المستوى : الأولى متوسطالسنة الدراسية : 2015 ــ 2016 الــمــــدة : ســاعـــــــــــة
الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية
السند :
إنّ الأشجار هي رئة العالم ، فهي تأخذ ثاني أكسيد الكربون و تخرج لنا الأكسجين ، فثاني أكسيد الكربون إذا ظلّ في الجوّ يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض لأنّ ذرّاته تحبس جزء من الأشعة فوق الحمراء ، فلماذا نسيت البشرية أهمية الأشجار حيويا و جماليا ؟
و لماذا نسي العالم كله ـ المتحضر و غير المتحضرـ الدور الذي تلعبه الأشجار في تنظيم الحياة في الكون ؟ و من يجهل أن قطع الأشجار و تدمير الغابات يدمّر معه كمّا هائلا من البيئات الطبيعية التي يمكن من خلالها شفاء البشرية من أمراضها ؟
منذ بدأت الخليقة و الأشجار عنصر أساسي في حياة الإنسان ، ( فإذا عجزنا عن حمايتها كان مآلنا الهلاك معها ،فلنا صلات طبيعية وثيقة بالغابات التي هي مهد أجدادنا الأوائل ) ، إذ أطعمَتهم و زوّدتهم بالوقود و بنت مساكنهم و منها صنعوا أسلحة صيدهم . إنّ الأشجار هي التي جعلت حياة البشر ممكنة على سطح الأرض .
محسن الحافظ
الأسئلة :
البناء الفكري : ( 6 ن )
1 ــ أعط عنوانا مناسبا للنص . 1 ن
2 ــ ما هي أهمية الشجرة في حياة الإنسان ؟ 2 ن
3 ــ هات ضد الكلمات الآتية : تحبس ـــ هائلا ـــ ممكنة . 3 ن
البناء الفني : ( 2 )
ــ استخرج من النص : 1 ــ أسلوبا إنشائيا و بين نوعه . 1 ن
2 ــ طباقا و بين نوعه . 1 ن
البناء اللغوي : ( 4 ن )
1 ــ أعرب ما تحته خط في النص : الأشجار ـــ الخليقة ـــ الأرض . 5،1 ن
2 ــ استخرج من النص جمعين مختلفين و بين نوعيهما . 1 ن
3 ــ حول ضمير المتكلمين ( نا ) إلى جماعة المخاطبين الجملة الواقعة بين قوسين 1 ن
4 ــ بين كيف كتبت التاء في الكلمات الآتية معللا ذلك : رئة ــ البيئات . 0.5 ن
الوضعية الإدماجية : ( 8 ن )
قمت بنزهة رفقة أصدقائك إلى إحدى الغابات فأعجبت بجمالها و سحرها .
ــ صف في عشرة أسطر جمال الغابة ذاكرا بعض فوائدها مستعملا جملة اسمية منسوخة و جمع تكسير
و تشبيها .
بالتوفيق