sonia عضو برونزي
تاريخ التسجيل : 19/02/2010 العمر : 26
| موضوع: تجربة النقل العام في منى الإثنين مارس 08, 2010 9:30 pm | |
| | نظراً لأهمية النقل العام في مكة والمشاعر المقدسة فقد تم العمل على توفير خدمة نقل عام بالحافلات داخل مشعر منى أثناء أيام التشريق من خلال وضع خطة تشغيلية لعدد من مسارات الخدمة داخل منى، وكذلك بين منى والحرم بحافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي، وقد تم تنفيذ تجارب ميدانية خلال الأعوام 1420، 1421، 1422، 1423هـ، وقد تم التطور للوصول إلى تخصيص مسار مستقل لسير الحافلات بطريق الملك فهد عام 1423هـ.
وتهدف الدراسة إلى تقييم خدمات النقل العام المقدمة حسب الخطة التشغيلية المتضمنة مسارات الخدمة الداخلية لمنى والربط بين منى والحرم بالحافلات.
ومن التحليلات التي تمت في هذه الدراسة فإنه يوصى بما يلي:
1. نظراً للإشكال الحادث عند نقاط الالتفاف في منى في أي مسارات فإنه يجب تطوير تلك النقاط من قبل اللجنة المختصة بإعداد الخطة بحيث تكون هذه النقاط واضحة ومميزة للحجاج والسائقين وأفراد الأمن العام، ولا يكون فيها مجال لاختلاف التعليمات، وكمثال على هذا التطوير فإنه يمكن استخدام لوحات واضحة ومميزة ويكتب عليها تعليمات الالتفاف وتكون تحت شعار الأمن العام، واستخدام إشارات ضوئية بنظام تشغيل معين مع استخدام الدهانات على الإسفلت والأرصفة في مناطق الالتفاف وغيرها من البدائل التي تساعد على توضيح تلك النقاط.
2. بحث إمكانية تضمين مسارات النقل العام في الخطة المرورية للحج التي يقوم بوضعها الأمن العام سنوياً.
3. على أمانة العاصمة المقدسة وبالاشتراك مع الجهات الأمنية بحث مشكلة الافتراش والبيع على الأرصفة وخاصة في المسارات التي تسلكها خطوط النقل العام.
4. الاستمرار في التدرج في إمكانية تخصيص مسارات أو طرق لخطوط النقل العام.
5. ضرورة تحسين الخدمة على المسار المخصص للحافلات على طريق الملك فهد بمنع الافتراش، وذلك باتخاذ سبل معينة مثل تخصيص حافلات دوارة تعمل بانتظام لمنع الافتراش مع تحديد أماكن للحركة العرضية للمشاة، وكذلك عمل أعمال صناعية مثل أنفاق مشاة أو كباري للمشاة لعبورهم إلى الجمرات.
6. ضرورة قيام الأمن العام بعدم السماح بإيقاف أي سيارات على المسار المستقل المخصص لحركة الحافلات وإخلاء المسار من أي سيارات منتظرة في المسار.
7. ضرورة توعية رجال الأمن العام بخطة النقل العام داخل منى حتى لا تحدث أي عرقلة للحافلات، كما حدث هذا العام، كما يجب حث رجال المرور على تسهيل حركة الحافلات وإعطائها أولوية عن باقي أنواع المركبات.
8. أن يراعي الأمن العام النظرة الشمولية في الحركة المرورية أثناء أيام التشريق وأسباب مشاكلها لتحسين انسيابية الحركة المرورية سواء داخل منى أو بين منى ومكة.
9. حيث أن خطة النقل العام تتداخل بشكل كبير مع الحركة المرورية سواء داخل منى أو داخل مكة المكرمة وبناء على ما واجه تنفيذ الخطة في هذا العام من عوائق مرورية لم تكن اللجنة قادرة على حلها، فإنه من الضروري أن يكون هناك قيادة خاصة لخطة النقل العام تشكل ضمن تشكيلات الأمن العام في الحج بحيث تكون مسئولة عن ضمان تشغيل خطوط النقل العام المعتمدة، حيث أن تنفيذ أي خطط مرورية هي مسئولية الأمن العام بالدرجة الأولى، مع استمرار لجان المتابعة بالمتابعة ورصد الخطة والعمل على تطويرها.
10.ضرورة الاهتمام وبدرجة عالية بمحطة صدقي والعمل على تنظيم الركوب بها وتوفير المزيد من الحافلات بها مع ضرورة تشغيل محطة شمال الجمرات.
11.العمل على تشغيل كافة المسارات التي لم يتم تشغيلها هذا العام وكذلك محطة شمال الجمرات. 12. ضرورة القيام بإدخال وسائط نقل عالية السعة لتخدم بشكل أفضل بين |
| |
|
بسمة أمل عضو ذهبى
تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : في الجنة بإذن الله
| موضوع: رد: تجربة النقل العام في منى السبت مايو 01, 2010 9:19 am | |
| | |
|