متوسطة بن داشة لخضر أولاد عين الناس المدة : ساعتان
المستوى: السنة الرابعة متوسط
الاختبار الأول في مادة اللغة العربية
السند:
عدتُ إلى قريتي بعد طول غياب عنها،فراعني ما وقع عليها من تغيير،كثير من الأراضي الخصبة صارت بورا،أشجار البرتقال والليمون جفت أغصانها...
جلستُ على صخرة أتأمل أشجار الزيتون،فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء، فآنستُ به وبمنظره الأنيق،بدأته بالتحيّة،فرفع رأسه وقد غمرت الابتسامة وجهه،وألقى عليّ نظرة هائلة ثمّ ردّ تحيّتي ردّا جميلا.أقبل نحوي،جلس وألقى العصا تحت قدميه.
ثم تنهّد تنهيدة طويلة تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب وقال:نعم يا بنيّ إنّ هذه القرية التي تراها خرابا كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفلحها ،يسقونها بعرقهم،ثم أخذ الشباب يهجرون الأرض إلى المدينة طمعا في الحياة الناعمة... اعتقدوا أنّ الأضواء البرّاقة ستفتح لهم أبواب النعيم سكنوا البيوت القصديرية على هوامش المدن، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها،استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة...انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ إنها صامدة صامتة تنتظر عودتهم....
- المنفلوطي -
الأسئلة:
البناء الفكري : (05 نقط)
1 - استخلص الفكرة العامة للنص .
2 - ما هو التغيير الذي اعترى القرية؟ولماذا هجر الشباب قريتهم؟
3- هات معنى ما يلي : غمرت – الاكتئاب.
البناء الفني: (نقطتان)
-استخرج من النص ما يلي :
أ- أسلوبا إنشايا وبين نوعه .
ب – صورة بديعية وبين نوعها .
البناء اللغوي: (05 نقط)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص فعلا من أفعال الشروع ثم حدد اسمه و خبره تحديدا دقيقا.
3- التحويل : " عدتُ إلى قريتي بعد طول غياب عنها،فراعني ما وقع عليها من تغيير ".
- خاطب بهذه العبارة جماعة من الذكور وغير ما يجب تعييره .
الوضعية الإدماجية: (08 نقط)
السند : صار الشباب اليوم يهجرون القرى تاركين أراضيهم الزراعية ليبحثوا عن عمل في المدن .
التعليمة : اكتب فقرة من 12 سطرا تذكر فيها سبب النزوح الريفي نحو المدن و الحلول التي تراها مناسبة للقضاء على هذه الظاهرة موظفا أسلوبا إنشائيا و أسلوبا خبريا.