المستوى : الثالثة متوسط
السنة الدراسية :2014 ــ 2015 الـــمـــدة : ســـاعـــتـــــان
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
السند :
العودة
عدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها ، فراعني ما وقع عليها من تغيير ، كثير من الأراضي الخصبة صارت بورا أشجار البرتقال و الليمون جفت أغصانها .... جلست على صخرة أتأمل أشجار الزيتون ، فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء فآنست به و بمنظره الأنيق بدأته بالتحية فرفع رأسه و قد غمرت الابتسامة وجهه و ألقى عليّ
نظرة هائلة ثمّ ردّ تحيتي ردّا جميلا ، أقبل نحوي و جلس و ألقى العصا تحت قدميه ثمّ تنهّد تنهيدة طويلة تحمل الهمّ و الغمّ و الاكتئاب و قال : نعم يا بنيّ إنّ هذه القرية التي تراها خرابا كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض و فلحها يسقونها بعرقهم ثمّ شرع الشباب يهجرون الأرض إلى المدينة طمعا
في الحياة الناعمة .... اعتقدوا أنّ الأضواء البرّاقة ستفتح لهم أبواب النعيم ، سكنوا البيوت القصديرية على هوامش المدن ، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه و الخضر بعد أن كانوا يبيعونها و استبدلوا هواء الطلق بدخان المصانع ، و العافية بالعلّة ، انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون ؟ إنّها صامدة تنتظر عودتهم
فإنْ عادوا عادت إليهم الحياة .
الأسئلة :
البناء الفكري : ( 6 ن )
1 ـــ أعط فكرة عامة للنص . 1 ن
2 ـــ ما سبب اكتئاب الشيخ العجوز ؟ 1 ن
3 ـــ لماذا هاجر الشباب قريتهم ؟ و هل وجدوا ما كانوا يبحثون عنه ؟ 1 ن
4 ـــ اشرح ما يلي : راعني ـــ بورا ـــ العافية . 3 ن
البناء الفني : (2 ن )
1 ـــ ما نوع النص ؟ و ما نمطه ؟ 1 ن
2 ـــ استخرج من النص : ـــ جناسا و بين نوعه . 5،0 ن
ـــ صورة بيانية و سمها . 5،0 ن
البناء اللغوي : (4 ن )
1 ـــ أعرب ما تحته خط في النص : تنهيدة ــ بنيّ ــ الشباب . 5،1 ن
2 ـــ استخرج من النص : ــ جملة شرطية و حدّد عناصرها . 5،1 ن
ــ اسم مكان و بين فعله ووزنه . 1 ن
الوضعيّة الإدماجية : (8 ن )
يسبب العزوف عن المهن اليدوية مشاكل اجتماعية و اقتصادية كثيرة .
ــ اكتب نصا خطابيا من خمسة عشر سطرا تحثّ فيه الشباب على مزاولة المهن اليدويّة دون مركب نقص لما فيها من فوائد موظفا الممنوع من الصرف و الشرط و التشبيه .
بالتوفيق