لاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط16 فبراير 2008
النــص :
صُـنِ النفـسَ و احْملْها على مـا يزينُها
تعشْ سالـماً و(القـولُ فيـكَ جميــلُ)
و لا تُرِيَــنَّ النـــاسَ إلاَ تجمّــلاً
نَبـا بـكَ دهـرٌ أو جفــاكَ خليــلُ
و إنْ ضاقَ رزقُ اليومِ ( فاصْبرْ إلى غدٍ )
عسى نكبــاتُ الدّهـرِ عنـكَ تزولُ
يعِـزُّ غنـيُّ النفـسِ إنْ قـلّ مـالُـهُ
و يَغْـنَى غنيُّ المــالِ و هو ذليـلُ
و لا خيـرَ في ودِّ امــرئٍ متلــوّنٍ
إذا الريـحُ مـالتْ مالَ حيثُ ( تميـلُ )
جــوادٌ إذا استغنيـتَ عنْ أخذِ مالِـهِ
و عندَ احْتمــالِ الفقـرِ عنكَ بخيــلُ
فما أكثرَ الإخــوانَ حيــنَ ( تعدّهم )
و لكنّــهم في النّائبـــاتِ قليــلُ !
- الإمام الشافعيّ -
الأسئلة :
البناء الفكريّ :( 05 نقاط )
1 ـ اختر عنوانا للنص . 05ن
2 ـ اشرح الكلمات الآتية : جفاك– نكبات – متلون 1.5ن
3 ـ ما معنى قول الشاعر : إذا الريح مالت مال حيث تميل ؟ 1ن
4 ـ استنتج من النص الخصال التي بها أوصانا الإمام و الصفات التي عنها نهانا ؟ 2ن
البناء الفنّي : ( 03 نقطتان )
1 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بيّن نوعه و غرضه 1ن
2 – في البيت الخامس صورة بيانيّة . اشرحها وبين نوعها 1ن
3 – قطع شطرا من البيت الثاني وسم بحره . 1ن
البناء اللّغويّ : ( 04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خط في النص . 1.5ن
2 – بينّ وظيفة (المحل الإعراب) للجمل الموضوعة بين قوسين . 1.5ن
3- خاطب بالبيت الأول المفرد المؤنث. 1ن
الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط )
ما الذي ترجوه من الصديق ؟وما الذي ينبغي له أن يفعل حتى يكون جدير أن يوصف بالوفيّ !أيحسن به أن يقع إلى جانبك في وقت الشدة وأن يختفي عنك وقت الفرج..أم يَخْلُقُ به أن يقبل عليك وقت الفرج
ويختفي عنك وقت الشدّة ؟!فهناك فرق بين ما نتعلمه في الكتب وما نتعلمه في الحياة ..
وسع هذه الفكرة مبينا مقاييس اختيار الصديق الحقيقي وأهمية حسن الاختيار وأثرها في حياتك موظفا الجمل المركبة المشتمل على الحال والصفة والخبر والجملة الشرطية والصور البيانية.
بالتوفيـــــق