الإنزيم : …..............................................................................................
ب)- الهضم الكيمائي : ……………………………………………………………...
ج)- المغذيات :................................................................................................
التمرين الثاني: ) 6 نقط(
لمعرفة بعض خصائص الإنزيمات أجريت مجموعة من التجارب الموضحة في الجدول التالي :
محتوى الأنبوب المعاملة بأحد الكواشف التالية
ماء اليود محلول فهلنج + تسخين حمض الآزوت
1 مطبوخ النشأ
2 مطبوخ النشأ + اللعاب
3 زلال البيض
4 زلال البيض + اللعاب
1)- أكمل الجدول بوضع علامة (+) أمام التفاعل الإيجابي و(-) أمام التفاعل السلبي .
2)- ما هي الخاصية المراد الكشف عنها ؟.
3)- أذكر باقي خصائص الإنزيمات .
الوضعية الإدماجية : ) 8 نقط( يستفيد جسم الإنسان من الأغذية المتناولة بعد أن تطرأ عليها تحولات
تمثل الوثيقة المقابلة جزءا من الأنبوب الهضمي
1)- أكتب البيانات المشار إليها بالأرقام.
2)- حدد اسم العصارات المشار إليها بالأحرف اللاتينية ودور كل منها.
3)- ما هو ناتج الهضم الكلي للمواد الموضحة في الرسم ؟.
4)- اختر أحد هذه الأغذية وتحدث في بضعة أسطر لا تتجاوز الخمسة عن مصيره داخل الأنبوب
الهضمي .
1 م5 الفرض المحروس الأول
التمرين الأول : فكر جيد و أكمل مايلي :
1- الغذاء البسيط ................................................................
2- الغذاء الكامل ...............................................................
3- نكشف عن الغلوسيدات البسيطة بواسطة ..........+تسخين وينتج لون ......
الوضعية الإدماجية أراد جابر تلميذ في السنة الرابعة متوسط أن يختبر أخاه علي الذي يدرس في السنة الأولى متوسط في درس التغذية عند الإنسان عندما جلسا إلى مائدة الغذاء المكونة من
( لحم , خبز, ماء , تفاح , عدس , حليب ) . لمساعدة علي قم :
1)- بتصنيف الأغذية على أساس أصلها .
2)- بذكر مصادر الأغذية .
1 م4 الفرض المحروس الأول 45 دقيقة
التمرين الأول : فكر جيد و أكمل مايلي :
1- الخبز غذاء ........... لاحتوائه على أغذية بسيطة .
2- الحليب غذاء .........لاحتوائه على جميع الأغذية البسيطة .
3- نكشف عن البروتينات بواسطة ............... وينتج لون ....... .
الوضعية الإدماجية هاجر تلميذة في السنة الأولى متوسط أرادة أمها المتعلمة عند فطور الصباح المكون من ( حليب, بيض, ملح , بسكويت, جبن , خبز , ماء) أن تعرف مدى إستعاب بنتها لدروسها فطلبة منها أن تقسم أغذية المائدة إلى مجموعات مختلفة , لمساعدتها :
1)- صنف الأغذية على أساس مصدرها .
2)- أذكر أصل الأغذية .