تلميح إذا حددت ملفاً لا تريده، اضغط باستمرار المفتاح CTRL وانقر فوق اسم الملف مرة أخرى.
فتح مصنف للقراءة فقط
1 انقر فوق "فتح" .
2 انقر في المربع "بحث في" فوق محرك الأقراص، أو المجلد، أو موقع إنترنت الذي يحتوي على المصنف.
3 انقر نقراً مزدوجاً فوق المجلدات في قائمة المجلدات حتى تفتح المجلد الذي يحتوي على المصنف المطلوب.
وإذا لم تستطع العثور على المصنف في قائمة المجلدات، يمكنك البحث عنه.
كيف؟
4 انقر فوق المصنف الذي تريد فتحه للقراء فقط.
5 انقر فوق "الأوامر والإعدادات" ، ثم انقر فوق "فتح للقراءة فقط".
تلميح لحفظ التغييرات المدخلة على ملف للقراءة فقط، استخدم الأمر "حفظ باسم" (القائمة "ملف") لحفظه باسم جديد.
فتح مصنف تلقائياً عند البدء بتشغيل Microsoft Excel
1 في مستكشف Windows ، انقل رمز المصنف الذي تريد فتحه إلى المجلد XLStart في مجلد Microsoft Excel .
لتخزين المصنف في موقعه الحالي، يمكنك إنشاء اختصار إلى المصنف باستخدام الأمر "إنشا