المستوى : الرابعة متوسط
السنة الدراسية: 2014 ــ 2015 الـــمـــدة : ســـــاعــــــــــة
الفرض الأول من الفصل الثالث في مادة اللغة العربية
السند :
المقاهي و الأندية ( تزدحم ) بالناس في الصباح و المساء و الوقت فيها ضائع بين لاعب نردٍ و لاعب شطرنج ، و متحدّث حديثا فارغا .
في البلاد آلاف الموظفين يفرغون من عملهم في المساء ،فسائلهم أين قضوا أوقات فراغهم الطويلة كلّ يوم؟ و هل استفادوا من زمنهم في عقلهم أو جسمهم ، أو عملوا عملا نافعا لأنفسهم و أمّتهم ؟
و في البيوت نصف عدد الأمة من النساء فكيف يقضين أوقات فراغهنّ ؟ و في المنازل آلاف من الطلبة يقضون إجازتهم الصيفية الطويلة ،فهل تساءل الآباء كيف يقضى هذا الزمن الطويل فيما يعود بالنفع على أجسامهم و عقولهم ؟
إذا كان الزمن هو المادة الخام لاستغلال المال و تحصيل العلم ، و كسب الصحة ، فكم أضعنا من ذلك ؟
و كم أعمار تضيع في عبث ، لا في عمل الدنيا و لا في آخرة ا
لست ( أريد ) من المحافظة على الزمن أن يُمْلأَ كلّه بالعمل ، إنما أريد ألاّ تكون أوقات الفراغ طاغية على أوقات العمل ، بل أريد ( أن تكون أوقات ) الفراغ خاضعة لحكم العقل كأوقات العمل ، أعْظِمْ باستغلا ل الوقت فيما ينفعنا .
أحمد أمين ــ المطالعة العربية ــ بتصرف الأسئلة :البناء الفكري : (6 ن )
1 ــ اقتح عنوانا مناسبا للنص . 1 ن
2 ــ ما الظاهرة التي ينتقدها الكاتب ؟ 1 ن
3 ــ ما هي الأوجه التي يستغل فيها الزمن حسب النص ؟ 1 ن
4 ــ هات من النص مرادف الكلمات الآتية : لهو ــ غالبة ــ منقادة . 3 ن
البناء الفني : (2 ن )
استخرج من النص :
1 ــ أسلوبا إنشائيا و بين نوعه . 1 ن
2 ــ محسنا بديعيا و بين أثره في المعنى . 1 ن
البناء اللغوي : ( 4 ن)
1 ــ أعرب ما تحته خط في النص : طاغية ــ باستغلال . 5،1 ن
2 ــ أعط وظيفة الجمل الواقعة بين قوسين في النص . 5،1 ن
3 ــ تعجب من الفعل الوارد في الجملة الآتية : اخضرّت الطبيعة في فصل الربيع . 5،1 ن
الوضعية الإدماجية : ( 8 ن )
لك صديق يضيع أوقات فراغه فيما لا ينفعه رغم أنه مقبل على شهادة مصيرية .
ــ اكتب في عشرة أسطر فقرة تخبره فيها كيف يستغل أوقات فراغه استعدادا لهذا اليوم موظفا صيغة تعجب و تشبيها بليغا .
بالتوفيق