اختبار الفصل الأخير في مادة اللغة العربية
السند : الابن الحبيب
أيّها الابن الحبيب يا قرة عيني آمل ( أن تخرج إلى الحياة ) هكذا خروج الواثقين سلاحك رجولة صحيحة و علم عملي صحيح , كما يجب عليك دائما ( أن تحصل )
على قسط وافر من العلم الذي يؤهلك لإبراز شخصيتك , فلتتعلق في البحث و الدراسة طلبا للمعرفة , نقّب عن الثقافة للانتفاع بها , وضغ نصب عينيك هذه النصيحة حتى لا توشك
أن تضيع و فمتى تطلب العلم ( تجن ثمار المعرفة ) و بالتالي لا يخالك الآخرون جاهلا , و اعلم أنّ المادة ما هي إلاّ و سيلة للترف , فالذين وفروا المال من غير أن يتركوا
أثرا حيّـا و أضروا بمجتمعهم و بأنفسهم , فلا تكن طمّـاعا و لا متقاعسا عن وا جباتك كالذي ترك دينه من أجل متاع الدنيا و من يقض وقته في اللّهو و العبث خاب عن تحقيق
أهدافه المنشودة , فلا تؤجل عمل اليوم إلى الغذ , اسأل نفسك دائما متى أجتهد ؟ أ ليس النجاح جميلا ؟ فنعم الصفة الاجتهاد.
الأسئلة :
البناء الفكري : 6ن
1 ــ هات فكرة عامة للنص . 1 ن
2 ــ أيهما أفضل المال أم العلم حسب رأي الكاتب ؟ و لماذا ؟ 1 ن
3 ــ ما النصيحة التي قدّمها الكاتب لابنه ؟ 1 ن
4 ــ اشرح ما يلي : نصب عينيك ـــــ نقّـب الترف . 3 ن
البناء الفني : 2 ن
1 ــ ما الأسلوب الغالب على النص ؟ 0,5ن
2 ــ استخرج من النص : ــ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه . 0,5ن
ــ تشبيها و اذكر نوعه . 0,5ن
البناء اللغوي : 4 ن
1 ــ أعرب ما تحته خط في النص : جاهلا ـــ الاجتهاد . 1 ن
2 ــ أعط وظيفة الجمل الواقعة بين قوسين في النص . 1,5ن
3 ــ استخرج من النص : صيغة مبالغة واذكر وزنها . 0,5ن
أسلوب مدح و اذكر عناصره . 1 ن
الوضعية الإدماجية : 8 ن
يقال : " إنّ العلم سلاح ذو حدين "
ـــ توسّع في معنى هذا القول في خمسة عشر سطرا موظفا الإغراء و الذم واستعارة .
و الله ولي التوفيق