اختبار الثلاثي الثاتي في مادة اللغة العربية السنة الثانية متوسط
السند
إن النجول في الشوارع يلاحظ بنفسه أنّ التبغ يزداد انتشاره من يوم لآخر بين الناس خاصة الشباب ، فهم يستهلكونه في كل مكان لا يبالون بإشارات المنع ، و أقوال الردع
و يبدو كأنه احتل منزلة الخبز عند الكثير منهم ، و لم ينج منه إلا من غلّب الإرادة على الهوى و العقل على العاطفة .
و يمكن أن نسأل أنفسنا هذه الأسئلة ك هل يعقل أن نبقى مكتوفي الأيدي و الشباب يحترق بسموم التبغ ، و قد تأكدت مخاطره في المختبرات و صدّق بها الخاص و العام ؟ ا
و أيّ مستقبل يكون لهذه الأمة إذا تركنا التبغ ينزل منزلة الهواء في نفوس الشباب ؟ لقد آن الأوان لنضرم حملة ضدّ التبغ و أتباعه .
الأسئلة :
البناء الفكري :(6ن)
1 ــ أعط فكرة عامة للنص . 1 ن
2 ــ من هم الذين لا يحترقون بسموم التبغ في نظر الكاتب ؟ 1 ن
3 ــ اشرح ما يلي : يبالون ــ لم ينج ــ لنضرم 3 ن
البناء الفني :(2)
1 ــ استخرج من النص محسنا بديعيا م بين نوعه. 1 ن
2 ــ في العبارة الآتية " لنضرم حملة ضد التبغ و أتباعه" لفظة استعملت في غير موضعها الأصلي . 1 ن
ــ حددها و وظف استعمالها الحقيقي في جملة.
البناء اللغوي :(4ن)
1 ــ أعرب ما تحته خط في النص : يستهلكونه ــ ينج . 2 ن
2 ــ استخرج من النص فعلا معتلا و بين نوعه . 1 ن
3 ــ اكتب بالحروف الأرقام الآتية : 1 ن
ــ اشتريت 6 أقلام .
ــ غرست 5 شجيرات .
الوضعية الإدماجية : (8ن)
بمناسبة اليوم العالمي للتدخين وجه نداء من اتنتي عشر سطرا تدعو فيه الشباب إلى ضرورة وضع حد لآفة التدخين مبينا أسبابها و أضرارها و طرق الوقاية منها
موظفا تمييزا و تشبيها .
بالتوفيق