الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية الشلف السنة الدراسية : 2009/2010
المستوى : السنة الثالثة متوسط
فرض محروس للثلاثي الثاني رقم 01 في مادة الأدب العربي
النص :
بلادي أيتها الجوهرة الجميلة الغالية في عيوني سكانك إلا الجاحدين منهم ، ألا تزالين تذكريني ؟ فانا ما نسيتك فقد ولدت بين أحضانك ،أهنأ بدفء المحبة و أريح المودة ، واليوم أشكو من ابتعادي عنك و تفريطي في حقلك رغم احتياجك ، بلادي أكاد أفقد صبري و توشك الغربة تختفي ، ولكني أصمم أن أعود ......عسى قومك يهبون لخدمتك مسرعين ، بلادي هل تسمعينني ؟ وهل أجد فيك من يفهمني ، وفي قلبك مكانا لي لإثبات أني أهواك (فأرد على الكذا بين وطويلي اللسان الذين همهم قطع الصلات وتشتيت الصفوف ، وإفساد القلوب )
وصدق من قال .
بلادي و إن جارت علي عزيزة وأهلي و إن ضن الزمان كرام
الاسئلــــة
01 – البناء الفكري :
أ ضع عنوانا يناسب النص .
ب – مم يشكو هذا الإنسان.
ج ـــ اشرح ما يلي :
أريح – تشتيت- جارت
02 – البناء الفني :
- استخرج من النص : أسلوبا إنشائيا و بين نوعه ؟
03 – البناء اللغوي :
* أعرب ما تحته في النص
* استخرج من النص :
1- فعلا من أفعال الرجاء و بين أسمه وخبره
2- فعلا من أفعال المقاربة و بين اسمه وخبره
* حول ما بين قوسين إلى الجمع المؤنث السالم وغير ما يجب تغيير
04 – الوضعية الإدماجية :
المطالعة غذاء المواهب
- تحدث في فقرة وجيزة عن دور المطالعة في تنمية المواهب الفكرية للطالب موظفا أسلوب الحجاج