الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية متوسطة منور نجاري السنة الدراسية : 2009/2010 المستوى : السنة الثالثة متوسط المدة : ساعتين اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
النص : يعيش الإنسان في ظل العدالة و الحرية ، نشيطا على العمل ، بياض نهاره على الفكر سواد ليله ( إن يطعم يتلذذ ، و إن يتله يتروح و يتربص لأنه هكذا يرى أباه و أقربائه ) ، و هكذا يرى قومه الذين يعيش بينهم ، يراهم رجالا و نساء ، أغنياء و فقراء ، ملوكا و صعاليك كلهم دائنين على الأعمال ، منهم كاسب الدينار بكده وجده على مالك المليار و إرثا عن أبيه وجده ، يعيش العامل ناعم البال ، يسيره النجاح رغبة في راحة البال ، فلا تقبضه الخيبة ، ويكون فرحا كل الفرح ، فخورا نجح أو لم ينجح ، لأنه بريء من عار العجز والبطالة . الأسئلــــــة البناء الفكري : 1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص . 2 – كيف يعيش العامل ؟ لماذا ؟ 3 - اشرح ما يلي : يتلذذ - دائبين البناء اللغوي: 1ـــ أعرب ما تحته خط في النص؟ 2 ـــ استخرج من النص :§ ــــ أسلوب شرطيا مبنيا أركانه .§ ــــ مصدرا صناعيا ، مبينا صياغته . البناء الفني : - استخرج من النص : - محسنا بديعيا ، وبين نوعه. - حول ما بين قوسين إلى الجمع المذكر السالم . الوضعية الإدماجية : « العمل حق وواجب وشرف » على ضوء هذه المقولة ، أكتب فقرة تبرز فيها قيمة العمل و فضل العامل على الخامل. موظفا : « جملا فيها أسلوب شرطا »
بالتوفيق للجميع
============================================
اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ
***********
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]