المستوى : الأولى متوسطالسنة الدراسية : 2015 ــ 2016 الــمـــدة : ســــــاعــــــــة
الفرض الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
الـــســنــد :
يا ربْ علّمني أن أحبّ النّاس كلّهم كما أحبّ نفسي،و علّمني أن أحاسب نفسي كما أحاسب النّاس،و علّمني
أنّ التسامح هو أكبر مراتب القوّة،و أنّ الانتقام هو أوّل مظاهر الضّعف .
يا ربْ لا تجعلني أُصاب بالغرور إذا نجحت،و لا باليأس إذا أخفقت،بل ذكّرني دائما أنّ الإخفاق هو التجربة التي تسبق النّجاح .
يا ربْ إذا أعطيتني نجاحا فلا تأخذْ تواضعي،و إذا أعطيتني تواضعا فلا تأخذْ اعتزازا بكرامتي،و إذا أسأتُ
يا ربْ إلى النّاس،فامْنَحْني شجاعة الاعتذار،و إذا أساء إليّ النّاس فامْنَحْني شجاعة العفو .
عن المختار في قواعد اللغة العربية
الأســـئـــلـــة :
البناء الفكري : ( 6 ن )
1 ــ أعط عنوانا مناسبا للنص . 1 ن
2 ــ دعا صاحب النص الله أن يعلمه ثلاث خصال فاضلة . اذكرها . 1 ن
3 ــ كيف يصلح الإنسان العاقل إساءته إلى الناس ؟ 0.5 ن
4 ــ ما هي علامة الإنسان الضعيف حسب النص ؟ 0.5 ن
5 ــ هات مرادفات الكلمات الآتية من النص : الفشل ــ افتخارا ــ التسامح . 3 ن
البناء الفني : ( 2 ن )
استخرجْ من النص :
1 ــ أسلوبا إنشائيا و بين نوعه. 1 ن
2 ــ مقابلة . 1 ن
البناء اللغوي : ( 4 ن )
1 ــ أعرب ما تحته خط في النص : تأخذْ ــ شجاعة . 1.5 ن
2 ــ استخرجْ من النص مفعولا به . 0.5 ن
3 ــ حول الضمير المتكلم إلى جماعة الغائبين و غير ما يجب تغييره في الجملة الآتية: 1 ن
" علمني أن أحب الناس كلهم كما أحب نفسي " .
4 ــ بين نوع الهمزة فيما يلي مع تعليل سبب كتابتها : ِانتقام ــ اِمنحني . 1 ن
الوضعية الإدماجية : ( 8 ن )
في أحد الأيام أخطأ زميل في حقك ثم جاءك طالبا العفو و المسامحة . فكيف كان ردك ؟
ــ تحدذثْ عن ذلك في عشرة أسطر موظفا فعلا مضارعا مجزوما و مقابلة .
و فقكم الله