المستوى : الأولى متوسط
السنة الدراسية : 2104 ــ 2015 الــــمـــدة : ســـاعــتـــــان
اختبار الفصل الأخير في مادة اللغة العربية
السند :
الأغذية المجمّدة
في عصرنا هذا انتشرت المآكل المجمّدة ، فعندما لا تتوفّر الأطعمة الطّازجة نتهافت على المآكل المجمّدة ، فأصبحنا نأكل الأطعمة في مواسمها و في غير مواسمها .
و لكن من الممكن أن تحدث الأغذية المجمدة تسمّما إذا لم تكن قد جُمِّدت على الفور ، أو إذا لم تطبخ فور ذوبان تجمدها ، إذْ يمكن للكائنات الحية التي تسبب التسمم أن تنمو في الغذاء ، إذا زادت درجة حرارته على 7 إلى 10 ْم ، حتى لو كان ذلك لبضع ساعات فقط ، فإذا كان الغذاء مطهوا قبل أن يجمد، يجب وضعه في الحال في ثلاجة أو مُجَمِّد ، ذلك لأنّ ترك الغذاء الدّافئ ليبرد تحت درجة حرارة الغرفة يعرّضه لنمو الميكروبات المسببة للتّسمّم ،
و التي يمكن أن يعيش فيها الميكروب المسمّم للغذاء رغم عمليّة التّجميد .
و تبقى الأطعمة الطَّازجة هي الأفضل و الأسلم من الناحية الصّحيّة بشرط عدم خزنها لفترات طويلة لأنّها أسْلَم من الناحية الصحية .
عن الموسوعة العربية العالمية ــ بتصرف ـــ
الأسئلة :
البناء الفكري : ( 6 ن )
1 ــ أعط فكرة عامة للنص . 1 ن
2 ــ ماذا وفرت لنا انتشار المآكل المجمّدة ؟ 1 ن
3 ــ ما الخطر الذي يمكن أن تحدثه الأطعمة المثلّجة للإنسان ؟ و متى ؟ 1 ن
4 ــ ابحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية : نتدافع ــ يثلج ــ وقتها . 3 ن
البناء الفني : ( 2 ن )
1 ــ ما نوع النص ؟ و ما نمطه ؟ 1 ن
2 ــ استخرج من النص طباقا و بين نوعه . 1 ن
البناء اللغوي : ( 4 ن )
1 ــ أعرب ما تحته خط في النص : المجمّدة ـــ تحدث ـــ أسلم . 5،1 ن
2 ــ حدّدْ الخبر و نوعه في الجمل الآتية :
ــ أصبحنا نأكل الأطعمة . ـــ كان الغذاء مطهوا . ــــ الأطعمة الطازجة هي الأسلم . 5،1 ن
3 ــ استخرج من النص : جمعين مختلفين وبين نوعيهما . 1 ن
الوضعية الإدماجية : ( 8 ن )
طالعت مقالا علميا في إحدى المجلات موضوعه " الحليب " فجذب انتباهك ما فيه من قيمة غذائية .
ــ اكتب مقالا في عشرة اسطر تبين فيه فوائد الحليب على صحة الإنسان موظفا جملة منسوخة و صفة
و تشبيها .
بالتوفيق