اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
السند : إلى الشباب
أيّها الشباب مالي أراك في سباق عميق لا تصبو إلى المعالي ، و ليس لك تيّار ينبعث من أعماق الفؤاد ليحفزك إلى ذكريات الماضي و آمال المستقبل ؟ ! جهلت قدر الحياة الحقيقية فلم تقم لها وزنا وهي الغرص الوحيد الذي ترمي إليه كلّ أمة من الأمم ، حتى تبني فوق مجدها مجدا عظيما ، و ما الحياة إلاّ الدّين و اللغة و الوطن ، فبها تسعد الأمم و تغوز و ترقى إلى معارج الكمال بنجاح ، و كن أيّها الشباب من أهل الجدّ و العمل ، و ليكن عملك بعدقولك لأنّ القول كالبرق و الأعمال كالمطر ، فاجعلْ قولك برقا صادق الخبر،ولا خير في أقوال لا تتبعها أعمال،و اجتنبْ أيّها الشباب كلّ من يدنّس شبابك و دينك،و لا تسعَ في هدم مجد الآباء و الأجداد بل الواجب (أن تضمّ ) مجدا جديدا لمجدهم التّالد و حينها تكون ممجّدا شريفا .
أيّها الشباب إيّاك أخاطب : إذا أردت أن تحي حياة الأحرار ( فلا تتّكلْ على شرف الأجداد ) ، أيّها الشباب قمْ مسرعا ملبيّا نداء وطنك لتؤدّي واجبك ، أيّها الشباب إنّي لا أبغي بدلا عن وطني ففيه نشأت و فيه عهدت شرخ شبابي و تفيّأت ظلال أشجاره ، و له مزايا لا يستطيع أن يجحدها أحد ، فحافظْ على وطنك و أمّتك و انظرْ لهما بعين الرضا لا بعين السّخرية و الازدراء .
عيسى محمد الدراجي عن جريدة البصائر
الأسئلة :
البناء الفكري : (6)
1 ــ أعط فكرة عامة للنص . 1 ن
2 ــ عمّ يتساءل الكاتب في النص ؟ 0،5 ن
3 ــ ا ذكر أربع نصائح قدمها الكاتب للشباب ؟ 1،5 ن
4 ــ ابحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية : تسمو ـــ ينكرها ـــ الاحتقار . 3 ن
البناء الفني :(2ن)
1 ــ استخرج من النص استفهاما و بين الغرض منه . 1 ن
2 ــ في قول الكاتب " فاجعل قولك برقا " صورة بيانية عيّنها و بين نوعها. 1 ن
البناء اللغوي : (4ن)
1 ــ أعرب ما تحته خط في النص : تيّار ــ تسع . 1 ن
2 ــ أعط وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص . 1 ن
3 ــ استخرج من النص جملة فعلية تقدم فيها المفعول به وجوبا مع التعليل . 1 ن
4 ــ بين حكم الإدغام مع التعليل ممّا يلي : اتّلمذ ـــ ضمَّ . 1 ن
الوضعية الإدماجية :(8ن)
المجد لا يبنى إلاّ بالعمل و الجدّ و الاجتهاد .
* اكتبْ خطبة من خمسة عشر سطرا تبين فيها لزملائك أهمية العمل و ضرورة الاجتهاد لأجل تحقيق النجاح موظفا جملة تقدّم فيها المبتدأ وجوبا و تضغيرا
و استعارة .
بالتوفيق