المستوى : الرابعة متوسط
السنة الدراسية : 2014 ـــ 2015 الــمـــدة : ســـاعـــــتــــان
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
السند : الشباب
إنّ الشباب كالعود الطري،ميّال مع الريح،فإنْ لم يسق بماء الحياة ذبُلَ، و إذا كانت الريح عاصفة قصفته فانكسر.ماء الحياة لهذا العود مصدره الأهل الذي أنبتوه،و المجمع الذي يتلقفه،
و المدرسة التي تربيه و تثقفه و على الأسرة أن تحثه و تراقب حركاته و سكناته، فإنها مسؤولة بالدرجة الأولى على تهذيبه و توجيهه الوجهة الصحيحة التي تنفع أمته ووطنه،وعلى المجتمع ألاّ يسيء إليه بالمنظر و المسمع،و أن يجعل له مُثلا عُلْيَا، تسمو عن الكسب المادي و الترف، لأنّ الكسب الماديّ قدر مشترك بين الإنسان و الحيوان،و المولى تبارك و تعالى كرّم الإنسان بالفعل
"و لقد كرّمنا بني آدم" ولْيَقُمْ كلّ واحد بواجبه ولا يلقي التبعة على غيره و قد جاء في الحديث :
"كلّكم راعٍ و كل راع مسؤول عن رعيته".
وعلى المدرسة ألاّ تعتني بحشو ذاكرتهم دون تحريك الذهن،و بتحصيل للشهادة دون(أن تعده للحياة العامة)،فنحن نريد من شبابنا ( أن يكونوا ) ممّن يتعلّم العلم للعلم لا للشهادة،وأن يشتغلوا بالبحوث و الابتكارات حتى يرفعوا رأس أمتهم عاليا .
قال الشاعر أحمد شوقي: إنّ الشّبابَ إذا سما بطموحهِ ...... جعل النّجوم مَواطِئَ الأقدام .
أحمد طالب الابراهيمي ــ بتصرف ــ
الأسئلة :
البناء الفكري : 6 ن
1 ــ أعط فكرة عامة للنص . 1 ن
2 ــ ما هو واجب الأسرة اتجاه الأبناء ؟ 1 ن
3 ــ ما هو دور المدرسة في تربية الأجيال ؟ 1 ن
4 ــ اشرح الكلمات الآتية : تهذيب ــ التبعة ــ حَشْو . 3 ن
البناء الفني : 2 ن
1 ــ إليك العبارة التالية:"وأن يشتغلوا بالبحوث والابتكارات حتى يرفعوا رأس أمتهم عاليا"
ــ استخرج الصورة البيانية و بين نوعها . 1 ن
2 ــ اُكتب البيت الشعري كتابة عروضية و ضع رموزه . 1 ن
البناء اللغوي : 4 ن
1 ــ أعرب ماتحته خط في النص : يشتغلوا ــ عاليا 1.5 ن 2 ــ أعط وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص. 1 ن
3 ــ استخرج من النص جملة شرطية و بين جملة جواب الشرط منها ذاكرا محلها 1.5 ن
من الإعراب مع التعليل.
الوضعية الإدماجية : 8 ن
"الشباب في كل أمة عماد حاضرها و أمل مستقبلها ".
ــ اكتب في خمسة عشر سطرا نصا حجاجيا تبين فيه أهمية الشباب في بناء صرح الأمة
و رقيها موظفا جملة شرطية و جملة واقعة مضافا إليه و استعارة مكنية .
بــــالــــتــــوفـــيـــق