المستوى : الرابعة متوسط
السنة الدراسية : 2015 ــ2016 الــمــــدة : ســـــاعــــــــــة
الفرض الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
الــســنــد :
ليس الشباب في حاجة إلى من يوجهه ، فالقوى الهائلة التي يزخربها كيانه هي الكفيلة بتوجيهه في السبيل المعدّ له ، و إنّما حاجة الشباب إلى ( من يحميه ) من موجهيه الذين يحاولون أبدا أن يكمّوا فاه ، و يكبلو يديه
و رجليه ، و يسكبوا الماء البارد على الحاسة المتأججة في صدره و يزرعوا الذّعر و الخنوع في فكره و قلبه .
فالشباب ربيعنا فما أروعه ، و من حقنا أن ننعم به متفجرا من أعماقنا كما ننعم بالرّبيع متفجرا من أحشاء
الأرض ، فلا نحوّل ورده قرطبا و ياسمينه عوسجا ، و بلابله غربانا و نسوره بوما .
و ذلك ما نفعله بالتّمام عندما نحرم الشباب حرية التعبير عن نفسه إمّا بالقول إمّا بالفعل ثمّ نحصره في قوالب صلبة قاسية توشك ( أن تضيق ) فتتشقّق ، و تتطاير شظايا و تُدمينا بالسّواء و قد تهلكه و تهلكنا .
من الانترنت
الأسئلة :
البناء الفكري : ( 6 ن )
1 ــ أعط عنوانا مناسبا للنص . 1 ن
2 ــ إلام يحتاج الشباب ؟ 1 ن
3 ــ ما هي أوجه الشبه بين الربيع و الشباب ؟ 1 ن
4 ــ اشرح ما يلي : أن يكموا فاه ــ يكبلو ا يديه ــ المتأجّجة . 3 ن
البناء الفني : ( 2 ن )
1 ــ ما نوع النص ؟ و ما نمطه ؟ 1 ن 2 ــ في العبارة الآتية صورة بيانية بين نوعها ثم اشرحها : 1 ن
" يزرعوا الذعر و الخنوع في فكره و قلبه " .
البناء اللغوي : ( 4 ن )
1 ــ أعرب ما تحته خط في النص : فاه ــ الشباب . 1.5 ن
2 ــ أعط وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين . 1 ن 3 ــ بين نوع الجملة الآتية ثم بين عناصرها : " الذين يحاولون أبدا .... " . 1.5 ن
الوضعية الإدماجية : ( 8 ن )
الشباب ربيعنا و من حقنا أن ننعم به متفجرا من أعماقنا كما ننعم بالربيع متفجرا من أحشاء الأرض.
تحدّث في عشرة أسطر عن دور الشباب في المجتمع و المشاكل التي تعترضه في أداء واجبه
مقترحا حلولا لذلك موظفا جملة موصولة و تشبيها .
و فقكم الله