فاعل خير عضو ذهبى
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
| موضوع: الإختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية الجمعة مايو 29, 2015 2:14 pm | |
| [rtl] متوسطة بن داشة لخضر أولاد عين الناس المدة : ساعتان المستوى : السنة الرابعة متوسط[/rtl] [rtl]الإختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية[/rtl] [rtl] السند : إنَّ احترامَ النفْس أوَّلُ دلائلِ الحياة ، و مهما يصفُ لنا المُصْلِحُون من الأدويَّة فإِنَّه لاينْجَح فينا إلاَّ هذا الدواء أُعْطُوني شعْباً أفرادُه غَيُورون على مجتمعهم ، يضحُّون في سبيل كرامتهم ، أُعطُوني شعْباً يثِقُ أفراده بعضهم ببعض فَيُكرمُون الفاضِلَ من سوَاهم فأجْعلُ لكم منه أمُّة ( يهابُها الأعداء ) ويكرمُها الأصدقاء. [/rtl] [rtl] أنتم أيُّها الشباب أَنَرْضَى أن نكونَ ريشةً في مَهَبِّ الرِّيح لا تستقِرُّ على حال؟ إنَّ العلوم التي نتعلّمها لا تُفيدُنا شيئاً إذا كانت تُرينَا عيُوبَنا مُكَبَّرَةً حتى نكْرَهَ أنفسَنا و نَيْأَسَ من إصلاحها ! و ما الجامعات التي تملؤُنا بِرُوح الاحتقار لِمَا هو فينا إلاَّ سُمٌّ ناقِعٌ يجري في عُرُوقنا. إنّ بلادَنا لا تستيْقظُ إلاَّ متى تَشَرَّبَ أبناؤُها حُبَّ بلادهم و إكْرام وطنهم كما يحترمون الأجانب و يُحبُّون بلادهم ، و لماذا نحترِمُ الأجنبيَّ أكثر مِمَّا نحترم أنفسَنا ؟ و لماذا نثِقُ بالغربيِّ أكثر من ثِقتِنا بأبناء جِلدَتنا ؟ و نحن نحترمُ الغريب الرَّاقي لأنَّه يحترم نفسَه و الآخرُون يستصْغِرُوننا لأنَّنا نستصْغِرُ أنفسنا. أيُّها الموَاطنون: إنَّ تلك الظلمات التي كان العربيُّ (يتسكَّعُ فيها ) أخذَتْ تَضْمَحِلُّ رُوَيْداً رويداً و قد طلَع في أُفقنا كَوْكَب ساطِع مكتُوب على وجهه بأحرُف أزَلِيَّة من النُّور، أيُّها العربيُّ نفسَكَ فاحْتِرِمْ! فإني أنتظر أن أرى العربيّ ينتقى الأجود والأفضل ليحلّق في سماء الفضلة والكمال فأكرم بك من رائد و لله درّ من قال: و من يظلم الأوطان أو ينس حقها.............تجبه فنون الحادثات بأظلم .[/rtl] [rtl] - أنيس المقْدسي – بتصرف[/rtl] [rtl] الأسئلة [/rtl] [rtl] اقرأ النّص بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة التالية[/rtl] [rtl] البناء الفكري : (5 نقط ) 1 – استخلص الفكرة العامة للنص. (1 ن ) 2 - ما هو العيب الذي تعاني منه أمتنا حسب رأي الكاتب؟ (1 ن ) 3 - ما هوالدواء الذي من شأنه إنقاذ أمتنا من التدهوروالاضمحلال؟ (1.50 ن ) 4 - اشرح : يتسكع– تضمحل– يستصغر؟. (1.50 ن )[/rtl] [rtl] البناء الفني : ( 02ن) 1 - لاحظ العبارة التالية : "إنَّ تلك الظُّلُمات التي كان العربيُّ يتسَكَّع فيها ". حدِّد الصورة البيانية في العبارة وبين نوعها . 2 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه .[/rtl] [rtl] البناء اللغوي : (05 نقط) 1 - أعرب ما تحته خط في النص . (1 ن ) 2 - ما وظيفة الجملتين اللتين بين قوسين في النص من الإعراب ؟ (2 ن ) 3 - صغِّر الاسم : كَوْكَبٌ ( مع الشَّكل التَّام) . (1 ن ) 4 - التحويل : " أيُّها العربيُّ نفسَكَ فاحْتِرِمْ " خاطب بهذه العبارة المفرد المؤنث وغير ما يجب تغييره . (1 ن ) [/rtl] [rtl] الوضعية الإدماجية : (08نقط ) السند: لقد انتشرت وسط الشباب ظاهرة الهجرة السرية (الحرقة) أملا في حياة أفضل,متناسين حقوق وطنهم عليهم.[/rtl] [rtl] التعليمة:أتيحت لك فرصة إلقاء خطبة في زملائك لتقنعهم من خلالها بعدم التفكيرفي الهجرة السرية, مذكرا إياهم بحقوق الوطن عليهم,موظفا أسلوبي الإغراء والتحذيرواستعارة مكنية مع الاستشهاد بقول مأثورمناسب.[/rtl] [rtl] أسرة اللغة العربية تتمنى لكم النجاح -عطلة سعيدة-[/rtl] | |
|