المستوى : السنة الأولى متوسط
السنة الدراسية : 2015 ــ 2016 الـــمــدة : ســـــــــــاعـــــــــــــة
الفرض الأول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
السند :
خالد بن الوليد ، أغنى أبناء زمانه ، و سُمِّيَ من أجل ذلك بالوحيد ، كما لُقَّبَ من أجل ذلك بريحانه قريش لكبريائه و جُودِهِ ، كما ينهى أن تُوقَد نارا في مِنًى لإطعام الحجاج ، كما كان أَفْقَهَ الناس لمعاني الكلام ، ظهرت عليه مخايل الفروسية منذ صغره ، فرشحه أبوه لقيادة الخيل ، و لكي يصبر على مَضَانِكِ الحروب و شدائدها رَوَّضَ على شَظَف العيش نفسه ، كما عوّدها على الخشونة في البادية ، فلا عجب إذا قلنا أنّ مثل هذه التربية صارت نموذجا يُحْتَدى في كافة مدارس الفنون العسكرية الحديثة ، و إنّ هذا لَهُوَ دَأْبُ العظماء ، فما أعظمه ا .
الأسئلة :
البناء الفكري : ( 6 ن )
1 ــ أعط عنوانا للنص . 1 ن
2 ــ بم لقب خالد بن الوليد ؟ و لماذا ؟ 1 ن
3 ــ لماذا روّض خالد بن الوليد نفسه على شظف العيش ؟ 1 ن
4 ــ هات من النص مرادفات الكلمات الآتية : كَرَمِه ــ عَوَّدَ ــ يُقْتَدَى . 3 ن
البناء الفني : ( 2 ن )
1 ــ ما نوع النص ؟ و ما أسلوبه ؟ 1 ن
2 ــ استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بين نوعه . 1 ن
البناء اللغوي : ( 4 ن )
1 ــ أعرب ما تحته خط في النص : أبو ــ يصبر ــ نفسه . 2 ن 2 ــ استخرج من النص : ــ فعلا مبنيا للمجهول ــ فاعلا ضميرا متصلا . 1 ن
3 ــ بين سبب كتابة التاء مفتوحة فيما يلي : صارت ــ بيت . 1 ن
الوضعية الإدماجية : ( 8 ن )
سبق لك أن تعرفت على شخصيات عظيمة .
ــ تحدث في عشرة أسطر عن شخصية أعجبت بها موظفا فعلا مبنيا للمجهول و فعلا مضارعا
منصوبا و طباقا .
وفقكم الله