المستوى : الأولى متوسطالسنة الدراسية 2015 ــ 2016 الـــمـــدة : ســـاعــــتــــان
إختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
السند : جمال بلادي
إنّ الجزائر بلد يزخر بروائع المناظر، و يكتظّ بجميل المشاهد و عظيم الآثار، فهو يستقبل زائره بالسهول الشّاسعة و الجبال المغطّاة بالغابات المتنوّعة، و السهول الممتدة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط و الشواطئ العديدة ذات الرّمال النّاعمة . أمّا الصّحراء فهي عروس الجنوب تستضيف القادم إليها بكثبان الرمال اللاّمعة كأنّها أكوام من دقيق الذّهب قائلة لضيوفها : يا زائرُ تفضّلْ و تمتّعْ بمنظر غابات النّخيل الكثيفة، و بصفاء المياه العذبة التي تسرّ النّاظرين، و بخرير المياه الذي يُنْعش السّامعين،( فأينما توجّه الزّائرُ في الجزائر، يكتشف البهاء و يتمتّع بروعة الجمال )، و يعاوده كلّما غادر الجزائر للرجوع إليها ثانية .
الأسئلة :
البناء الفكري : (6 ن )
1 ــ أعط فكرة عامة للنص . 1 ن
2 ــ بم تستقبل الجزائر زائرها ؟ 1 ن
3 ــ بم شبّه الكاتب الصحراء ؟ 1 ن
4 ــ ابحث في النص عن مرادف الكلمات الآتية : يعجّ ــ الواسعة ــ تُبْهج . 3 ن
البناء الفني : ( 2 ن )
1 ــ ما نمط النص ؟ 0.5 ن
2 ــ استخرج من النص : أ ــ أسلوبا إنشائيا و بين نوعه . 1 ن
ب ــ طباقا و بين نوعه . 0.5 ن
البناء اللغوي : ( 4 ن )
1 ــ أعرب ما تحته خط في النص : يستقبل ــ القادم ــ الزّائر . 2 ن
2 ــ استخرج من النص : فاعلا و اذكرْ نوعه . 0.5 ن
3 ــ حوّلْ الجملة بين قوسين في النص إلى المثنى ( فأينما .......... الجمال ) . 1 ن
4 ــ علّلْ سبب كتابة الهمزة على هذا الشكل فيما يلي : الجزائر ــ كأنّها . 0.5 ن
الوضعية الإدماجية : ( 8 ن )
في فصل الربيع خرجت في نزهة إلى الطبيعة .
* صف في عشرة أسطر ما شاهدته من مناظر جميلة موظفا الفاعل و التشبيه و التعجب .
بالتوفيق