فاعل خير عضو ذهبى
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
| موضوع: خاص بتلاميذ الرابعة متوسط وخاصة لمحبي اللغة العربية الإثنين ديسمبر 19, 2011 3:58 pm | |
| أ
رجو من تلاميذ السنوات الرابعة متوسط أن يجيبوا على هذه الأسئلة أو بعضها
النّص : في الحياة دروس ما أكثرها ! وما أنفعها ! فيها الحلو وفيها المرّ، فيها السّار وفيها المُحزن، وعلى مسرحها أحداث لا تنقطع، قد نغفل عنها أو نتغافل، ولكنّها لا تلبث أن تفرض نفسها علينا، درسها عميق وأخاذٌ ينفذ إلى القلب، ويستولي على المرء، لا يحتاج إلى معلّم أو ملقّّن، ولا إلى شرح أو توضيح، وهو أيضا مُتجدّد ومُتنوّع، يوافينا بما نتوقّع وما لا نتوقّع،ويمدّنا أحيانا بما لا نقرأ في كتاب أو صحيفة، وهو أخيرا حيٌّ وعمليّ، نعيش فيه أو نعيش معه، وقد نكون مَوضوعَه أو مجالَ تطبيقه، ننساهُ فيذكّرنا، ونغفلُ عنه فينبِّهنا، لا يملّ الإعادة والتكرار. ما أجدرنا أن نأخذ عنه ! وأن نخرج منه بعِظة أو عِبرة ! وكثيرا ما فاتنا هذا، فتمرّ بنا أحداث الدّهر ونحن عنها في غفلة، وقد نذكُرها لحظةً ثم ننساها. ورحلة الحياة الحقّّة هي الملآى بالخبرة والتجربة، ومن لم يُؤدّبه والده أدّبَه اللّيل والنّهار. علّمتني الحياةُ كثيرا، علّمتني طفلا وشابا، كما علّمتني كهلا وشيخا، ولا تزال دروسها تتوالى دون انقطاع، وأحداث الطّفولة كثيرة، وكل طفل وسلوكه، ويُحضرني منها أمور أحبُّ ) أن أنوّه بها (، وأوّلُها أنّ الطّفولة حق عالم الطُّهر والبراءة، لا تعقيد فيها ولا إلتواء ولا غشّ ولا خِداع، ولا كذب ولا تضليل، يعبّر الأطفال عمّا في نفوسهم بصراحة، ويتقاسمون طعامهم بسماحة. وأذكر ) أنّي افتقدت يوما في مكتب القرية لوحي المُلوّن (، أخذه طفل أصغر منّي قليلا، ليتمتّع بمنظره، دون أن يسألني،وما إن أحسَّ بسؤالي وبحثي حتى إحمرّ وجهه،وهذه الحُمرة خير تعبير عن الاعتذار... البَريء.
عن مجلة الهلال مارس 1974 – للكاتب إبراهيم مدكور. بتصرف الأسئلــــــــــة: أ)- البنـــــــــاء الفكـــري : - 1 حدّد عنوانا مناسبا للنص . 2- أبرز الفكرة الجُزئية للفقرة الثالثة. - 3 لماذا اعتبر الكاتب أن درس الحياة أخّاذ ينفذ إلى القلب؟ - 4 في النّص دليل يعبّر على أنّ الطّفولة عالم الطّهر والبراءة، استخرجه من النص . - 5 اشرح المفردات الآتية : ( أخّاذ ، أنوّه ، البراءة ، تضليل ).
ب - البنــــــاء اللغـــوي : - 1 اجعل الجملة الآتية جُملة بسيطة وغيّر ما يجب تغييره : " أحبُّ أن أنوّه بها " . - 2 استخرج من النّص جملة فعلية تقدّم فيها المفعول به على الفاعل وُجوبا، وبين السّبب. - 3 قدّر الخبر المحذوف وبين نوع الحذف وعلل السّبب فيما يأتي : " كلُ طفل و سلوكه " - 4 أعرب ما تحته خط في النص إعرابا مفصّلا:
5 – بين الوظيفة الإعرابية للجمل التالية :
6 – ما نوع هذه الكلمات من حيت الاشتقاق : المُحزن – أخاذ – أصغر – مكتب
ج) البنــــــاء الفـــني : - 1استخرج من النّص محسنا لفظيًّا وآخر معنويًّا وبين نوع كُل منهما. - 2بين نوع الصّورالبيانيّة الآتية، واشرحها : " ومن لم يؤدّبه والده أدّبه الليل " - "علّمتني الحياةُ كثيرا".
د)- الوضـعية الإدماجية : أنّ الطّفولة أحداثها كثيرة، فيها الحلو وفيها المرّ، فيها السّار وفيها المُحزن . في فقرة من إنشائك – لا تقلّ عن عشرة أسطر- اختر من بين الأحداث التي مرّت بك في طفولتك حادثة أثّرت فيك كثيرا، واصفا منها الحُلو والمُرّ، ومبرزا فيها عالم الطّهر والبراءة، ومستخلصا منها العِبرة والعِظة، وموظفا في إنشائك استعارة
. | |
|
شيماء عضو برونزي
تاريخ التسجيل : 07/10/2011 الموقع : دائما معي
| موضوع: رد: خاص بتلاميذ الرابعة متوسط وخاصة لمحبي اللغة العربية الإثنين ديسمبر 19, 2011 4:15 pm | |
| شكرا الله يعطيك الف عافية على المجهودات المبذولة ان شاء الله انفرحوكم بنقاط ممتازة | |
|